الصفار: النهوض والتغيير مسئولية جماعية لا مهمة أفراد محددين

شبكة راصد الإخبارية

قال الشيخ حسن الصفار بأن النهوض والتغيير في المجتمعات هو مسئولية يتولاها كل أفراد المجتمع وليس مهمة أفراد معينين أو مجموعات محددة.

وخاطب الصفار مئات المستمعين الذين اكتظ بهم جامع الكوثر بمدينة صفوى في محافظة القطيف مساء السبت بالقول "ان الامنيات وحدها لا تصنع مجتمعات متحضرة وانما المطلوب السعي والعمل نحو التغيير..".

وقال في محاضرته العاشورائية الثالثة التي جاءت بعنوان "الحسين والمبادرة للتغيير" بأن البعض يكتفي بالامنيات والتنظير في المجالس فيما يحمّل الآخرين المسئولية وينتظر أن يقوموا بأدوارهم نيابة عنه.

معتبرا هؤلاء مثالا للمقولة الشهيرة لأحد المثقفين "العرب ظاهرة صوتية".

وأوضح بأن المجتمعات المتقدمة هي التي تواجه التحديات عبر القليل من الكلام في توصيف المشكلات فيما تصرف اوقاتا اطول في التفكير في حلول لمشكلاتها.

واعتبر الصفار بأن "التغيير مهمة مجتمعية لا مهمة أفراد". وأن رموز التغيير لن يستطيعوا فعل شئ حتى لو كانوا أنبياء الله ما لم تلتف حولهم المجتمعات وتتحمل مسئوليتها.

وأضاف بأن الاستعداد للعمل والتضحية والقدرة على التعاون المجتمعي أولى لبنات التغيير المأمول. موضحا بأن ذلك يتطلب احداث "تغيير في الفكر وتحول في نمط العلاقات الاجتماعية".

ودعا في السياق نفسه إلى قيام ما وصفه بمجتمع المبادرات وثقافة العمل الذي يتميز بالحراك الاجتماعي ويوفر مقومات التفوق المعرفي والاقتصادي والسياسي.

دافعا أبناء المجتمع باتجاه الانخراط في العمل التغييري عبر الانظمام للجمعيات العاملة في الساحة.