الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يحذر العاملين في الشأن العام من "الغرور والكبر"
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/09/2018م
حذرّ سماحة الشيخ حسن الصفار العاملين في الشأن العام من الوقوع في مصيدة "الغرور والكبر" ضمن محيطهم الاجتماعي فور تقلدهم المناصب المرموقة.
وقال الشيخ الصفار "إن حصول الانسان على منصب متقدم بأي درجة كانت، يشعره بشيء من القوة والنشوة والاعتزاز، بغض النظر عن كفائته وجدارته".
وأضاف ان على الانسان ان يكون حذرا حتى لا يتحول ذلك الشعور عنده إلى حالة من الغرور والتكبر على من حوله "فتتغير أخلاقه وتعامله معهم، بل يتغير نمط وأسلوب حياته".
الشيخ الصفار يرفض الزجّ بالأديان في تفسير الكوارث الطبيعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/08/2018م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار مزاعم بعض الفئات الدينية حول ارتباط وقوع الكوارث الطبيعية بمخالفة الناس لبعض العقائد والممارسات السائدة في مجتمعاتها.
وقال الشيخ الصفار ان الوعاظ في كل ديانة "يحاولون توظيف حدوث الكوارث الطبيعية في الدعوة إلى ديانتهم والإيحاء بأن مخالفتها هو سبب العذاب والعقاب".
الشيخ الصفار يدعو لاستيعاب الشباب ودعم الأندية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/08/2018م
 

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تكثيف الجهود لاستيعاب الشباب وضرورة الالتفات لهم، لكونهم يختزنون الطاقات الهائلة، والكفاءات الكبيرة، والولاء لدينهم ووطنهم، محذرا من التقصير في استيعاب هؤلاء الشباب، ومنحهم الفرص للتعبير عن دواتهم في الاتجاه السليم.

وأبان أن التقصير في ...
الشيخ الصفار يستقبل إدارة نادي مضر واللجنة التكريمية لفرق النادي
القديح 24 - 20/08/2018م
أستقبل سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه إدارة نادي مضر بالقديح ولجنة تكريم الفرق المتفوقة في النادي مساء الخميس . .

وقد بدأ الحديث رئيس النادي الأسبق ورئيس لجنة التكريم الأستاذ / إبراهيم الزين الذي رحب بالشيخ وشكره على حسن الإستقبال ...
الشيخ الصفار يدعو عبر "مجلة الاجتهاد والتجديد" إلى مراجعة التراث وإعادة النظر فيه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/08/2018م
نشرت مجلة الاجتهاد والتجديد الفصلية المختصة بقضايا الاجتهاد والفقه الاسلامي الصادرة عن مركز البحوث المعاصرة في بيروت في عددها السابع والأربعون، صيف 2018م – 1439هـ، مقالا لسماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان: (اتجاهات التكفير في التراث الديني) في الصفحات من 103 ...
الشيخ الصفار يدعو إلى استثمار المناسبات الأممية لعرض روائع التراث الاسلامي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/08/2018م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار الشعوب الإسلامية إلى التفاعل على نحو أكبر مع المناسبات الأممية، ومن ذلك الاحتفاء باليوم العالمي للصداقة بين الشعوب والبلدان والأفراد.
وقال الشيخ الصفار إن التراث الإسلامي يولي اهتمامًا كبيرًا بقيم الصداقة والتآخي بين بني البشر. مضيفًا أن النصوص الدينية حافلة بالمعاني الإنسانية والأخلاقية والتربوية التي يمكن أن تشكل رافدًا كبيرا لهذا الاهتمام الإنساني.
وأضاف سماحته "ينبغي اعتبار المناسبات الاممية فرصة لعرض روائع تراثنا الديني حول تلك المناسبات ليتعرف العالم على قيمنا الحضارية، ولنسهم في الجهد العالمي لتنمية الالتزام الاخلاقي والثقافة القيمية".
كتاب التنوع والتعايش للشيخ الصفار باللغة السواحلية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/07/2018م
 

الكتاب: التنوع والتعايش – بحث في تأصيل الوحدة الاجتماعية الوطنية KUTOFAUTIANA NA KUISHI PAMOJA

المؤلف: الشيخ حسن موسى الصفار

الطبعة الأولى: 2018م

 

صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار كتاب (التنوع والتعايش, بحث في تأصيل الوحدة الاجتماعية والوطنية) مترجما إلى اللغة السواحيلية (KUTOAUTIANA NA KUISHI PAMOJA) ...
الشيخ الصفار يدعو حَمَلَة الشهادات العليا إلى تحمل مسئوليتهم الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/07/2018م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار حَمَلَة الشهادات العليا في البلاد إلى تحمل مسئولياتهم الاجتماعية من خلال رفد النشاط التطوعي بخبراتهم والمساهمة بجهودهم المباشرة.
وقال الشيخ الصفار "لا يصح أن يعيش الاكاديمي أو المثقف في برج عالٍ ويكتفي بتسجيل النقد والملاحظات على واقع مجتمعه، أو يستهين بالجهود الكبيرة التي يبذلها المتطوعون العاملون في مختلف المجالات الاجتماعية".
الشيخ الصفار: يرفض الإرهاب الفكري والوصاية على المفكرين والباحثين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2018م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار أي عمل يتم من خلاله ممارسة الإرهاب الفكري أو الوصاية على المفكرين والباحثين، مبيناً أن البحث قد يوصل الباحث إلى اشياء جديدة، لا تشابه ما ألفه الناس واعتادوا عليه، والواجب التعامل معه بأفق واسع وليس ...
الشيخ الصفار يرفض جدل الانتصار للذّات واستعراض العضلات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/07/2018م
 

رفض سماحة الشيخ حسن الصفار أن يتحول الحوار إلى جدل عقيم يقصد منه الانتصار للذات، أو استعراض العضلات، مؤكدا على أن الحقيقة والاستفادة وتبادل الأفكار هو الهدف الحقيقي للجدل.

جاء ذلك في حلقة "تأملات في وحدة وإنسانيّة الصّيام" التي سُجلت الخميس ...
الشيخ الصفار يدعو إلى اقتلاع جذور الارهاب المتمثل في التطرف الديني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/07/2018م
حذر سماحة الشيخ حسن الصفار من "الاطمئنان" إلى انتهاء المعركة مع تيارات التطرف والإرهاب في المنطقة، داعيا إلى معالجة جذور التطرف المتمثل في التطرف الديني والفكري المستهدف لشريحة الشباب تحديدا.
وقال الشيخ الصفار "ان انحسار موجات التطرف والإرهاب على الصعيد الوطني والاقليمي لا ينبغي أن يوحي لنا بالاطمئنان بانتهاء المعركة معه والانتصار عليه".
وأضاف إن خطورة الارهاب الذي تواجهه اوطاننا ومجتمعاتنا، تكمن في انطلاقه من جذور دينية فكرية، دفعت إلى تكفير الحكومات والمؤسسات الدينية والأمنية، واستباحة دماء المواطنين والمقيمين بشبهات واهية.
الشيخ الصفار: التسامح هو تقبل الرأي الآخر ورفض التعصب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/07/2018م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن التسامح هو تقبل الرأي الآخر، ورفض الهيمنة والتعصب الفكري والديني والاجتماعي، رافضا اعطاء حق امتلاك الحقيقة لأي طرف يدعيه.

جاء ذلك ضمن ندوة التسامح (سلطنة عمان أنموذجا) التي اقامتها ديوانية الميثاق الوطني في الكويت يوم ...
الشيخ الصفار: الاحساء أنموذج مشرق للتعايش
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/07/2018م
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الاحساء من خلال تواجد المذاهب المختلفة فيها شاهد حي وأنموذج مشرق للتعايش، مشيدا بالدور العلمي الذي لعبته الاحساء خلال الحقب المختلفة.

جاء ذلك خلال زيارة سماحته لمدرسة القبة الشرعية التي تقع بمحاذاة قصر إبراهيم في ...
مركز (عين) يصدر (11) كتابا للشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/07/2018م
 

صدر عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة (النجف/ العراق) احد عشر كتابا من مؤلفات الشيخ حسن الصفار، هي (تسلسل الف بائي):

الإمام المهدي.. وبشائر الأمل

لقراءة الكتاب (هنا)

التسامح وثقافة الاختلاف.. رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات

لقراءة الكتاب (هنا)

التنوع والتعايش.. بحث في تأصيل ...
الشيخ الصفار يزور "مبرة حبيب بن مظاهر" وعلماء الكويت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/07/2018م
 

زار سماحة الشيخ حسن الصفار يوم الاحد 20 شعبان 1439هـ الموافق 6 مايو 2018م مبرة حبيب بن مظاهر الأسدي للقرآن الكريم في الكويت، واثنى على القائمين عليها، مؤكدا أن هذه المشاريع تلهم الانسان الدروس والعبر.

وأعرب الشيخ الصفار في كلمة كتبها ...
الشيخ الصفار ينتقد الخطاب الديني الذي يزرع اليأس في النفوس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/06/2018م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار الخطاب الديني الذي يزرع اليأس ويصور الله تعالى "جلاّدًا" متعطشا لعذاب خلقه، داعيا في مقابل ذلك إلى تعزيز الثقة بالله وتحبيب الخلق فيه سبحانه.
ودعا الشيخ الصفار الى التوازن في الخطاب الديني مع التشديد على نحو أكبر على تقديم جانب الرحمة عند الله سبحانه والرأفة بعباده حتى العصاة منهم، وليس تصويره "جلاّدا" متعطشا لعذاب خلقه.
الشيخ الصفار يحثّ على التفاعل لإنجاح قرار قيادة المرأة للسيارة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/06/2018م
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التعاطي "بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل" مع بدء قيادة المرأة للسيارة في المملكة مطلع الاسبوع، مؤملا في استكمال مشاركة المرأة الكاملة في الحياة العامة.
وقال الشيخ الصفار ان "علينا ان نستقبل القرار ببدء قيادة المرأة للسيارة الذي سيدخل حيز التنفيذ في بداية الاسبوع المقبل بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل لإنجاح تطبيقه وتلافي المشكلات".
وفي سبيل تلافي أي صعوبات متوقعة قال سماحته ان الرهان يقع على التربية والتوعية الاسرية للأبناء والبنات في التعامل والتفاعل مع هذا التطور الجديد.
الشيخ الصفار يدعو لتبني الكفاءات والوقوف معها في مشوار الابداع والتميز
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/06/2018م
وطالب كل كفاءة ألا تكتفي بتميزها وإنما السعي لتعريف الناس بما تمتلك من كفاءة وتميز، مطالبا بإنشاء تجمعات ومجالس تجمع الطاقات وتوجهها وتعرف بها.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها الشيخ الصفار في الامسية الشعرية التي اقيمت في مكتب سماحته بمناسبة ...
الشيخ الصفار يرفض تبريرات الكسل والتراخي عن طلب العلم والمعرفة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/06/2018م
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار كل التبريرات التي تساق للتهرب من طلب العلم والاستزادة المعرفية، مؤكدا أن ادوات البحث ونوافذ المعرفة اصبحت متوفرة ولا مبرر للكسل في رفع مستوى الوعي في كل المجالات.

وقال: إن الله قد منح الانسان طاقات وقدرات ...