المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يدعو إلى سياسات صحية تحاصر مرض السرطان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/02/2017م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى سياسات صحية لمواجهة انتشار مرض السرطان في المملكة ومن ذلك الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه.
وقال الشيخ الصفار "ان مرض السرطان كأي مرض آخر يمكن مواجهته ومقاومته والتغلب عليه والتعايش معه".
وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان المصادف للرابع من فبراير دعا سماحته إلى الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه والتجاوب مع العلاجات المقدمة.
الشيخ الصفار يدعو للاهتمام بإصلاح ذات البين في الخلافات الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/01/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الاختلافات في وجهات النظر يجب ألا تؤثر في العلاقات الاجتماعية، مضيفا انه ليس مطلوبا من الناس ان يتوحدوا في قناعات وأفكار معينة، بل في كيفية تنظيم هذه الاختلافات.
وطالب الشيخ الصفار بإعادة الاعتبار لمفهوم إصلاح ذات البين، مؤكدا على أهمية قيام القيادات الدينية والوجهاء وذوي الرأي بدورها في رأب الصدع أمام الخلافات والتباينات الاجتماعية، خصوصا مع تضخمها في ضل وجود شبكات التواصل الاجتماعي حاليا.
وأشار إلى ان طبيعة المجتمع البشري تنتج نزاعات وصراعات، فكل فرد من المجتمع يمتلك عقلاً، وعندما يستخدمه فانه ينتج قناعة وتوجهًا، وهذا ما يجعل من الاختلاف أمرًا حتميًأ.
الشيخ الصفار يحثّ على اتخاذ "قرارات صعبة" تهيؤا للصعوبات الاقتصادية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/01/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التهيؤ للصعوبات الاقتصادية الناتجة عن التحولات الجديدة في الواقع الاقتصادي المحلي والدولي من خلال ترشيد الإنفاق واعادة النظر في أولويات الصرف المالي.
وقال الشيخ الصفار "لابد من اتخاذ قرارات صعبة.. وأن يعيد الانسان جدولة مصروفاته". مضيفا بان طرق الكثيرين في الإنفاق والصرف خاطئة ومخالفة للعقل والشرع.
ومضى يقول بأن المملكة على اعتاب مرحلة تواجه فيها صعوبات اقتصادية وتحولات جديدة في الواقع الاقتصادي.
الشيخ الصفار يدعو إلى "اعلان طوارئ" اجتماعي ضد التشكيك والاباحية والارهاب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/01/2017م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تحمل المسئولية و"اعلان طوارئ" اجتماعي من أجل التحصين الفكري للشباب واستيعاب طاقاتهم فيما يخدم مجتمعهم ووطنهم في مقابل توجهات التشكيك والاباحية والارهاب.
وقال الشيخ الصفار ان هناك عدة جهات تتصارع على السيطرة على عقول شبابنا أبرزها توجهات التشكيك في الهوية والإنتماء الديني والتوجهات الإباحية التي تدفع باتجاه التنصل من الأخلاق والقيم وتوجهات العنف والإرهاب.
الشيخ الصفار يؤكد على مرجعية العقل والقيم لتقويم الأفكار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/01/2017م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الإنسان وخاصة في العصر الحالي يستقبل زخما من الأفكار والآراء، وهو ما يحتم على كل فرد ان يبذل مجهودا أكبر في إعمال عقله لاختيار أو رد هذه الموجات من الأفكار.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال ...
الشيخ الصفار يقول إن استقلال الشخصية لا يبرر القطيعة مع الآخرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/01/2017م
أكدّ سماحة الشيخ حسن الصفار على حق الاستقلالية الشخصية للإنسان في الرأي والموقف مشيرًا في الوقت عينه إلى أن ذلك لا ينبغي أن يكون سببا للقطيعة مع الآخرين أسريًا أو اجتماعيًا.
وقال الشيخ الصفار "إن استقلال الشخصية والرأي لا يعني قطع العلاقة أو سوءها مع من اختلفت عنهم".
وأوضح سماحته بان التأكيد الديني على استقلال شخصية الإنسان أمام أهم مؤثر عليه وهما الوالدان "جاء لترسيخ منهجية الاستقلالية عند الانسان تجاه مختلف مصادر التأثير عليه، كالزعامات الاجتماعية والقيادات الدينية والسياسية والأقرباء والأصدقاء".
12 ألف عنوان مقصد للباحثين في مكتبة الشيخ الصفار
حكيمة الجنوبي - القطيف اليوم - 11/01/2017م
ارتأى فضيلة الشيخ حسن الصفار تحويل مكتبته الشخصية مكتبة عامة ومرجعًا للباحثين من أبناء محافظة القطيف، كأحد المصادر للبحث العلمي والقراءة والاطلاع على عالم الثقافة بأنواعها.

كشف المشرف على المكتبة عبد الباري الدخيل عن احتواء المكتبة على 12 ألف عنوان للكتب ...
الشيخ الصفار: للمرأة دور أساس في نهوض المجتمع ومواجهة التحديات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/01/2017م
قال الشيخ حسن الصفار: أن المجتمع يعيش مرحلة تحول تواجهه فيها تحديات كبيرة، وأن كل الطاقات الواعية في المجتمع يجب أن تتحمل مسؤوليتها في مواجهة هذه التحديات.
وركز سماحته على دور المرأة في إنجاز عملية النهوض الاجتماعي، ودفع الأبناء نحو الاهتمام الدراسي والتفوق العلمي، وحماية الأسرة من التأثيرات السلبية لما يرافق الانفتاح الثقافي.
الشيخ الصفار: نحتاج لغةً معاصرةً لعرض القضية الحسينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/01/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على استخدام لغة معاصرة لبيان قضية الإمام الحسين تناسب هذا العصر، ومتطلباته.

وأبان سماحته أن المنبر الحسيني مصدر من مصادر التعريف بالقضية الحسينية، مؤكدًا أن المسرح اليوم يمكن أن يؤدي نفس الدور، لما لهذه الفنون من ...
الشيخ الصفار: حرية الرأي حق مقدس ويجب التفريق بينها وبين الإساءة للآخرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/01/2017م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار تحميل أي دين أو مذهب أو جماعة مسؤولية رأي صادر من احد أفرادها مشيراً إلى اننا كما نرفض اتهام وتعميم الغرب لكافة المسلمين مسؤولية عمل بعض الجماعات الإرهابية، يجب رفض مثل هذا التعميم على المذاهب ...
الصفار وآل محسن يعتزّان بمساندة المجتمع لحملة #نعمات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/01/2017م
 

تضامنا مع حملة نعمات التي أطلقتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية وايمانا بالدور البطولي للمجتمع ومبادرتهم للتبرع لنعمات والكثير من أمثال نعمات ، أثنى سماحة الشيخ حسن الصفار على المجتمع بقوله "ليس غريبًا على مجتمعنا الكريم أن يتجاوب مع هذه الدعوة ...
الشيخ الصفار: الإمتحان الحقيقي للمتدينين يتجلى في إنصافهم الخصوم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/01/2017م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة انزلاق بعض المتدينين إلى النيل من الآخرين وتشويه سمعتهم والتشكيك في نياتهم ونبزهم بأقذع الألفاظ لمجرد اختلاف نسبي في الرأي.
وقال الشيخ الصفار ان "الإمتحان الحقيقي" أمام المتديني يتجلى في انصافهم الخصوم والمنافسين ومن يكنون لهم الكراهية "فليس صادقا من يعتدي على عباد الله مهما كانت عقيدته".
وأسف إلى ترصد بعض المتدينين لخصومهم أو منافسيهم بالنبش عن عثرة هنا أو سقطة هناك ليشهروا بهم على رؤوس الأشهاد.
الشيخ الصفار: الناس بحاجة إلى الأحكام التي تيسر حياتهم في هذا العصر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/01/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الناس في هذه المرحلة المهمة من الحياة بحاجة للأخذ بالأحكام الشرعية التي تسهل عليهم واقعهم المعاش.

وأضاف: إننا نعيش في بيئة مفتوحة، والضغوط تتكالب على الإنسان المسلم من كل الاتجاهات، وهذا ما يدعونا ان ننحو ...
الشيخ الصفار يشدد على مبدأ المسؤولية الفردية في أفعال البشر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/12/2016م
شدد سماحة الشيخ حسن الصفار على مبدأ المسئولية الفردية في أفعال البشر حيال خالقهم أو الآخرين معتبرا ذلك مبدأ قرآنيا غرضه تعزيز الاستقلالية في شخصية الإنسان.
وقال الشيخ الصفار ان الآيات القرآنية الكريمة التي تؤكد على مبدأ المسئولية الفردية هدفها تعزيز الاستقلالية في شخصية الإنسان، فلا يقع تحت تأثير هذه الجهة أو تلك فيما يخالف الضمير والقيم الدينية.
وقال سماحته ان الإنسان بمفرده هو من سيدفع ثمن ارتكاباته فيما لو جاءت استجابة لرغبة أحد آخر يحبه أو يحترمه كائنا من كان سواء أبا أو أما أو زوجة أو شيخا أو جماعة أو حزبا.
الشيخ الصفار يحيي المولد النبوي الشريف مع جماعة الصم والبكم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2016م
أحيا الشيخ حسن الصفار ذكرى المولد النبوي الشريف مساء يوم السبت ليلة الأحد 18 ربيع الأول 1438هـ الموافق 18 /12/2016م مع مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم)، حيث لبّى دعوتهم، وتحدث إليهم عبر مترجم بلغة الإشارة هو السيد نجيب ...
الشيخ الصفار يدعو إلى الانطلاق من المشتركات بين اتباع الديانات والمذاهب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/12/2016م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى الانطلاق من القواسم المشتركة في العلاقة بين اتباع الديانات والمذاهب بعيدا عن سيطرة الجهل والانفعالات الناتجة عن التجاذبات السياسية.
حيث تحدث عن ذكرى ميلاد السيد المسيح الذي يحتفل به المسيحيون والعالم.
وقال الشيخ الصفار ان هناك مساحة من الاتفاق بين المسيحية والإسلام وفي الداخل الإسلامي بين السُنة والشيعة "هي اوسع وأكبر" من مساحة الاختلاف بين الفريقين.
الشيخ الصفار: خدم القرآن وحمل هم الوحدة والتقريب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/12/2016م
 

وصف الشيخ حسن الصفار شخصية الفقيه الراحل آية الله الشيخ محمد واعظ زاده الخراساني بأنه كان صادقا مخلصا في تبنيه لمشروع وحدة الأمة والتقريب بين المذاهب الإسلامية، وأنه كان ينطلق من وعي عميق بمبادئ الدين ومقاصده، ورؤية واضحة للتحديات التي ...
شخصيات دينية واجتماعية تدعو لنبذ الأفكار والثقافات التي تعزز الاختلاف والعنصرية
جهينة الإخبارية - 18/12/2016م
دعت شخصيات دينية واجتماعية إلى ضرورة التعايش المجتمعي الذي يصب ضمن أطر اسلامية تربوية منبثقة من قيم ومبادئ النبي والأئمة الأطهار، والذي يقوم على الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع، ونبذ عن الأفكار والثقافات التي تعزز الاختلاف والعنصرية.

جاء ذلك خلال أحياء ...
الشيخ الصفار يرجع قسوة الصراعات بين المتدينين إلى استخدام الدين سلاحاً في معاركهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/12/2016م
أعرب سماحة الشيخ حسن الصفار عن الأسف حيال المجتمعات المتدينة "التي باتت الصراعات داخلها أشد وأقسى منها في المجتمعات الأخرى" مرجعا سبب ذلك إلى التلطي خلف غطاء الدين والمبررات الشرعية. واستخدام الدين سلاحاً في معاركهم البينية.
وقال سماحته ان بعض المجتمعات المتدينة أصبحت مثلا سيئا للتنافر بدلا من أن تكون نموذجا للتقارب والتآلف والمحبة.
ومضى يقول ان المتدينين المتطرفين في داخل الأمة باتوا يتفننون في استثارة بعضهم بعضا "فكل جهة تبحث عن ما يغيظ الجهة الأخرى" ومن ذلك تمثيل بعضهم مشاهد بشعة في الاحتفال بفرحة الزهراء بزعمهم.
الشيخ الصفار: هناك فئات متمصلحة من نشوء تيار التزمت الديني في الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/12/2016م
أرجع سماحة الشيخ حسن الصفار نشوء حالة التزمت الديني في الأمة الإسلامية إلى وجود فئات متطرفة ربطت مصالحها المادية والاجتماعية بانتشار الطقوس الدينية المغالية فذهبت بعيدا في هذا المنحى.
وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف دعا الشيخ الصفار إلى اليسر في الدين والنهي عن الغلو، في سبيل الحد من تصاعد حالات التطرف والتزمت والإعراض عن إعمار الحياة في العصر الراهن.
واضاف القول "ان هذه الفئات المتزمتة تعتاش على الروايات المختلقة فإن أعيتهم لجأوا إلى الاستعانة بالأحلام والأطياف والقصص".