الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الصفار وآل محسن يعتزّان بمساندة المجتمع لحملة #نعمات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/01/2017م
 

تضامنا مع حملة نعمات التي أطلقتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية وايمانا بالدور البطولي للمجتمع ومبادرتهم للتبرع لنعمات والكثير من أمثال نعمات ، أثنى سماحة الشيخ حسن الصفار على المجتمع بقوله "ليس غريبًا على مجتمعنا الكريم أن يتجاوب مع هذه الدعوة ...
الشيخ الصفار: الإمتحان الحقيقي للمتدينين يتجلى في إنصافهم الخصوم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/01/2017م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة انزلاق بعض المتدينين إلى النيل من الآخرين وتشويه سمعتهم والتشكيك في نياتهم ونبزهم بأقذع الألفاظ لمجرد اختلاف نسبي في الرأي.
وقال الشيخ الصفار ان "الإمتحان الحقيقي" أمام المتديني يتجلى في انصافهم الخصوم والمنافسين ومن يكنون لهم الكراهية "فليس صادقا من يعتدي على عباد الله مهما كانت عقيدته".
وأسف إلى ترصد بعض المتدينين لخصومهم أو منافسيهم بالنبش عن عثرة هنا أو سقطة هناك ليشهروا بهم على رؤوس الأشهاد.
الشيخ الصفار: الناس بحاجة إلى الأحكام التي تيسر حياتهم في هذا العصر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/01/2017م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الناس في هذه المرحلة المهمة من الحياة بحاجة للأخذ بالأحكام الشرعية التي تسهل عليهم واقعهم المعاش.

وأضاف: إننا نعيش في بيئة مفتوحة، والضغوط تتكالب على الإنسان المسلم من كل الاتجاهات، وهذا ما يدعونا ان ننحو ...
الشيخ الصفار يشدد على مبدأ المسؤولية الفردية في أفعال البشر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/12/2016م
شدد سماحة الشيخ حسن الصفار على مبدأ المسئولية الفردية في أفعال البشر حيال خالقهم أو الآخرين معتبرا ذلك مبدأ قرآنيا غرضه تعزيز الاستقلالية في شخصية الإنسان.
وقال الشيخ الصفار ان الآيات القرآنية الكريمة التي تؤكد على مبدأ المسئولية الفردية هدفها تعزيز الاستقلالية في شخصية الإنسان، فلا يقع تحت تأثير هذه الجهة أو تلك فيما يخالف الضمير والقيم الدينية.
وقال سماحته ان الإنسان بمفرده هو من سيدفع ثمن ارتكاباته فيما لو جاءت استجابة لرغبة أحد آخر يحبه أو يحترمه كائنا من كان سواء أبا أو أما أو زوجة أو شيخا أو جماعة أو حزبا.
الشيخ الصفار يحيي المولد النبوي الشريف مع جماعة الصم والبكم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2016م
أحيا الشيخ حسن الصفار ذكرى المولد النبوي الشريف مساء يوم السبت ليلة الأحد 18 ربيع الأول 1438هـ الموافق 18 /12/2016م مع مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم)، حيث لبّى دعوتهم، وتحدث إليهم عبر مترجم بلغة الإشارة هو السيد نجيب ...
الشيخ الصفار يدعو إلى الانطلاق من المشتركات بين اتباع الديانات والمذاهب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/12/2016م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى الانطلاق من القواسم المشتركة في العلاقة بين اتباع الديانات والمذاهب بعيدا عن سيطرة الجهل والانفعالات الناتجة عن التجاذبات السياسية.
حيث تحدث عن ذكرى ميلاد السيد المسيح الذي يحتفل به المسيحيون والعالم.
وقال الشيخ الصفار ان هناك مساحة من الاتفاق بين المسيحية والإسلام وفي الداخل الإسلامي بين السُنة والشيعة "هي اوسع وأكبر" من مساحة الاختلاف بين الفريقين.
الشيخ الصفار: خدم القرآن وحمل هم الوحدة والتقريب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/12/2016م
 

وصف الشيخ حسن الصفار شخصية الفقيه الراحل آية الله الشيخ محمد واعظ زاده الخراساني بأنه كان صادقا مخلصا في تبنيه لمشروع وحدة الأمة والتقريب بين المذاهب الإسلامية، وأنه كان ينطلق من وعي عميق بمبادئ الدين ومقاصده، ورؤية واضحة للتحديات التي ...
شخصيات دينية واجتماعية تدعو لنبذ الأفكار والثقافات التي تعزز الاختلاف والعنصرية
جهينة الإخبارية - 18/12/2016م
دعت شخصيات دينية واجتماعية إلى ضرورة التعايش المجتمعي الذي يصب ضمن أطر اسلامية تربوية منبثقة من قيم ومبادئ النبي والأئمة الأطهار، والذي يقوم على الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع، ونبذ عن الأفكار والثقافات التي تعزز الاختلاف والعنصرية.

جاء ذلك خلال أحياء ...
الشيخ الصفار يرجع قسوة الصراعات بين المتدينين إلى استخدام الدين سلاحاً في معاركهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/12/2016م
أعرب سماحة الشيخ حسن الصفار عن الأسف حيال المجتمعات المتدينة "التي باتت الصراعات داخلها أشد وأقسى منها في المجتمعات الأخرى" مرجعا سبب ذلك إلى التلطي خلف غطاء الدين والمبررات الشرعية. واستخدام الدين سلاحاً في معاركهم البينية.
وقال سماحته ان بعض المجتمعات المتدينة أصبحت مثلا سيئا للتنافر بدلا من أن تكون نموذجا للتقارب والتآلف والمحبة.
ومضى يقول ان المتدينين المتطرفين في داخل الأمة باتوا يتفننون في استثارة بعضهم بعضا "فكل جهة تبحث عن ما يغيظ الجهة الأخرى" ومن ذلك تمثيل بعضهم مشاهد بشعة في الاحتفال بفرحة الزهراء بزعمهم.
الشيخ الصفار: هناك فئات متمصلحة من نشوء تيار التزمت الديني في الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/12/2016م
أرجع سماحة الشيخ حسن الصفار نشوء حالة التزمت الديني في الأمة الإسلامية إلى وجود فئات متطرفة ربطت مصالحها المادية والاجتماعية بانتشار الطقوس الدينية المغالية فذهبت بعيدا في هذا المنحى.
وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف دعا الشيخ الصفار إلى اليسر في الدين والنهي عن الغلو، في سبيل الحد من تصاعد حالات التطرف والتزمت والإعراض عن إعمار الحياة في العصر الراهن.
واضاف القول "ان هذه الفئات المتزمتة تعتاش على الروايات المختلقة فإن أعيتهم لجأوا إلى الاستعانة بالأحلام والأطياف والقصص".
الشيخ الصفار: اختطاف الجيراني تحول خطير في ممارسات عصابات الإجرام
القطيف اليوم - 14/12/2016م
اصدر سماحة الشيخ حسن الصفار بياناً استنكر فيه الأنبتاء الواردة عن تعرض قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف الشيخ محمد الجيراني للاختطاف.

وقال سماحته: "لم يكن متوقعا أن يواجه مجتمعنا مثل هذه الحوادث المرعبة, فالإعتداء على قاضي دائرة الأوقاف والمواريث فضيلة الشيخ ...
الشيخ الصفار: القيادة الدينية مسئولة عن حماية مصالح المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/12/2016م
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن القيادة الدينية تتحمل المسئولية عن حماية مصالح المجتمع من خلال ضبط العلاقة بالمحيط العام، داعيا الجمهور إلى تفهم الأمر ورفض المزايدة على توجيهات المراجع الدينية.
وقال الشيخ الصفار ان القيادات الدينية في المجتمع منوط بها اصدار التوجيهات المناسبة لحماية مصالح مجتمعها "حتى لو اقتضى ذلك التنازل عن بعض الممارسات الدينية".
وشدد القول "ان الدين مهتم بشدة بحماية مصالح الجماعة المؤمنة وأن لا تتضرر ولا تصاب بأذى وسوء".
الشيخ الصفار يفتتح المتحف التراثي والمعرض التشكيلي بالقطيف
سناء آل حسين - القطيف اليوم - 05/12/2016م
افتتح سماحة الشيخ حسن الصفار أمس الجمعة المتحف التراثي والمعرض التشكيلي، الذي نظمه الخطاط حسن السنان بمقر منزله بالقطيف، بحضور رئيس المجلس البلدي المهندس شفيق آل سيف وعدد من المهتمين بالجانب التراثي والفن التشكيلي.

وذكر منظم المعرض والمشرف العام الخطاط حسن ...
الشيخ الصفار: المنامات والأحلام باتت "سوقا رائجة للوضع والاختلاق" على النبي وآله
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/12/2016م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار ترويج بعض المحسوبين على السلك الديني بعض الأقوال والممارسات استنادا إلى احاديث وروايات غير معتبرة وإلى الأحلام والأطياف "التي أصبحت سوقا رائجة".
ورفض سماحته الأخذ بأقاويل الزاعمين برؤية النبي وآله في أحلامهم لاستحالة التحقق من مصداقيتها وانعدام الحجة الشرعية في اعتبار الأحلام مصدرا للمعارف الدينية.
واعتبر سماحته ذلك "تشويها للدين وإرباكا لمسيرة المتدينين المسلمين".
الشيخ الصفار يدعو لإنشاء مؤسسات أهلية تهدف الى تعميق الانسجام والتآلف الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/12/2016م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار لإنشاء مؤسسات فكرية وثقافية تهدف الى تعميق الانسجام والتآلف الاجتماعي، عبر مبادرات أهلية متنوعة، كي تتبنى نشر الأفكار والمفاهيم الإيجابية في المجتمع، وإقامة المؤسسات الحقوقية، والتربوية.

جاء ذلك خلال مداخلته على ندوة "المؤسسات الأهلية وتحديات العمل ...
الشيخ الصفار ينتقد بشدة اساءة "الشرق الأوسط" للمسلمين الشيعة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2016م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة اساءة صحيفة الشرق الأوسط لملايين الزائرين الشيعة لكربلاء بزعمها وجود حالات حمل غير شرعي بينهم واصفا سلوك الصحيفة بالوقاحة والتهريج.
وقال الشيخ الصفار ان لجوء الصحيفة إلى كيل الأكاذيب غير الأخلاقية للزائرين الشيعة ونسبتها إلى مصادر في منظمة الصحة العالمية ينم عن "وقاحة وتهريج".
الشيخ الصفار: التطرف والغلو مشاريع مصلحية بغطاء ديني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/11/2016م
حذر سماحة الشيخ حسن الصفار من الإنسياق خلف التوجهات المصلحية التي تستغل الدين لأغراض سياسية واجتماعية وتستميل الجمهور عبر دغدغة عواطفه ومشاعره الدينية.

وقال الشيخ الصفار أن ثمة جهات لا تتردد في افتعال آراء دينية والاستدلال عليها بأدلة مصطنعة أو متكلفة لإستخدامها "غطاءا لبلوغ مصلحة.. وتبريرا لتوجه مصلحي".
ودعا جموع المؤمنين إلى اليقظة والتزام الحذر وعدم الإنسياق خلف كل قول ينسب للدين أو ممارسة تنسب للمذهب.
الشيخ الصفار ينتقد الأوساط الدينية "الموبوئة والملوثة بالصراعات والخلافات"
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/11/2016م
انتقد سماحة الشيخ الصفار بشدة بعض الأوساط الدينية "الموبوئة والمشوهة والملوثة بالصراعات والخلافات"، داعيا إلى تعزيز ثقافة الإحترام المتبادل بين الأفراد والجماعات والنأي عن التعدي على رموز ومقدسات الآخرين.


وقال الشيخ الصفار "إذا أرادت أي جماعة الإحترام لذاتها ورموزها ومقدساتها فإن عليها أن تحترم الآخرين ومقدساتهم ورموزهم".

ودعا سماحته إلى تعزيز ثقافة الإحترام المتبادل بين الأفراد والجماعات والنأي عن التعدي على شخصيات ورموز ومقدسات الآخرين درءا لردود الفعل المماثلة.
الشيخ الصفار يرفض الشروط المسبقة للحوار مع الآخرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/11/2016م

قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الحوار مع الآخرين لا ينبغي ان توضع له شروط ومواصفات مسبقة، بل ينبغي ان يكون مفتوحا مع الكل ومع أي جهة تقبل الحوار، كما ان الحوار لا ينبغي ان يكون مشروطا بما يترتب عليه هل يؤدي إلى نتيجة أم لا.

مضيفا ان البعض يضع مواصفات بحيث لا يتحاور إلا مع جهات معينة وإلا مع أشخاص ضمن مواصفة معينة وهذا ما يعرقل مساعي الحوار.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال مداخلة له في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف في ندوة بعنوان: "المثقف: رسالته ودوره الاجتماعي والتي حاضر فيها الكاتب حسين محمد بافقيه مساء الثلاثاء الماضي 8 صفر 1438هـ وركز على شخصية الاستاذ محمد سعيد طيب كانموذج للمثقف المسؤول.
الصفار: لا غطاء دينيا أو سياسيا لحمل السلاح ضد الدولة
جريدة عكاظ - 10/11/2016م
«عكاظ» (القطيف)

حذر الشيخ حسن الصفار من الانجراف خلف توجهات العنف والتطرف، مؤكدا أن ذلك يحقق مآرب الأعداء الطامعين، مشددا على أن استخدام السلاح والعنف في وجه الدولة أو المجتمع مدان ومرفوض من العلماء وعموم المجتمع، ولا يحظى بأي غطاء ديني ...