الغفلة ضياع الفرص وتراكم الخطأ

 

يقول تعالى: ﴿وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ. [سورة الأعراف: 205].

الحياة مليئة بفرص الخير والتقدّم، كما تكثر فيها الأخطار والتحدّيات، وعلى الإنسان أن يكون يقظًا منتبهًا لاغتنام فرص الخير، وتحصيل أكبر قدر من المكاسب المادية والمعنوية، وأن يكون حذرًا ليجنّب نفسه المخاطر، ويتجاوز التحدّيات.

إنّها كمن يسير في طريق تتناثر فيه قطع الذهب، وتكثر فيه المطبّات والحفر، فعليه أن يفتح عينيه بتركيز جيّد، ليلتقط قطع الذهب، ولا يقع في الحفر.

خطر الغفلة

من هنا يأتي تركيز النصوص الدينية على خطر الغفلة، وهي: غيبة الشيء عن بال الإنسان، وعدم تذكّره له، وقد يكون ذلك لإهمال وإعراض، فإذا لم يلتفت الإنسان وينتبه لاكتشاف الفرص واغتنامها، فإنّها تفوته وتضيع عليه.

ورد عن الإمام علي : «اَلْغَفْلَةُ فَقْدٌ»[1] ، أي إنّها تسبب فقدان المكاسب. وكذلك فإنّ الإنسان إذا تجاهل الأخطار والتحدّيات التي قد تواجهه في الحياة، فإنه يفاجأ بها على غير استعداد، فتصيبه الخسائر والنكسات.

هناك آيات وأحاديث كثيرة، تعتبر الغفلة سببًا رئيسًا لهلاك الهالكين، ووقوعهم في مهاوي الانحراف والفساد والضلال.

يقول تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ. [الأعراف: 179].

إنّ الأنعام لا تمتلك قدرات التفكير والتركيز والاستذكار التي يمتلكها الإنسان، فإذا لم يستفد الإنسان من تلك القدرات بسبب غفلته، فهو أضلّ من الأنعام.

ويقول تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ. [النحل: 108].

إنّ الغفلة تحرم الإنسان أن يستفيد من قدراته الذهنية والحسية، فهو لا يستخدم عقله وسمعه وبصره بالشكل المناسب، حين يغطّي عليها حجاب الغفلة، فتصبح وكأنّها في صندوق مغلق، لذلك ورد عن الإمام علي : «اِحْذَرُوا اَلْغَفْلَةَ فَإِنَّهَا مِنْ فَسَادِ اَلْحِسِّ»[2] .

ويقول تعالى: ﴿وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ. [سورة الأعراف: 205].

إنّ الله تعالى ينهى الإنسان أن يكون ممن يقعون في أسر الغفلة، ويريد منه أن يكون يقظًا منتبهًا، حاضر الذهن في كلّ جانب من جوانب حياته.

وورد عن الإمام علي : «اَلْغَفْلَةُ أَضَرُّ اَلْأَعْدَاءِ»[3] .

لأنّ العدو يضرّ الإنسان بإصابته بالأذى، والاعتداء على مصالحه، والغفلة تسبب أكبر الأضرار للإنسان.

وعنه : «ضَادُّوا اَلْغَفْلَةَ بِالْيَقَظَةِ»[4] .

فاليقظة والانتباه مناعة للإنسان من حالة الغفلة.

وعنه : «كَمْ مِنْ غَافِلٍ وَثِقَ لِغَفْلَتِهِ»[5] .

إنّ الغفلة تجعل الإنسان يعيش حالة من الوثوق الوهمي، والاطمئنان الزائف، فيقع في المآزق.

المراجعة والمحاسبة وقاية من الغفلة

إنّ اندفاع الإنسان خلف رغباته، واسترساله مع بعض العادات التي ألِفَهَا، وانشغاله بالاهتمامات المحيطة به، كلّ ذلك قد يسبّب له الغفلة عمّا يجب استحضاره والالتفات عليه، وأفضل ما ينفع الإنسان لتجاوز الوقوع في الغفلة، اعتماد نهج المحاسبة والمراجعة.

ورد عن أمير المؤمنين علي : «حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا»[6] .

وعنه : «مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ وَقَفَ عَلَى عُيُوبِهِ»[7] .

وعن الإمام علي بن موسى الرضا : «مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ رَبِحَ وَمَنْ غَفَلَ عَنْهَا خَسِرَ»[8] .

والمراجعة والمحاسبة مطلوبة من الإنسان في مختلف أبعاد شخصيته، وجوانب حياته، ومن أهمها البعد المعنوي والروحي، في العلاقة مع الله تعالى، بالتزام طاعته، واجتناب معصيته، وفي استذكار الآخرة، والعمل للنجاة والفوز فيها.

وهناك البعد الأخلاقي المتمثل في الصفات النفسية والسلوكية، حيث على الإنسان بين آنٍ وآخر، أن يتأمل في طبيعة صفاته النفسية والسلوكية، فينمّي منها ما كان حسنًا، ويسعى لتغيير نقاط الضعف والخطأ فيها.

وليس صحيحًا أن يسترسل الإنسان، وأن يستسلم لما هو عليه من صفات وسلوك، فذلك من مظاهر حالة الغفلة، إنه قادر بإرادته وعزمه أن يتغيّر إلى الأفضل والأحسن.

الانتباه لصحة الجسم

وبمناسبة حملة (اعرف أرقامك) التي أطلقتها وزارة الصحة في بلادنا مؤخرًا، وهي مبادرة وطنية صحية موجهة إلى أفراد المجتمع كافة، وتهدف إلى التوعية بأهمية معرفة ومتابعة أبرز (4) مؤشرات حيوية تؤثر في صحة الفرد، وتشمل: معدّل الضغط، وقياس السكري، وقياس محيط الخصر، ورقم كتلة الجسم، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، وتعزيزًا للوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة، والوقاية من مضاعفات الأمراض المزمنة.

وبهذه المناسبة نشير إلى أنّ من الأبعاد التي على الإنسان ألّا يغفل عنها، هي الصحة الجسمية، فجسم الإنسان معرّض للأمراض والأسقام.

وكما ورد عن الإمام علي : «لَيْسَ لِلْأَجْسَامِ نَجَاةٌ مِنَ اَلْأَسْقَامِ»[9] .

إنّ كثيرًا من الناس يرى نفسه بحصة جيّدة، فيسترسل في حياته، وكأنه في حصانة من المرض، وقد توقعه غفلته في المرض، حين لا يلتزم بأساليب الوقاية والحماية، ولا يتجنب أسباب الإصابة بالمرض.

ورد عن الإمام علي : «لاَ يَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثِقَ بِخَصْلَتَيْنِ: الْعَافِيَةِ وَالْغِنَى. بَيْنَا تَرَاهُ مُعَافًى إِذْ سَقِمَ، وَبَيْنَا تَرَاهُ غَنِيًّا إِذِ افْتَقَرَ»[10] .

وهناك أمراض موسمية كالأنفلونزا التي تنتشر مع اقتراب فصل الشتاء، فإذا لم يتلقَّ الإنسان اللقاح المخصّص لها في كلّ عام، يكون أكثر عرضة للإصابة بها. لأنّ اللقاح يحمي منها بنسبة تصل إلى 60%، وحتى إذا أصيب الإنسان بالأنفلونزا، فإنّ أخذه للقاح يحميه من مضاعفاتها، كما تقول الجهات الصحية.

ومن أظهر مصاديق الغفلة في الجانب الصحي، عدم الاهتمام بالفحوصات والكشف المبكر عن الأمراض، لأنّ بعضها لا تظهر له أعراض، أو يتأخر ظهورها بعد مدّة طويلة تصل إلى خمس سنوات، وعندها تظهر أعراض مضاعفات المرض حين يتمكن من الجسم، فتكون معالجته ومقاومته أصعب.

ومن تلك الأمراض؛ مرض السكري، فإنه لا يعطي أيّ أعراض في باديات مستويات التشخيص، مما قد يتسبب في حدوث مضاعفات من الممكن تلافيها في حال بدء الخطة العلاجية مبكرًا.

وينتشر مرض السكري في المجتمع السعودي بنسبة قد تصل إلى 1 من كلّ 4 اشخاص لمن هم فوق 45 سنة، كما توجد نسبة حوالي 15% من السعوديين في مرحلة ما قبل السكري، وبالفحص يكتشف الإنسان ذلك ويحمي نفسه من الوصول إلى مستوى الإصابة.

وهناك مرض ارتفاع ضغط الدم، الذي تصل نسبة الإصابة به في المجتمع السعودي إلى 32% حسب دراسات مختصة، وغالبيتهم لا يكونون مدركين لإصابتهم، وقد يتجنّب المريض المضاعفات الخطيرة لارتفاع ضغط الدم، بالعلاج المبكر، عبر الاكتشاف المبكر.

ومن الأمراض الخطيرة التي يمكن تلافي مضاعفاتها عند الفحص والاكتشاف المبكر، التهاب الكبد الفيروسي سي، الذي كشفت عينات الدم المفحوصة للتبرع، عن وجوده بنسبة 1% من المتقدّمين للتبرع بالدم، كما كشفت الحملات الميدانية في العام الماضي عن عدد من الحالات المؤكدة، التي أمكن تحقيق شفاء المصابين فيها تمامًا بعد الاكتشاف وإكمال الخطة العلاجية.

لذلك فإنّ على الإنسان الانتباه لصحة جسمه، فلا يكون غافلًا ولا متهاونًا، إنّ الله تعالى يقول: ﴿وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ وذلك يشمل مختلف الجوانب والأبعاد المعنوية والمادية.

وبحمد الله تعالى، تتوفر في بلادنا مراكز الرعاية الصحية، والمستشفيات، والمبادرات التطوعية، التي تتيح الفرصة لإجراء الفحوصات المبكرة، وأخذ اللقاحات اللازمة، فلا مبرّر للغفلة والتساهل.

 

خطبة الجمعة 19 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 3 نوفمبر 2023م.

[1]  عيون الحكم والمواعظ، ص37.
[2]  غرر الحكم ودرر الكلم، ص160.
[3]  المصدر السابق، ص41.
[4]  عيون الحكم والمواعظ، ص310.
[5]  بحار الأنوار، ج74، ص437.
[6]  غرر الحكم ودرر الكلم، ص352.
[7]  المصدر السابق، ص648.
[8]  بحار الأنوار، ج75، ص352.
[9]  غرر الحكم ودرر الكلم، ص556.
[10]  نهج البلاغة، حكمة: 426.