أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع - المجلد السابع
المؤلف: الشيخ حسن الصفار
الناشر: أطياف للنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى
سنة الطبع: 1430
عدد الصفحات: 556
مرات العرض: 6482
القراءة والتنزيل: عدد مرات التنزيل: (3913) قراءة حجم الملف: 14 م.ب

لقاءات علماء الدين والخطباء بالجمهور في المجتمعات الشيعية لها مناسباتها العديدة والكثيرة، فبالإضافة إلى خطب وكلمات الجمعة التي تلقى بصورة أسبوعية، هناك مناسبات موالد الأئمة ووفياتهم، وبعض المناسبات الدينية الخاصّة، كالمبعث النبوي الشريف وعيد الغدير، يضاف إلى ذلك موسمان ثقافيان يتكرران كل عام، هما: موسم عاشوراء وشهر رمضان المبارك.

وتعدّ هذه المناسبات فرصة للتوجيه والإرشاد والوعظ والتثقيف، ولذلك حينما يتقن الخطيب وعالم الدين اختيار ما يطرحه على الناس، ويحسن توجيههم نحو الوجهة الصحيحة، فإنه بذلك يقدّم خدمة كبيرة لمجتمعه ومذهبه، ومن ثمَّ يخدم أمته الإسلامية.

وحينما نطالع موسوعة (أحاديث) في مجلداتها السابقة، وفي مجلدها السابع الذي نحن بصدد الحديث عنه، ندرك مدى الوعي الذي يمتلكه سماحة الشيخ حسن الصفّار، وذلك عند تتبع هذه الموضوعات التي يطرقها في هذه المناسبات الاجتماعية والدينية، التي يستثمرها أيما استثمار لوعظ وإرشاد الجمهور وتوجيههم، سواء كان ذلك في كلمات الجمعة، أو في موسمي شهرَي محرم ورمضان، أو في تصريحاته وحواراته الإعلامية.

قدّم لهذا الجزء معالي الشيخ الدكتور محمود المظفّر أستاذ القانون المدني المشارك بكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز بجدّة، وبالجامعة المستنصرية ببغداد سابقًا، والمحاضر غير المتفرغ في كلية القانون والفقه المقارن بالجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن.

من عناوين كلمات الجمعة التي شملها هذا المجلد:

- شخصية السيد المسيح شخصية استثنائية.
- الإمام علي والالتزام بالمبادئ والقيم.
- سبيل الحياة الرغيدة.
- الانتخابات البلدية والثقافة الجديدة.
- دور المسجد في حياة المجتمع الإسلامي.
- رؤية شرعية حول تساهل الموظفين.
- رعاية النظام والقانون.

وقد تضمن الكتاب ـ إضافة إلى كلمات الجمعة ـ مجموعة من المقالات والمتابعات الخبرية، والحوارات الإعلامية، والندوات الثقافية للعام 1426ﻫ/ 2005م.

الشباب وتطلعات المستقبل
شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين