المشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية
المؤلف: الشيخ حسن الصفار
الناشر: مؤسسة الانتشار العربي - بيروت - لبنان
الطبعة: الثانية
سنة الطبع: 2009م
عدد الصفحات: 66
ردمك - ISBN: 5-45-529-9953-978
مرات العرض: 9544
القراءة والتنزيل: عدد مرات التنزيل: (4004) قراءة حجم الملف: 4.32 م.ب

يمثّل الكتاب ندوة فكرية أقيمت في ديوانية الملتقي الثقافي في مدينة القطيف شرق السعودية، عالج فيها سماحة الشيخ حسن الصفّار مسألة المشكل الطائفي في المملكة العربية السعودية، حيث افتتح محاضرته بالإشارة إلى عوامل نشوء هذه الظاهرة في أي مجتمع، فحدّدها في العوامل السياسية، والعوامل الثقافية، محذرًا من مخاطر هذه الحالة في أي مجتمع، حيث تساعد هذه الحالة على: إضعاف الوحدة الاجتماعية والوطنية، والاستقرار السياسي والاجتماعي، وكذلك إعطاء الفرصة للاستغلال الخارجي، وأخيرًا: وأد الكفاءات وشلّ الطاقات المحلية.

وبعد هذه المقدّمة النظرية، ركّز سماحة الشيخ الصفار بحثه حول المشكل الطائفي في المملكة، فأشار إلى أن هذا المشكل يتحمل المسؤولية فيه ثلاثة أطراف، هم:

• المواطنون الشيعة، حيث طالبهم بالطرح السليم لمشكلتهم التي هي من القضايا الوطنية في المملكة، وكذلك بالاهتمام بالشأن الوطني العام وتعزيز الدور الوطني، والانفتاح على الأطراف الأخرى.

• الدولة، إذ طالبها بتفعيل مبدأ المساواة بين المواطنين، ونشر ثقافة التسامح في وسائل الإعلام ومناهج التعليم العام، وتجريم ثقافة الكراهية والتحريض عليها.

• النخبة الوطنية الواعية، فأشار إلى ضرورة تحمّل النخب لهذا الهمّ، ولا ينبغي أن يقتصر الاهتمام به والحديث حوله في حدود المتضرّرين به مباشرة.

متابعات

الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ومؤسسة الانتشار العربي ـ بيروت.

النادي الرياضي والمجتمع
أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع - الجزء الثامن