الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يحض على تعزيز حالة الاحترام ضمن اطار العلاقات الإجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/03/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التحلي بمكارم الأخلاق، وتعزيز حالة الاحترام، ضمن اطار العلاقات الاجتماعية، محذرا بشدة من تجاهل الآخرين والنظر اليهم بدونية، أو جرح مشاعرهم بقول أو فعل.
وقال الشيخ الصفار ان التعاليم الدينية تحذر من تجاهل الآخرين، والنظر اليهم بدونية، كما ويجرّم الاسلام جرح مشاعر الناس بقول او فعل.
وأكد على الأهمية المضاعفة الملقاة على عاتق علماء الدين والأطباء والموظفين العموميين في استقبال ذوي الحاجات من الناس.
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية تجديد الفقه والتشريع لمواكبة حركة تطور الحياة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/02/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن حركة التجديد في التشريع الإسلامي تبقى حاجة ضرورية، طالما أنها مرتبطة بحركة الحياة، وما دامت الحياة متطورة ومتغيرة.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه الأسبوعي مساء يوم الجمعة 27 ...
الشيخ الصفار: الاحترام والإكرام ينبغي أن يحكم العلاقة بين أفراد الأسرة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/02/2017م
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على أولوية التعامل بالأخلاق الحسنة بين أفراد الأسرة باعتبار ذلك سبيلا لزرع الثقة بالنفس وإشباع العواطف فيما بينهم وطريقا لاحترام سائر الناس خارج الأسرة.
وقال الشيخ الصفار أنه كما يجب على رب العائلة الإنفاق على أسرته فإن من واجبه أيضا وبذات القدر احترام أفراد العائلة وإكرامهم وحسن التعامل معهم.
وأضاف سماحته أن على رب العائلة أن يعطي الأولوية للتعامل بالأخلاق الحسنة مع عائلته تمامًا كما يعطي الأولوية لإنفاق المال عليهم وذلك بأن يبدي الاحترام لهم وأن يكرمهم قبل غيرهم.
حسن المالكي: بيني وبين الشيخ الصفار تلاق فكري كبير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/02/2017م
 

قال الشيخ حسن فرحان المالكي انه لا يشعر بالخلاف مع الشيخ حسن الصفار، لا نفسيا ولا ثقافيا، مثلما يشعره مع صاحبه السلفي رغم أن مدرستهم واحدة، مؤكدا أن بينه وبين الشيخ الصفار تلاق فكري كبير.

وقال المالكي في حوار لموقع "ارفع ...
الشيخ الصفار يسلط الضوء على واقع المرجعية الشيعية وآفاق تطويرها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/02/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الحديث عن موضوع المرجعية والتقليد لم يعد شأنًا يخص طبقة دون أخرى، لافتا إلى تقدم مستوى وعي الإنسان المعاصر وزيادة اهتماماته، ويصعب منعه من الحديث والمناقشة في أمر يرتبط به.
وأكد الشيخ الصفار انه لا يمكن منع الناس في التفكير في أي موضوع، فحتى في علم الكلام هناك نقاش عن مواضيع مهمة وأساسية من قبيل الصفات والذات الإلهية، وأسئلة عن صفات النبوة وبعض القرارات التي اتخذها النبي (ص) والأئمة والعلة منها.
الشيخ الصفار يحثّ على المشاركة الأسرية في ادارة شؤون المنزل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/02/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على تفعيل المشاركة الأسرية في ادارة شئون المنزل والعائلة، معتبرا ذلك سبيلا لتنمية المشاعر الايجابية وروح المسؤولية وتعزيز الانتماء العائلي عند أفراد الأسرة.
وقال الشيخ الصفار ان المنهج الافضل لإدارة شئون المنزل هو المشاركة والمنافسة "وذلك بأن يفكر كل فرد في كل شأن من شئون العائلة ويسعى للمشاركة".
وأوضح بأن المشاركة الأسرية تنمي المشاعر الايجابية وروح المسؤولية كما تشد افراد الأسرة للانتماء العائلي على نحو أكبر علاوة على تيسير امور العائلة ونجاح مهماتها.
الشيخ الصفار: على الخطباء أن يعلمو الناس بسلوكهم قبل كلامهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/02/2017م
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار العلماء والخطباء بأن يجعلوا سلوكهم الحسن قدوة للناس، مؤكدا أن الناس ينظرون لهم كممثلين للدين ولأهل البيت (ع).
وأوضح الشيخ الصفار أن الراحل الخباز كان قدوة في سلوكه، فقد كان عف اللسان، حسن السيرة.
وأبان أن من أبرز صفات الشيخ الخباز "رحمه الله" أنه كان عفيف اللسان، لا يخوض في اعراض الناس وخصوصياتهم، ويحترم شخصياتهم المعنوية.
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية النقد "الذاتي المجتمعي" ويطالب باحترام التخصصات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/02/2017م

أكد سماحة الشيخ حسن الصفار ان ممارسة النقد في قضايا المجتمع تعتبر ضرورة وحاجة ملحة، حتى في وقت ألازمات، مطالبا في الوقت نفسه بالتفريق بين حق النقد والنقاش وبين اتخاذ القرار واحترام التخصص في أي مجال.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال ...
الشيخ الصفار ينتقد بشدة "التعامل غير الإنساني" مع خدم المنازل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/02/2017م
ويقول بأن جانبا من أسباب جرائم الخدم في المملكة يعود لسوء معاملتهن.
ويدعو إلى تحديد ساعات عمل الخادمات وتعويضهن عن ساعات العمل الإضافية.
ويحثّ ربات البيوت على تقاسم العمل مع الخادمات اقتداء بالسيدة الزهراء.


انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة ما وصفه ...
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية إبراز دور البطولة في حياة السيدة زينب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/02/2017م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية إبراز واستحضار ادوار البطولة في حياة السيدة زينب (ع)، بدل التركيز على جانب الحزن والمأساة فقط.
وقال الشيخ الصفار ان حياة أهل البيت لا يجب ان تؤخذ وكأنها كتلة من الانكسارات والمصائب، وكأنهم لم يحققوا مكاسب وانجازات، لافتا إلى ان أهل البيت تحملوا المشاكل المصاعب من اجل ان ينجزوا وقد أنجزوا، وكانت مكاسب كبيرة حققوها لكننا لا نسلط الأضواء عليها.
الشيخ الصفار يدعو إلى سياسات صحية تحاصر مرض السرطان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/02/2017م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى سياسات صحية لمواجهة انتشار مرض السرطان في المملكة ومن ذلك الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه.
وقال الشيخ الصفار "ان مرض السرطان كأي مرض آخر يمكن مواجهته ومقاومته والتغلب عليه والتعايش معه".
وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان المصادف للرابع من فبراير دعا سماحته إلى الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه والتجاوب مع العلاجات المقدمة.
الشيخ الصفار يدعو للاهتمام بإصلاح ذات البين في الخلافات الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/01/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الاختلافات في وجهات النظر يجب ألا تؤثر في العلاقات الاجتماعية، مضيفا انه ليس مطلوبا من الناس ان يتوحدوا في قناعات وأفكار معينة، بل في كيفية تنظيم هذه الاختلافات.
وطالب الشيخ الصفار بإعادة الاعتبار لمفهوم إصلاح ذات البين، مؤكدا على أهمية قيام القيادات الدينية والوجهاء وذوي الرأي بدورها في رأب الصدع أمام الخلافات والتباينات الاجتماعية، خصوصا مع تضخمها في ضل وجود شبكات التواصل الاجتماعي حاليا.
وأشار إلى ان طبيعة المجتمع البشري تنتج نزاعات وصراعات، فكل فرد من المجتمع يمتلك عقلاً، وعندما يستخدمه فانه ينتج قناعة وتوجهًا، وهذا ما يجعل من الاختلاف أمرًا حتميًأ.
الشيخ الصفار يحثّ على اتخاذ "قرارات صعبة" تهيؤا للصعوبات الاقتصادية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/01/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التهيؤ للصعوبات الاقتصادية الناتجة عن التحولات الجديدة في الواقع الاقتصادي المحلي والدولي من خلال ترشيد الإنفاق واعادة النظر في أولويات الصرف المالي.
وقال الشيخ الصفار "لابد من اتخاذ قرارات صعبة.. وأن يعيد الانسان جدولة مصروفاته". مضيفا بان طرق الكثيرين في الإنفاق والصرف خاطئة ومخالفة للعقل والشرع.
ومضى يقول بأن المملكة على اعتاب مرحلة تواجه فيها صعوبات اقتصادية وتحولات جديدة في الواقع الاقتصادي.
الشيخ الصفار يدعو إلى "اعلان طوارئ" اجتماعي ضد التشكيك والاباحية والارهاب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/01/2017م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تحمل المسئولية و"اعلان طوارئ" اجتماعي من أجل التحصين الفكري للشباب واستيعاب طاقاتهم فيما يخدم مجتمعهم ووطنهم في مقابل توجهات التشكيك والاباحية والارهاب.
وقال الشيخ الصفار ان هناك عدة جهات تتصارع على السيطرة على عقول شبابنا أبرزها توجهات التشكيك في الهوية والإنتماء الديني والتوجهات الإباحية التي تدفع باتجاه التنصل من الأخلاق والقيم وتوجهات العنف والإرهاب.
الشيخ الصفار يؤكد على مرجعية العقل والقيم لتقويم الأفكار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/01/2017م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الإنسان وخاصة في العصر الحالي يستقبل زخما من الأفكار والآراء، وهو ما يحتم على كل فرد ان يبذل مجهودا أكبر في إعمال عقله لاختيار أو رد هذه الموجات من الأفكار.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال ...
الشيخ الصفار يقول إن استقلال الشخصية لا يبرر القطيعة مع الآخرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/01/2017م
أكدّ سماحة الشيخ حسن الصفار على حق الاستقلالية الشخصية للإنسان في الرأي والموقف مشيرًا في الوقت عينه إلى أن ذلك لا ينبغي أن يكون سببا للقطيعة مع الآخرين أسريًا أو اجتماعيًا.
وقال الشيخ الصفار "إن استقلال الشخصية والرأي لا يعني قطع العلاقة أو سوءها مع من اختلفت عنهم".
وأوضح سماحته بان التأكيد الديني على استقلال شخصية الإنسان أمام أهم مؤثر عليه وهما الوالدان "جاء لترسيخ منهجية الاستقلالية عند الانسان تجاه مختلف مصادر التأثير عليه، كالزعامات الاجتماعية والقيادات الدينية والسياسية والأقرباء والأصدقاء".
12 ألف عنوان مقصد للباحثين في مكتبة الشيخ الصفار
حكيمة الجنوبي - القطيف اليوم - 11/01/2017م
ارتأى فضيلة الشيخ حسن الصفار تحويل مكتبته الشخصية مكتبة عامة ومرجعًا للباحثين من أبناء محافظة القطيف، كأحد المصادر للبحث العلمي والقراءة والاطلاع على عالم الثقافة بأنواعها.

كشف المشرف على المكتبة عبد الباري الدخيل عن احتواء المكتبة على 12 ألف عنوان للكتب ...
الشيخ الصفار: للمرأة دور أساس في نهوض المجتمع ومواجهة التحديات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/01/2017م
قال الشيخ حسن الصفار: أن المجتمع يعيش مرحلة تحول تواجهه فيها تحديات كبيرة، وأن كل الطاقات الواعية في المجتمع يجب أن تتحمل مسؤوليتها في مواجهة هذه التحديات.
وركز سماحته على دور المرأة في إنجاز عملية النهوض الاجتماعي، ودفع الأبناء نحو الاهتمام الدراسي والتفوق العلمي، وحماية الأسرة من التأثيرات السلبية لما يرافق الانفتاح الثقافي.
الشيخ الصفار: نحتاج لغةً معاصرةً لعرض القضية الحسينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/01/2017م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على استخدام لغة معاصرة لبيان قضية الإمام الحسين تناسب هذا العصر، ومتطلباته.

وأبان سماحته أن المنبر الحسيني مصدر من مصادر التعريف بالقضية الحسينية، مؤكدًا أن المسرح اليوم يمكن أن يؤدي نفس الدور، لما لهذه الفنون من ...
الشيخ الصفار: حرية الرأي حق مقدس ويجب التفريق بينها وبين الإساءة للآخرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/01/2017م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار تحميل أي دين أو مذهب أو جماعة مسؤولية رأي صادر من احد أفرادها مشيراً إلى اننا كما نرفض اتهام وتعميم الغرب لكافة المسلمين مسؤولية عمل بعض الجماعات الإرهابية، يجب رفض مثل هذا التعميم على المذاهب ...