الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار: يرفض الإرهاب الفكري والوصاية على المفكرين والباحثين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2018م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار أي عمل يتم من خلاله ممارسة الإرهاب الفكري أو الوصاية على المفكرين والباحثين، مبيناً أن البحث قد يوصل الباحث إلى اشياء جديدة، لا تشابه ما ألفه الناس واعتادوا عليه، والواجب التعامل معه بأفق واسع وليس ...
الشيخ الصفار يرفض جدل الانتصار للذّات واستعراض العضلات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/07/2018م
 

رفض سماحة الشيخ حسن الصفار أن يتحول الحوار إلى جدل عقيم يقصد منه الانتصار للذات، أو استعراض العضلات، مؤكدا على أن الحقيقة والاستفادة وتبادل الأفكار هو الهدف الحقيقي للجدل.

جاء ذلك في حلقة "تأملات في وحدة وإنسانيّة الصّيام" التي سُجلت الخميس ...
الشيخ الصفار يدعو إلى اقتلاع جذور الارهاب المتمثل في التطرف الديني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/07/2018م
حذر سماحة الشيخ حسن الصفار من "الاطمئنان" إلى انتهاء المعركة مع تيارات التطرف والإرهاب في المنطقة، داعيا إلى معالجة جذور التطرف المتمثل في التطرف الديني والفكري المستهدف لشريحة الشباب تحديدا.
وقال الشيخ الصفار "ان انحسار موجات التطرف والإرهاب على الصعيد الوطني والاقليمي لا ينبغي أن يوحي لنا بالاطمئنان بانتهاء المعركة معه والانتصار عليه".
وأضاف إن خطورة الارهاب الذي تواجهه اوطاننا ومجتمعاتنا، تكمن في انطلاقه من جذور دينية فكرية، دفعت إلى تكفير الحكومات والمؤسسات الدينية والأمنية، واستباحة دماء المواطنين والمقيمين بشبهات واهية.
الشيخ الصفار: التسامح هو تقبل الرأي الآخر ورفض التعصب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/07/2018م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن التسامح هو تقبل الرأي الآخر، ورفض الهيمنة والتعصب الفكري والديني والاجتماعي، رافضا اعطاء حق امتلاك الحقيقة لأي طرف يدعيه.

جاء ذلك ضمن ندوة التسامح (سلطنة عمان أنموذجا) التي اقامتها ديوانية الميثاق الوطني في الكويت يوم ...
الشيخ الصفار: الاحساء أنموذج مشرق للتعايش
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/07/2018م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الاحساء من خلال تواجد المذاهب المختلفة فيها شاهد حي وأنموذج مشرق للتعايش، مشيدا بالدور العلمي الذي لعبته الاحساء خلال الحقب المختلفة.

جاء ذلك خلال زيارة سماحته لمدرسة القبة الشرعية التي تقع بمحاذاة قصر إبراهيم في ...
مركز (عين) يصدر (11) كتابا للشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/07/2018م
 

صدر عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة (النجف/ العراق) احد عشر كتابا من مؤلفات الشيخ حسن الصفار، هي (تسلسل الف بائي):

الإمام المهدي.. وبشائر الأمل

لقراءة الكتاب (هنا)

التسامح وثقافة الاختلاف.. رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات

لقراءة الكتاب (هنا)

التنوع والتعايش.. بحث في تأصيل ...
الشيخ الصفار يزور "مبرة حبيب بن مظاهر" وعلماء الكويت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/07/2018م
 

زار سماحة الشيخ حسن الصفار يوم الاحد 20 شعبان 1439هـ الموافق 6 مايو 2018م مبرة حبيب بن مظاهر الأسدي للقرآن الكريم في الكويت، واثنى على القائمين عليها، مؤكدا أن هذه المشاريع تلهم الانسان الدروس والعبر.

وأعرب الشيخ الصفار في كلمة كتبها ...
الشيخ الصفار ينتقد الخطاب الديني الذي يزرع اليأس في النفوس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/06/2018م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار الخطاب الديني الذي يزرع اليأس ويصور الله تعالى "جلاّدًا" متعطشا لعذاب خلقه، داعيا في مقابل ذلك إلى تعزيز الثقة بالله وتحبيب الخلق فيه سبحانه.
ودعا الشيخ الصفار الى التوازن في الخطاب الديني مع التشديد على نحو أكبر على تقديم جانب الرحمة عند الله سبحانه والرأفة بعباده حتى العصاة منهم، وليس تصويره "جلاّدا" متعطشا لعذاب خلقه.
الشيخ الصفار يحثّ على التفاعل لإنجاح قرار قيادة المرأة للسيارة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/06/2018م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التعاطي "بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل" مع بدء قيادة المرأة للسيارة في المملكة مطلع الاسبوع، مؤملا في استكمال مشاركة المرأة الكاملة في الحياة العامة.
وقال الشيخ الصفار ان "علينا ان نستقبل القرار ببدء قيادة المرأة للسيارة الذي سيدخل حيز التنفيذ في بداية الاسبوع المقبل بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل لإنجاح تطبيقه وتلافي المشكلات".
وفي سبيل تلافي أي صعوبات متوقعة قال سماحته ان الرهان يقع على التربية والتوعية الاسرية للأبناء والبنات في التعامل والتفاعل مع هذا التطور الجديد.
الشيخ الصفار يدعو لتبني الكفاءات والوقوف معها في مشوار الابداع والتميز
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/06/2018م
وطالب كل كفاءة ألا تكتفي بتميزها وإنما السعي لتعريف الناس بما تمتلك من كفاءة وتميز، مطالبا بإنشاء تجمعات ومجالس تجمع الطاقات وتوجهها وتعرف بها.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها الشيخ الصفار في الامسية الشعرية التي اقيمت في مكتب سماحته بمناسبة ...
الشيخ الصفار يرفض تبريرات الكسل والتراخي عن طلب العلم والمعرفة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/06/2018م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار كل التبريرات التي تساق للتهرب من طلب العلم والاستزادة المعرفية، مؤكدا أن ادوات البحث ونوافذ المعرفة اصبحت متوفرة ولا مبرر للكسل في رفع مستوى الوعي في كل المجالات.

وقال: إن الله قد منح الانسان طاقات وقدرات ...
القطيف.. الجمعيات الخيرية تنتقد انعدام الشراكات المجتمعية وتطالب بمشاركة واسعة للمرأة
فضيلة الدهان - جهينة الإخبارية - 30/05/2018م
انتقد رؤساء الجمعيات الخيرية بالقطيف غياب الشراكات المجتمعية في الجمعيات وبين مؤسسات المجتمع المدني، مشددين على أهمية التنمية المستدامة والشراكة المجتمعية، داعين الى انشاء جهاز يخدم المتطوعين لاستقبال الافكار لتحويلها لمشاريع.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «الجمعيات الخيرية الواقع والمأمول» أقيمت ...
جمعيات القطيف.. تجارب رائدة.. ضعيفة في الشراكات
علي آل رمضان - صحيفة صُبرة الالكترونية - 30/05/2018م

الصفار يدعو رجال الأعمال لدعم يوازي ثرواتهم
تفعيل دور المرأة في الإدارة عملاً برؤية المملكة


 

نظم مكتب الشيخ الصفار ثاني أمسياته الرمضانية في ندوة تحت عنوان “الجمعيات الخيرية، الواقع والمأمول” قدَّم لها المذيع محمد الحمادي الذي تحدث الحمادي في مقدمته عن بروز ...
الشيخ الصفار يدعو للتواصل مع المراكز الطبية ونشر الثقافة الصحية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/05/2018م
 

قال الشيخ حسن الصفار أن على المجتمع أن يكون حالة من التواصل مع المؤسسات الصحية للاستفادة منها، ، مؤكدا أهمية التعامل مع المرضى بكل محبة وتكافل وتكاتف، وتثقيف المريض نفسه أو من حوله بالمرض المصاب به.

وتابع: يجب أن يتحول الاهتمام ...
أندية “مديونة” وأعضاء شرف يتراجعون.. وعزوف اجتماعي
علي آل رمضان - صحيفة صُبرة الالكترونية - 20/05/2018م
وضع أربعة من قيادات أندية محافظة القطيف تشخيصاً مفصّلاً لمعوقات المؤسسات الشبابية في أداء مسؤوليتها الاجتماعية. وفي الندوة التي نظمها مكتب الشيخ حسن الصفار؛ ركز المشاركون على المعوقات المالية والاجتماعية والبيروقراطية، في عروض متتالية لجمهور مكتب الشيخ الصفار، مساء البارحة.نُظّمت الندوة تحت عنوان “الأندية الرياضية وتنمية المجتمع”، وهي أولى أربع أمسيات ينظمها المكتب خلال الشهر الكريم كما ذكر مقدم الأمسية محمد المحسن.
الشيخ الصفار يدعو للاستفادة من شهر رمضان في تعزيز التواصل بين أبناء الوطن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/05/2018م
 

أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية الاستفادة من شهر رمضان المبارك اجتماعيا، وفي اعتباره فرصة للتلاقي بين أبناء المجتمع والوطن الواحد بما يعزز من موقعية الألفة والتلاحم خصوصا في مثل هذه الأوقات.

وعلى أعتاب شهر رمضان، أكد الشيخ الصفار حاجة ...
الشيخ الصفار يدعو الأثرياء إلى تبرعات مليونية في شهر رمضان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/05/2018م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار رجال الأعمال والأثرياء وجميع المقتدرين في البلاد إلى إطلاق حملات التبرعات المليونية بمناسبة شهر رمضان المبارك دعما للمشاريع الخيرية والمجتمعية ومكافحة الفقر.
وفي حين أعرب الشيخ الصفار عن تقديره "لكل هللة" يتبرع بها الناس للفقراء والمحتاجين، أشار في الوقت عينه إلى ان مجتمعاتنا تنتظر من أثريائها أكثر من ذلك بكثير.
وعلى أبواب شهر رمضان المبارك خص سماحته رجال الأعمال والأثرياء وجميع المقتدرين بالدعوة الى الانخراط في حملات التبرعات المليونية تعبدا لله وخدمة لأبناء مجتمعاتهم.
الشيخ الصفار: نحتاج للاهتمام بالخطاب الديني الاجتماعي والثقافي إلى جانب الخطاب العبادي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/05/2018م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن هناك حاجة ضرورية لوجود خطاب ديني يهتم بالقضايا الاجتماعي والثقافية بموازاة الخطاب الديني العبادي، مضيفا اننا بحاجة لمبادرات من اجل ان يتكامل الخطاب الديني.
وأشار الشيخ الصفار انه قد لا يكون هناك تضخم للجانب العبادي، لكن المشكلة ان هناك تقصيرًا في الخطاب الذي يولي أهمية للقضايا الاجتماعية والثقافية، مضيفا ان ذلك راجع لعدم وجود خطاب يدفع بهذه الأمور.
الشيخ الصفار: المسلمون مدعوون لنشر قيم العدالة لا الجدليات العقيمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/05/2018م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار استغراق المسلمين في الجدليات العقيمة وتجاهلهم أهم مضامين الرسالة النبوية المتمثّلة في نشر قيم العدالة عبر العالم في المقام الاول.
وقال الشيخ الصفار "ان مدار الرسالة النبوية يقوم على إنقاذ أتباعها من الجهل والتمزق وجعلهم روادا على مستوى البشرية جمعاء لا غرقى في الجدليات العقيمة".
وأوضح انه وضمن هذا السياق جاءت النصوص الدينية الناهية عن الجدل والتعمق في الدين على طريقة أصحاب البقرة الواردة قصتهم في القرآن الكريم.