الشيخ حسن بن موسى بن الشيخ رضي الصفار .

موطنه:

ولد في القطيف سنة 1377هـ. والقطيف مدينة عريقة من المدن الرئيسية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

والقطيف: بفتح أوله وكسر ثانيه « فعيل » مشتق من القطف، وهو القطع من العنب ونحوه.

ويذكر صاحب التعريفات الشافية: أن الخليج العربي كان يسمى بحر القطيف، أما «شبرنكر» فينص على أنه كان يسمى: خليج القطيف، قبل أن يعرف بأي اسم آخر.

وتقع مدينة القطيف على الساحل الشرقي من شبه جزيرة العرب على بعد 50 درجة من خطوط الطول شرقاً، و26 درجة و32 دقيقة من خطوط العرض شمالاً، وكان يطلق على هذه المدينة اسم «الخط» أيضاً، وإليها نسب الشاعر جعفر الخطي.
كما ورد تحديدها في شعر علي بن المقرب الأحسائي المتوفي سنة 629هـ:

والخط من صفواء حازوها فما      أبقوا بها شبراً إلى الظهران

ووصفها ابن بطوطة في رحلته بأنها مدينة حسنة ذات نخل كثير، وقد كانت عاصمة إقليم البحرين في أدوار مختلفة، ففي القرن الأول والثالث والتاسع الهجري كانت عاصمته وازهى مدنه، وإليها كانت تنسب الرماح الخطية الشهيرة، وقد تردد اسمها كثيراً في الشعر العربي. قال عمرو بن اسوي العبدي:

وتركن عنترة يقاتل بعدها      أهل القطيف قتال خيل ينقع

وقال حمل بن المعنّى العبدي:

نصحت لعبد القيس يوم قطيفهـا      وما خيـر نصـح بعد لم يتقبـل
فقد كان في أهل القطيف فوارس      حماة إذا ما الحرب شدت بيـدل

والقطيف منطقة ذات تاريخ موغل في القدم، يرجع إلى آخر عهد من عهود العصر النحاسي أي الى حدود 3500 سنة قبل الميلاد، وعبر هذا التاريخ سكنها العديد من الشعوب والأقوام المختلفة.

وكانت منطقة القطيف موئلاً للفينيقيين في الماضي الغابر، وقد عثر في المنطقة حينما بدأ التنقيب فيها عن النفط على قبور تقدر بالالوف في مواضع عديدة، ويشتمل كل مدفن على حجرتين الواحدة فوق الاخرى مبنية من قطع صخور ضخمة، ويوجد على جوانبها حجر ومعابر مسيّعة بطين على غاية من الضبط والاتقان، وقد عثر فيها على بعض الهياكل البشرية، وقد ارسل بعضها الى المتحف البريطاني فقررت لجنة المعهد بأن هذه القبور من اصل فينيقي، ويرجع تاريخها الى نحو خمسة الآف سنة/ المسلم : محمد سعيد ساحل الذهب الاسود ص61.

كما استوطنها الكنعانييون يقول فريد وجدي في دائرة معارفه : كانت مدائن الكنعانيين على سواحل الخليج في اقليم بلاد العرب المعروف - الآن - باسم القطيف او البحرين / المصدر السابق ص64.

وعاش في هذه المنطقة الجرهائيون في الالف الاولى قبل الميلاد تقريباً واسسوا مدينة تنسب اليهم قرب العقير تسمى جرا او الجرهاء .

وسكن هذه المنطقة بعد ميلاد السيد المسيح قبائل عربية اشهرها قضاعة من العدنانيين ، ثم بنو عبد القيس الذين ازدهرت المنطقة في عهدهم قبل ظهور الاسلام، وكان منهم شعراء وخطباء بارزون في العصر الجاهلي كطرفة بن العبد صاحب المعلقة الشهيرة:

لمية اطلال ببرقة ثهمد      تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

واستجابت المنطقة للدعوة الاسلامية حينما بعث النبي محمد لهم احدا اصحابه وهو العلاء بن الحضرمي برسالة الى زعيم عبد القيس المنذر بن ساوى في السنة السادسة للهجرة، وفي السنة السابعة وفد منهم جماعة على الرسول فرحب بهم قائلاً : « مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى » ودعا لهم قائلاً : « اللهم اغفر لعبد القيس » واوصى بهم الانصار خيراً اذ قال : « يامعشر الانصار اكرموا اخوانكم فانهم اشبه الناس بكم في الاسلام .. اسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين » .

وانحاز اكثر سكان هذه المنطقة من وقت مبكر للولاء لآل بيت رسول الله «صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم».

ويحد القطيف شمالاً وغرباً صحراء البياض، وجنوباً بر الظهران، أما من الجهة الشرقية فيكتنفها ساحل الخليج العربي، وتبعد عن مدينة الدمام العاصمة الإدارية حالياً للمنطقة الشرقية 25 كيلومتر.

ويصل سكان القطيف - المدينة والقرى التابعة لها - حالياً إلى ما يزيد على 500 ألف نسمة.

والده:

الأديب الحاج موسى بن الشيخ رضي الصفار «1341هـ - 28/1/1429هـ»، تعلم القراءة والكتابة والقرآن الكريم في الكتاتيب الأهلية.
درس مقدمات النحو والفقه عند الشيخ علي بن يحي المحسن.
تعلم الخطابة على يد خاله الملا عبد الله بن أحمد الحجاج، ومارس الخطابة في سن مبكرة، لكنه انصرف عنها للعمل الوظيفي والتجاري.
لديه ديوان شعر بعنوان «من فيض الولاء» أغلبه في ذكر أهل البيت «عليهم السلام» وفي المناسبات الاجتماعية.

والدته:

زهراء بنت الملا محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد العزيز بن الشيخ حسين آل سيف. توفيت في دمشق «19/9/1414هـ» ودفنت بمقبرة السيدة زينب

أسرته:

أسرة دينية علمية عريقة من أعلامها: 1/ الشيخ رضي الصفار:
 
الشيخ رضي بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار «1295هـ - 1374هـ» .
تلقى علومه في النجف الأشرف - العراق، حيث هاجر إليها سنة 1317هـ وحضر البحث الخارج في الفقه والأصول على كبار الفقهاء المراجع منهم:
  - الإمام الشيخ محمد كاظم الآخوند الخراساني «توفي 1329هـ».
  - الإمام السيد محمد كاظم اليزدي الطباطبائي «توفي 1337هـ».
  - الإمام الشيخ فتح الله المشتهر بشيخ الشريعة «توفي 1339هـ».
  - الإمام الشيخ الملا هادي الطهراني.
  - الإمام الشيخ أحمد كاشف الغطاء «توفي 1344هـ».

وكانت علاقته وثيقة بالإمام السيد محمد كاظم اليزدي «كان من أخص الناس بهذا الزعيم بل كان له كيده ولسانه» حسب تعبير الشيخ فرج العمران/ الازهار الارجية ج6 ص24.

وبعده توثقت علاقته بالإمام الشيخ أحمد كاشف الغطاء فكان «تلميذه الخاص ووكيله العام»المصدر السابق ص27.

عاد من العراق بعد إنهاء دراسته العلمية سنة 1335هـ مزوداً بشهادات وإجازات من كبار العلماء من أساتذته تشيد بمكانته العلمية وتدعو الناس للالتفاف حوله والاستفادة منه، فقد جاء في شهادة الإمام السيد محمد كاظم اليزدي:
« وهذا عمدة العلماء وزبدة الفضلاء وصفوة الأتقياء البر التقي الشيخ رضي بن الحاج علي آل فردان الصفار رضي الله عنه وأرضاه، وأسعده بتقواه، قد هاجر إلى النجف الأشرف برهة من الزمن ولم يزل طول إقامته في ذلك المكان الشريف مواظباً على تحصيل العلوم الشرعية الشريفة، مع هدى وصلاح، وتقوى ونجاح، حتى بلغ ولله الحمد المراتب العالية، والمنازل السامية، ونال ما فيه بلاغ لطالب، وكفاية لراغب، فعلى اخواننا المؤمنين وفقهم الله تعالى لمرضاته الاقتباس من أنواره، والاقتداء بآثاره، والملازمة له في تعلم الأحكام، ومعرفة الحلال والحرام، وأخذ المسائل الشرعية منه».

وجاء في شهادة الإمام الشيخ أحمد كاشف الغطاء:
«وقد صرف شطراً وافراً من عمره الشريف في تحصيل العلوم الدينية وتحقيق الأحكام الشرعية، فكرع من نمير حياضها، واقتطف من أزهار رياضها، ما يروي الغلة، ويشفي العلة، وينقع الصدى، ويقمع العدى، ويثلج الصدر، ويحصل به زاد الطالب، ومناخ الراكب، وبغية السائل، وري الناهل، وفيه لمن اختبره شواهد واضحة، وأنوار لائحة، ومخائل صادقة، وأعلام ظاهرة، فعلى إخواننا المؤمنين أيدهم الله تعالى بروح منه الاستضاءة بأنواره والاقتفاء بآثاره».

في وطنه كان يمارس دور الإرشاد الديني متنقلاً بين بلدته تاروت ومدينة القطيف ومدينة صفوى.

«ولم يزل طيلة حياته في أي بلاد سكن، وفي أي محل قطن، يقيم الصلاة جماعة، ويبث المسائل الشرعية الفقهية، والمواعظ الإرشادية، مؤدياً رسالته العملية على أحسن وجه وقلما حضر مجلساً لم يروج فيه المسائل الدينية، وكان كثيراً ما يفتتح إرشاده ووعظه بقوله: أيها الناس اسمعوا وعوا» -الشيخ فرج العمران/ الأزهار الأرجية ج6 ص 31.

- له بعض الحواشي على جملة من الكتب المنطقية والفقهية والأصولية والكلامية والحكمية وبعض الحواشي والشروح والتحقيقات على جملة من الرسائل والتأليفات المدونة في بعض الفنون كعلم الأوفاق والحساب والكيمياء وغير ذلك.

- توفي صبيحة يوم الأحد 4/2/1374هـ في طريقه من إيران إلى العراق في منطقة كرمانشاه ودفن في الكاظمية ببغداد بجوار الإمامين موسى بن جعفر الكاظم ومحمد بن علي الجواد .

- درس على يديه عدد من العلماء الفضلاء منهم:
  * الشيخ علي بن يحي المحسن «1326هـ - 1401هـ ».
  * الشيخ منصور بن علي آل غنام «1313هـ - 1372هـ».
  * الشيخ علي بن ابراهيم الفليتي التاروتي «1315هـ - 1377هـ ».

2/ الشيخ حسن بن علي الصفار:

العلامة الشيخ حسن بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار. «توفي 21/3/1335هـ»
بدأ دراسته في النجف الأشرف - العراق سنة 1317هـ وهو أكبر سناً من أخيه الشيخ رضي الصفار.
وكان خطيباً يعود كل سنة قبيل شهر المحرم إلى وطنه أيام دراسته في العراق ليمارس الخطابة والوعظ والإرشاد.

وبعد إنهاء دراسته استقر في بلده تاروت ممثلاً للمرجع الديني الإمام السيد محمد كاظم اليزدي، ومزوداً كذلك بشهادة من الإمام الشيخ فتح الله الشهير بشيخ الشريعة. ومما جاء فيها:
«غير خفي على كافة إخواننا المؤمنين وخاصة أهل الدين، أن الولد الجليل والعالم الفاضل النبيل غرة وجه الزمن شيخنا الشيخ حسن سليل الأكرم الحاج علي آل فردان التاروتي ممن صرف شطراً من عمره في تحصل العلوم الدينية والمعارف الإلهية فأدرك منها الغاية، وتجاوز فيها حد النهاية، وحل منها محلاً فاق به الأقران، ونزل منزلاً يغبطه به جميع الأخلاء والإخوان، فقرت به عين العلم وأهله، واحظيت بمزيد شرفه وفضله، ومع ما هو عليه من الفضل والعلى لا ينال جانبه، وفي غاية من الزهد والعبادة، ونهاية من العدل والوثاقة».

3/ الملا عبد العلي الصفار:

الخطيب الملا عبد العلي بن أحمد بن علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار. «1311هـ - 1377هـ»
تعلم الخطابة ومارسها منذ الخامسة عشر من عمره، وأصبح من مشاهير الخطباء في بلده، وكان يتمتع بشعبية كبيرة في أوساط الناس، لاهتمامه بقضاياهم، وسعيه لخدمتهم، وتصديه لإصلاح ذات البين.

4/ الشيخ عبد الحميد الصفار:

الشيخ عبد الحميد بن الشيخ رضي بن علي الصفار « 1325هـ - 14/8/1398هـ».
بدأ دراسته الدينية في بلده على يد والده وبعض الفضلاء ثم هاجر إلى النجف الأشرف بعد وفاة والده، وواصل هناك دراسته العلمية، حتى توفاه الله في النجف الأشرف.

كان خطيباً يمارس الخطابة في بلده وفي أطراف العراق وخوزستان الإيرانية.

5/ الأديب جعفر بن صالح الصفار:

الأديب الحاج جعفر بن صالح بن علي بن حسن الفردان الصفار «1325هـ - 15/5/1393هـ».
درس مبادئ علوم اللغة العربية والفقه والمنطق على يد علماء بلده تاروت، مارس الخطابة الدينية في مقتبل حياته، ثم انشغل بأعمال التجارة، كان مهتماً بالقضايا الدينية والاجتماعية، فأصبح وكيلاً لبعض مراجع الدين، وله ميول أدبية في نظم الشعر، ومن مطالعاته الكثيرة ألف كشكولاً تاريخياً أدبياً أسماه «الرياض الجعفرية» طبع سنة 1393هـ - 1973م في مطبعة النعمان - النجف الأشرف - العراق.

 6/ المعلم محمد بن صالح الصفار:

المعلم محمد بن صالح بن علي بن حسن الفردان الصفار (توفي 9/1/1410هـ)، كان معلما للقراءة والكتابة وتلاوة القرآن الحكيم لعقود طويلة من عمره، تخرج على يديه جيل من أبناء وطنه تاروت، وكان خطاطا يستنسخ الكتب الدينية بخطه الواضح الجميل ليتداولها القراء وقارئات المجالس الدينية.

وله إلمام بجوانب من الحسابات الفلكية، وقد طبع له كتاب في هذا المجال بعنوان: زهرة المنازل في بيت القمر في كل ليلة من ليالي الشهور العربية. طبعته مؤسسة البقيع لإحياء التراث، بيروت،  سنة 1420هـ ، تحقيق محمد دكير.

   

الدراسة والتحصيل العلمي:

- تعلم الشيخ حسن بن موسى الصفار القرآن الكريم في أحد الكتاتيب الأهلية التي كانت متداولة في المنطقة سابقاً.
- درس الابتدائية في مدرسة زين العابدين بالقطيف، ثم التحق بمدرسة الأمين المتوسطة بالقطيف.
- هاجر إلى النجف الأشرف - العراق للدراسة في الحوزة العلمية سنة «1391هـ- 1971م»، ثم انتقل إلى الحوزة العلمية في قم - إيران سنة «1393هـ - 1973م»، والتحق بمدرسة الرسول الأعظم العلمية في الكويت سنة «1394هـ - 1974م».
- تلقى علومه ومعارفه على يد مجموعة من العلماء الفضلاء منهم:
* الإمام السيد محمد الشيرازي: حضر لديه في بحثه الفقهي الاستدلالي «البحث الخارج» وفي تفسير القرآن والأخلاق.
* آية الله الميرزا حسن الحائري الإحقاقي: في الحكمة وعلم الكلام.
* آية الله السيد محمد تقي المدرسي: في بحثه الفقهي الاستدلالي «البحث الخارج» وفي تفسير القرآن.
* العلامة السيد محمد رضا الشيرازي: في بحثه الاستدلالي الفقهي والأصولي «البحث الخارج» وفي علم الأصول (رسائل الشيخ الانصاري).
* العلامة السيد مرتضى القزويني: في الفقه.
* العلامة السيد علي السيد ناصر السلمان: في الفقه.
* العلامة الشيخ حسين الشيخ فرج العمران: في النحو والفقه.
* العلامة الشيخ علي المرهون: في النحو.
* العلامة الشيخ عبد الحسين آل صادق العاملي: في مقدمات الفقه والمنطق.
* العلامة السيد علي الحسيني: في الفقه.
* العلامة السيد عباس المدرسي: في أصول الفقه.
* العلامة الشيخ صاحب حسين الصادق: في الفقه والمنطق والأدب.
* الفاضل الشيخ إبراهيم عبد الله الغراش: في مقدمات النحو والفقه.

التدريس:

قام بتدريس عدد من المواد العلمية والدينية لمجاميع من طلاب العلوم الشرعية ومن الشباب المثقفين، كمادة النحو ضمن كتابي (قطر الندى) لابن هشام، و(شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك)، ومادة (المنطق) للشيخ المظفر، ومادة الفقه ضمن كتابي (شرائع الإسلام) للمحقق الحلي، و (شرح اللمعة الدمشقية) للشهيد الأول والثاني، ومادة أصول الفقه ضمن كتابي (أصول الفقه) للشيخ المظفر و (الرسائل) للشيخ الأنصاري، كما درّس تفسير القرآن، وشرح نهج البلاغة، والأخلاق، والخطابة.

اجازات وشهادات:

تقديراً لكفائته وتوثيقاً لدوره الديني والاجتماعي منحه كبار مراجع الدين وأعلام الأمة إجازات ووكالات تخوله التصدي لمهام التبليغ واستلام الحقوق الشرعية من أبرزهم:

ا/ آية الله العظمى السيد علي السيستاني. العراق ـ النجف.
2/ آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي. إيران ـ قم.
3/ آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني. إيران ـ قم.
4/ آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي. إيران ـ قم.
5/ آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض. العراق ـ النجف.
6/ آية الله العظمى السيد محمد صادق الصدر. العراق ـ النجف.
7/ آية الله العظمى الشيخ حسين علي المنتظري. إيران ـ قم.
8/ آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر الخاقاني. إيران ـ خرمشهر.
9/ آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي. إيران ـ قم.
10/ آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله. لبنان.
11/ آية الله العظمى الميرزا حسن الحائري الأحقاقي. الكويت.
12/ آية الله العظمى الشيخ محمد الفاضل اللنكراني. إيران ـ قم.
13/ آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي. إيران ـ قم.
14/ آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي. العراق ـ كربلاء.
15/ آية الله العظمى الشيخ يوسف الصانعي. إيران ـ قم.
16/ آية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. لبنان.

الخطابة:

- بدأ ممارسة الخطابة الدّينية عام « 1388هـ/1968م »، وعمره إحدى عشرة سنة، بتشجيع والده، وبحضور مجالس العلماء والخطباء حيث أخذ يحفظ مما يسمع، ويحذو حذوهم.
- حينما بدأ الخطابة استقبله تشجيع وإقبال جماهيري كبير لصغر سنّه وانتشر خبره إلى المناطق المجاورة لمنطقته القطيف والتي احتضنت أوائل مجالسه الخطابية، فدعي إلى الخطابة في الاحساء، ثم في الكويت، والبحرين، ومسقط.
- بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران سنة« 1979م » كانت تذاع محاضراته وخطاباته من القسم العربي في إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 
كما كان يلقي محاضراته في: قم، وطهران، والمنطقة الجنوبية العربية من إيران المعروفة بـ"خوزستان".
- وفي دمشق الشّام ولسنوات عديدة كان يقوم بالخطابة في أوساط الزّائرين لمقام السيدة زينب«ع» حيث كانت تعقد له مجالس حاشدة.
- صدر له أكثر من« 4000 » شريط كاسيت وفيديو مسجل لمحاضراته تتداول في مختلف المناطق.

- تبث بعض محاضراته عبر بعض الإذاعات والقنوات الفضائية من الكويت والعراق وإيران ولبنان.
- تدور معظم خطاباته حول بناء الشخصية، وتنمية المجتمع، وبث ثقافة الوحدة والتسامح وحماية حقوق الإنسان.

النشاط الاجتماعي:

 

- أقام في مسقط ـ سلطنة عمان من سنة:«1394هـ/1974م» إلى سنة:«1397هـ/ 1977م».

- كان مرشداً دينياً في مسقط يقيم صلاة الجماعة ويلقي الدروس والخطب الدينية.

- خلال وجوده في مسقط أنشأ المؤسسات التالية:
   1ـ الصندوق الخيري الإجتماعي في مسقط: لمساعدة المحتاجين وتمويل النشاط الديني.
   2ـ مكتبة الرسول الأعظم العامة في مطرح.
   3ـ مجلة الوعي/ دينية ثقافية/ صدر منها عشرة أعداد.

- عاد إلى وطنه القطيف سنة:«1397هـ/1977م» ليصبح إماماً لمسجد الفتح في القطيف يقيم صلاة الجماعة ويلقي الدروس والخطب الدينية في مختلف المناطق.

- غادر القطيف بعد انتفاضة المحرم 1400هـ واقام خارج المملكة مهتماً بالعمل السياسي والاعلامي.

- أسس ورعى العديد من المؤسسات والمراكز الثقافية والاجتماعية والاعلامية في إيران وأميركا وسوريا ولبنان خلال الفترة من عام 1400هـ إلى عام 1415هـ.

- عاد الى وطنه القطيف في المملكة العربية السعودية عام 1415/1995م وهو يواصل نشاطه الديني والاجتماعي والثقافي.

- بدأ إقامة صلاة الجمعة في مدينة القطيف بتاريخ 4/3/1428هـ الموافق 23/3/2007م.

 

النشاط العام:

♦ عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وفي الجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، وشارك في مؤتمرات للحوار الوطني بالمملكة العربية السعودية، ومؤتمرات مركز الشباب المسلم في الولايات المتحدة الأمريكية، ومؤتمرات لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، ولوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مملكة البحرين، ولوزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية، ومؤتمرات إسلامية وعلمية مختلفة.

♦ أسس وقاد في وطنه حراكاً اجتماعياً يهدف إلى تعزيز القيم الدينية، وتحقيق مفهوم المواطنة والمساواة بين المواطنين، وتجاوز التمييز الطائفي، والإقصاء الثقافي والمذهبي باعتماد منهجية العمل السياسي والإعلامي والثقافي.

♦ له دور ريادي في حركة التواصل والانفتاح مع مختلف الأطياف والتوجهات في الساحة الوطنية والإسلامية، وقام بمبادرات لفتح قنوات الحوار بين السلفيين والشيعة في المملكة العربية السعودية.

♦ استضافته عدد من القنوات الفضائية في برامج حوارية لمناقشة قضايا الحوار المذهبي والوحدة الوطنية، منها: القناة السعودية الأولى، القناة الإخبارية السعودية، قناة الجزيرة، وقناة العربية، و BBC، والمنار اللبنانية، والوطن الكويتية، والكوثر الإيرانية، والعالم الإيرانية، وLBC اللبنانية، ودليل السعودية.

 

الكتابة والتأليف

♦ صدر له أكثر من مئة كتاب في مختلف مجالات المعرفة الدينية والثقافية، وترجم بعضها الى لغات مختلفة.

♦ نشرتْ له عدد من المجلات العلمية والثقافية بحوثاً ومقالات منها: مجلة (الكلمة) ومجلة (الواحة) ومجلة (البصائر) ومجلة (الحج والعمرة) ومجلة (المنهاج) ومجلة (رسالة التقريب) ومجلة (الوعي المعاصر) ومجلة (الحوار) ومجلات أخرى.

♦ كما نشرت له بعض الصحف اليومية مقالات أسبوعية منتظمة منها: جريدة (اليوم) السعودية، وجريدة (الوطن) الكويتية، وجريدة (الدار) الكويتية، وجريدة (الأيام) البحرينية، وجريدة (الوطن) القطرية.

 

المؤلفات:

1. الصوم مدرسة الإيمان
الطبعة الأولى: 1394ﻫ ـ1974م، دار التراث الإسلامي، بيروت ـ لبنان.

2. ولكل أمة رسول
الطبعة الأولى: 1394ﻫ ـ1974م، منشورات مكتبة الإمام الصّادق، الكويت.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

3. الرسول طريق إلى القمّة
الطبعة الأولى: 1396ﻫ ـ1975م، منشورات مكتبة الرسول الأعظم العامة، مطرح ـ سلطنة عمان.

4. الحسين ومسؤولية الثورة
الطبعة الأولى: 1396ﻫ ـ1976م، مطابع دار السياسة، الكويت.
الطبعة الثانية: 1398ﻫ ـ1978م، مطابع دار السياسة ـ الكويت.
الطبعة الثالثة: 1400ﻫ ـ1979م ـ أمريكا.
الطبعة الرابعة: 1400ﻫ ـ 1980م ـ فرنسا.
الطبعة الخامسة: 1401ﻫ ـ1980م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة السادسة: 1406ﻫ ـ1986م، دار الحوراء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة السابعة: 1412ﻫ ـ 1991م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثامنة: 1418ﻫ ـ1998م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.

5. أئمة أهل البيت رسالة وجهاد
الطبعة الأولى: 1397 ـ1977م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثالثة: 1424ﻫ ـ2003م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.

6. الإمام المهدي أمل الشعوب
الطبعة الأولى: 1399ﻫ ـ1979م، منشورات مكتبة الرسول الأعظم العامة، مطرح ـ سلطنة عمان.
الطبعة الثانية: 1399ﻫ ـ1979م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1401ﻫ ـ1982م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (إمام مهدى اميد ملّتها)، المترجم محمد علي مجيديان، نشر آفاق، طهران، الطبعة الرابعة: 1417.

7. مسؤولية الشباب
الطبعة الأولى: 1400ﻫ ـ1980م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثالثة: 1406ﻫ ـ1986م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الرابعة: 1412ﻫ ـ1992م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.

8. المرأة مسؤولية وموقف
الطبعة الأولى: 1399ﻫ ـ1979م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثالثة: 1405ﻫ ـ1985م، دار الزهراء، بيروت ـ لبنان.

9. المرأة والثورة
الطبعة الأولى: 1400ﻫ ـ1980م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

10. مسؤولية المرأة
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثانية: 1404ﻫ ـ 1984م ، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان
الطبعة الثالثة: 1412ﻫ ـ1992م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.

11. الإمام الحسين رمز التضحية والفداء
الطبعة الأولى: 1397ﻫ ـ1977م، مكتبة الرسول الأعظم ، مطرح ـ سلطنة عمان.
الطبعة الثانية: 1414ﻫ ـ 1993م ـ دار المحجة البيضاء، دار الواحة ـ بيروت.

12. رؤى الحياة في نهج البلاغة
الطبعة الأولى: 1397ﻫ ـ1977م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1400ﻫ ـ1980م، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الرابعة: 1418ﻫ ـ1998م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الخامسة: 2004م، دمشق ـ سوريا.
الطبعة السادسة: 2005م، مطبعة الفرقان، النجف الأشرف ـ العراق.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (تصوير زندكي در نهج البلاغة)، المترجم لطيف رشدي، الطبعة الأولى: 1413ﻫ، انتشارات قدس، قم.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الطاجيكية تحت عنوان (aЙxIII acah Mўco Caффop)، طبعة قم 2005م، الناشر فاضل.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الأوردية تحت عنوان ( نهج البلاغة اورحيات اجتماعي)، المترجم السيد سعيد حيدري زيدي، الطبعة الأولى 1422ﻫ ـ أبريل 2001م دار الثقلين كراجي ـ باكستان.

13. حياة الأئمة والتاريخ المزيف
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثانية: 1401ﻫ ـ 1981م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.

14. رمضان برنامج رسالي
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ 1981م، دار الجزيرة، لندن ـ بريطانيا.
الطبعة الثانية: 1406ﻫ ـ 1986م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: الكويت.
الطبعة الرابعة: طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الخامسة: 1411ﻫ ـ 1991م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.

15. قراءة في فكر الإمام الخميني
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ 1981م، باريس ـ فرنسا.

16. أعلنا الولاء بالدم
الطبعة الأولى: 1401ﻫـ1981 م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الثانية: 1402ﻫ ـ1982م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

17. بصائر وهدى
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

18. السجن أحب إليّ
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

19. الشعب يتحدّى السجون
الطبعة الأولى: 1403ﻫ ـ 1983م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

20. الثورة والإرهاب
الطبعة الأولى: 1402ﻫ ـ1982م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

21. كيف نتحدّى الطغاة
الطبعة الأولى: 1404ﻫ ـ1984م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

22. رمضان وقضايا الثورة
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا..

23. النضال على جبهة الثقافة والفكر
الطبعة الأولى: 1403ﻫ ـ1983م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

24. فلنحطم الأغلال
الطبعة الأولى: 1402ﻫ ـ1982م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.
الطبعة الثانية: 1407ﻫ ـ1987م، دار البداية، القاهرة ـ مصر.

25. الجماهير والثورة
الطبعة الأولى: 1402ﻫ ـ1981م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

26. خطر السُّقوط
الطبعة الأولى: 1401ﻫ ـ1981م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

27. النفس منطقة الخطر
الطبعة الأولى: 1402ﻫ ـ 1981م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.
الطبعة الثانية: 1404ﻫ ـ1984م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1418ﻫ ـ1997م، مركز الجواد للطباعة، الأحساء ـ السعودية.
الطبعة الرابعة: 2005م، مطبعة الفرقان، النجف الأشرف ـ العراق
الطبعة الخامسة: 1426ﻫ ـ 2005، مطبعة الفرقان، النجف الأشرف ـ العراق.
♦ ترجم إلى لغة الأوردو، قام بترجمته سيد عباس موسوي، الطبعة الأولى: يناير 2004 في 126 صفحة من قبل جامعة الكوثر (إسلام أباد ـ باكستان).
♦ ترجم الى اللغة السواحيلية بعنوان (NafsI MahalI Pa HatarI)، كينيا 1428ﻫ ـ 2007م.
♦ ترجم إلى اللغة الآذرية، ترجمة الشيخ (زاغو صديقون)، الطبعة الأولى 2003م في 80 صفحة، دار العلم للطباعة والنشر في (باكو ـ آذربيجان) وقد أشرفت لجنة مصباح الهدى على الترجمة.
♦ صدر الكتاب بعنوان: (ونهى النفس عن الهوى)، عن دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.

28. القلب حرم الله
الطبعة الأولى: 1406ﻫ ـ 1986م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

29. لكي لا نحتقر أنفسنا
الطبعة الأولى: 1406ﻫ ـ1986م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

30. رمضان دعوة إلى ضيافة الله
الطبعة الأولى: 1404ﻫ ـ1984م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

31. فئات العمل الرسالي
الطبعة الأولى: 1407ﻫ ـ 1986م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

32. عن المثقفين وعطلة الصيف
الطبعة الأولى: 1407ﻫ ـ 1986م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

33. رسالة المجالس الحسينية
الطبعة الأولى: 1407ﻫ ـ1986م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

34. الأنانية وحب الذات
الطبعة الأولى: 1409ﻫ ـ1988م، دار الجزيرة للنشر، لندن ـ بريطانيا.

35. معرفة النفس
الطبعة الأولى: 1412ﻫ ـ 1991م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.

36. التغيير الثقافي أولاً
الطبعة الأولى: 1405ﻫ ـ1985م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.

37. كيف نقهر الخوف
الطبعة الأولى: 1404ﻫ ـ1984م، مركز الشباب المسلم، أميركا.
الطبعة الثانية: 1404ﻫ ـ1984م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1405ﻫ، الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
الطبعة الرابعة: 1424ﻫ ـ 2003م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (غلبه بر خوف), ترجمة الدكتور محمد خاقاني (جهاد دانشكاهى تهران - 1408هـ).
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الاندنوسية (takut) ترجمة الشيخ (وردنا بلاثو) في اكتوبر 2007م في (جاكرتا ـ اندنوسيا) ويقع في 156 صفحة من الحجم الصغير.

38. كيف نقاوم الإعلام المضاد
الطبعة الأولى: 1404ﻫ ـ1984م، مؤسسة الشهيد للثقافة والإعلام.
الطبعة الثانية: 1406ﻫ ـ1986م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (رويار ويى تبليغاتى)، المترجم سعيد خاكرند، الطبعة الأولى: 1411ﻫ، نشر بقيع، طهران.

39. الثائر والسجن (دراسة في حياة الإمام الكاظم )
الطبعة الأولى: 1405ﻫ ـ1985م، دار البصائر.
الطبعة الثانية: 1406ﻫ ـ1986م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.

40. يوم البقيع
الطبعة الأولى: 1411ﻫ ـ1991م، مؤسسة البقيع لإحياء التراث، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1412ﻫ ـ 1992م، الجمعية الجعفرية، استراليا.

41. مختصر الطفل بين الوراثة والتربية
الطبعة الأولى: 1404ﻫ ـ 1984م، مؤسسة الوفاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1423ﻫ ـ 2002م، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.

42. الشيخ علي البلادي القديحي
الطبعة الأولى: 1410ﻫ ـ 1990م، مؤسسة البقيع لإحياء التراث، بيروت ـ لبنان.

43. التعدّدية والحرية في الإسلام: بحث حول حرية المعتقد وتعدد المذاهب
الطبعة الأولى: 1410ﻫ ـ1990م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1416ﻫ ـ1996م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1418ﻫ ـ 1998م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الرابعة: 1431ﻫ ـ 2010م، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ـ بيروت ـ لبنان.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (ندگونــى وآزادى در إسلام)، ترجمة حميد رضا آژير، وصدر عن دار بقيع للنشر، عام 1410هـ ، كما صدرت الطبعة الثانية عن مجمع البحوث الإسلامية التابع للروضة الرضوية المقدسة في مشهد، (مشهد - إيران، 2011م) بعنوان: "كثرت گرايى وآزادى در اسلام".

44. المرأة العظيمة: قراءة في حياة السيدة زينب
الطبعة الأولى: 1414ﻫ ـ1993م، دار البيان العربي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 2000م، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1423ﻫ ـ 2002م، مؤسسة الثقلين، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الرابعة: 2007م، دار التآخي، دمشق ـ سوريا.
الطبعة الخامسة: 1428ﻫ ـ 2008م، دار الفردوس، بيروت ـ لبنان.

45. الوطن والمواطنة: الحقوق والواجبات
الطبعة الأولى: 1416 ـ1996م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1418ﻫ ـ1998م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1418ﻫ ـ 1998م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.

46. التنوع والتعايش
الطبعة الأولى: 1418ﻫ ـ 1997م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1418ﻫ ـ 1998م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثالثة: 1420ﻫ ـ1999م، دار الساقي، لندن ـ بريطانيا.
الطبعة الرابعة: 2004م، دار التآخي، دمشق ـ سوريا.
الطبعة الخامسة: 2005م، مطبعة الفرقان، النجف الأشرف ـ العراق.

47. التطلع للوحدة وواقع التجزئة في العالم الإسلامي
الطبعة الأولى: 1998م، دار الكنوز الأدبية، بيروت ـ لبنان.

48. علماء الدين قراءة في الأدوار والمهام
الطبعة الأولى: 1999م، دار الجديد، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1420ﻫ ـ 2000م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.

49. الشيخ محمد أمين زين الدين: تجربة في الإصلاح دون حضور الذات
الطبعة الأولى: 1999م، دار الجديد، بيروت ـ لبنان.

50. الكوارث ومسؤولية المجتمع: حديث في أربعين فاجعة القديح الأليمة
الطبعة الأولى: 1420ﻫ ـ 1999م، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.

51. العمل والفاعلية طريق التقدم
الطبعة الأولى:1421ﻫ ـ 2000م، دار الكنوز الأدبية، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، دار الهادي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 2007م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

52. شهر رمضان والانفتاح على الذات
الطبعة الأولى: 1421ﻫ ضمن سلسة بصائر برقم2.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ ـ2004م، مطابع الرجاء، الخبر ـ السعودية.
الطبعة الثالثة: 1425ﻫ ـ2004م، مطابع الرجاء، الخبر ـ السعودية.
الطبعة الرابعة: 1429ﻫ ـ 2008م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.

53. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الأول)
الطبعة الأولى: 1422ﻫ ـ2002م، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1430ﻫ ـ 2009م، دار العارف للمطبوعات ـ بيروت، أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

54. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الثاني)
الطبعة الأولى: 1422ﻫ ـ2002 م، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.

55. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الثالث)
الطبعة الأولى: 1423ﻫ ـ2003م، مؤسسة البلاغ ـ دار الواحة، بيروت ـ لبنان.

56. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الرابع)
الطبعة الأولى: 1424ﻫ، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.

57. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الخامس)
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ 2004م، مؤسسة البلاغ، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1427ﻫ ـ 2006م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

58. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد السادس)
الطبعة الأولى: 1427ﻫ ـ 2006م، مؤسسة البيان للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

59. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد السابع)
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

60. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد الثامن)
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

61. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد التاسع)
الطبعة الأولى: 1431ﻫ ـ 2010م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

62. السلم الاجتماعي ـ مقوماته وحمايته
الطبعة الأولى: 1423ﻫ ـ 2002م، دار الساقي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1424ﻫ ـ 2004م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.

63. التسامح وثقافة الاختلاف ـ رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات
الطبعة الأولى: 1423ﻫ ـ 2002م، دار المحجة البيضاء، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1432هـ - 2011م، دار الإنتشار العربي، بيروت - لبنان.

64. الإمام المهدي وبشائر الأمل
الطبعة الأولى: 1423ﻫ، دار المحجة البيضاء، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
♦ ترجم الى اللغة السواحيلية بعنوان: Imam mahdI na matarajIo mema كينيا، ممباسا 2007م.

65. الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي
الطبعة الأولى: 1423ﻫ ـ 2003م، دار المحجة البيضاء، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1423ﻫ ـ 2003م، دار المحجة البيضاء، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
♦ ترجم الى اللغة السواحيلية بعنوان: Imam Hassan na mfumo wa kujenga jamII

66. كيف نقهر الوسواس
الطبعة الأولى: 1423ﻫ، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.

67. شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ 2003م، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ ـ 2004م، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب.
الطبعة الثالثة: 1428ﻫ ـ 2007م، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

68. إحياء المناسبات الدينية بين الواقع والطموح
الطبعة الأولى: 1423ﻫ ـ 2002م، دار المحجة البيضاء، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ ـ 2004م، دار التآخي، دمشق ـ سوريا.

69. الإمام الشيرازي ملامح الشخصية وسمات الفكر
الطبعة الأولى: 1423ﻫ، هيئة محمد الأمين ، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1423ﻫ ـ 2003م، مؤسسة عاشوراء، قم ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

70. رؤية حول السجال المذهبي
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ 2004م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.

71. بناء الشخصية ومواجهة التحديات
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ2003م، دار المحجة البيضاء ـ دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1428ﻫ ـ 2007م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

72. عن اللقاء الوطني للحوار الفكري
 (الذي انعقد في الرياض بتاريخ 15ـ 18/4/1424ﻫ الموافق 15ـ 18/6/2003م )
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ 2003م، دار المحجة البيضاء ـ دار الواحة، بيروت ـ لبنان.

73. الإمام علي ونهج المساواة
الطبعة الأولى: 1424ﻫ ـ 2003م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ ـ 2005م، دار التآخي دمشق ـ سوريا.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية، تحت عنوان (إمام علي وراه برابري)، ترجمة محمد رضا ضيايى.

74. الحوار والانفتاح على الآخر
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004 م، مركز دراسات فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد ـ بغداد، ودار الهادي، بيروت، ضمن سلسلة قضايا إسلامية معاصرة.
الطبعة الثانية: 1427ﻫ ـ 2006 م دار التآخي، دمشق ـ سورية.
الطبعة: الثالثة: 1427ﻫ ـ 2006 م الناشر: دار الفرقان ـ النجف الأشرف ـ العراق.
الطبعة الرابعة: 1433هـ 2012م, الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكرة الإسلامي - لبنان.

75. السلفيون والشيعة نحو علاقة أفضل
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، دار الواحة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 2007م، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
♦ ترجم إلى اللغة السواحيلية، بعنوان: (UHUSIANO BORA KATI YA SALAFI NA SHIA)، كينيا، 1428ﻫ ـ 2007م.

76. فقه الأسرة: بحوث في الفقه المقارن والاجتماع
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، دار الهادي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، الناشر: مركز البيت السعيد بصفوى ـ المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بالتعاون مع دار الهادي ببيروت.

77. النادي الرياضي والمجتمع
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، مطابع الرجاء، الخبر ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 2005م، مطبعة الفرقان، النجف الأشرف ـ العراق.
الطبعة الثالثة: 1429ﻫ ـ 2008م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة السواحيلية بعنوان: (KILABU YA MICHEZO NA JAMII)، كينيا، 1428ﻫ ـ 2007م.

78. الزواج أغراضه وأحكامه
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، الناشر مطابع أفان، سيهات ـ السعودية.
♦ ترجم إلى اللغة السواحيلية، بعنوان: (NDOA Hukmu na Malengo Yake)، كينيا، 1428ﻫ ـ 2007م.

79. السياسة النبوية ودولة اللاعنف
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1427ﻫ، مؤسسة المعارف، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

80. العمل التطوعي في خدمة المجتمع
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، مطابع آفان، سيهات ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1428ﻫ ـ 2007م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

81. كيف نقرأ الآخر؟
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، الدار العربية للعلوم، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1426ﻫ ـ 2005م، الدار العربية للعلوم، بيروت ـ لبنان.

82. الحضور في زمن الغيبة
الطبعة الأولى: 1425ﻫ ـ 2004م، البحرين.
الطبعة الثانية: 1425ﻫ ـ 2004م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1426ﻫ ـ 2005م،مطبعة الفرقان، النجف ـ العراق.

83. الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان
الطبعة الأولى: 2005م، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب.
الطبعة الثانية: 2007م، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب.

84. سلسلة (قوانين السعادة الزوجية وأبجديات الحب)
الحب الحقيقي (الزواج أحكامه وأغراضه).
قوانين الزواج من الألف إلى الياء (من عقد الزواج إلى ليلة الزفاف).
مملكة الحب (الحقوق الزوجية).
الخطوات الذكية لاختيار النصف الجميل (اختيار الزوج).
تزوج وكن سعيداً (قرار الزواج).
صناعة المودة (العلاقات الزوجية).
البوابة الذهبية (عقد الزواج).
الطبعة الأولى: 1426ﻫ ـ 2006م، مركز الراية للتنمية الفكرية، دمشق ـ سوريا.

85. الاستقرار السياسي والاجتماعي
الطبعة الأولى: 1426ﻫ ـ 2005م، الدار العربية للعلوم، بيروت ـ لبنان.

86. الاجتهاد والتجديد في الفقه الإسلامي
الطبعة الأولى: 1426ﻫ ـ2005 م، مطابع الرجاء، الخبر ـ السعودية.

87. الإمام الحسين الشخصية والقضية
الطبعة الأولى: 1426ﻫ ـ 2005م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1427ﻫ ـ 2006م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثالثة: 1427ﻫ ـ 2006م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف ـ السعودية.

88. المذهب والوطن: مكاشفات وحوارات صريحة مع سماحة الشيخ حسن الصفار أجراها الأستاذ عبدالعزيز قاسم
الطبعة الأولى: 1427ﻫ ـ 2006م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1429ﻫ ـ 2008م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثالثة: 1429ﻫ ـ 2008م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
♦ ترجم إلى اللغة السواحيلية بعنوان: (MADHEHEBU NA NCHI) كينيا ـ ممباسا 2007م.

89. الشباب وتطلعات المستقبل
الطبعة الأولى: 1427ﻫ ـ 2006م ، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

90. الأوقاف وتطوير الاستفادة منها
الطبعة الأولى: 1427ﻫ ـ 2007م ـ أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
♦ تمت ترجمته إلى اللغة الفارسية تحت عنوان (وقف كا رامد) ترجمة ونشر انتشارات أسوة 2008م

91. الإمام علي وقضايا الأمة
الطبعة الأولى: 1428ﻫ ـ 2007م ـ أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1429ﻫ ـ 2008م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1430هـ - 2011م, مؤسسة الثقلين الثقافية, كربلاء المقدسة - العراق.

92. الحوار المذهبي والمسار الصحيح (محاضرة الشيخ حسن الصفار وحفل تكريمه في اثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة)
الطبعة الأولى: 1429ﻫ ـ 2008م، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية

93. الحسين في وجدان الأمة
الطبعة الأولى: 1429ﻫ ـ 2008م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف، السعودية.

94. المؤسسات الأهلية حماية الأمن الاجتماعي
الطبعة الأولى: 1429ﻫ ـ 2008م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1429ﻫ ـ 2008م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.

95. الأحادية الفكرية في الساحة الدينية
الطبعة الأولى: 1429ﻫ ـ 2008م، الدار العربية للعلوم، بيروت ـ لبنان.

96. المشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثانية: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ـ لبنان.

97. الجمعة شخصية المجتمع الإسلامي
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1429ﻫ ـ 2008م، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.
الطبعة الثالثة: 1430ﻫ ـ 2009م، المركز العالمي للعلوم والثقافة الإسلامية ـ طهران.

98. حضور المسجد والمشاركة الاجتماعية للمرأة
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

99. الانفتاح بين المصالح والهواجس
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.
الطبعة الثانية: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

100. صلاة الجماعة مظهر الوحدة والتآلف
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مركز الناقد الثقافي ـ دمشق ـ سوريا.

101. الإصلاح الديني والسياسي ـ حوارات مع سماحة الشيخ حسن الصفار ـ الجزء الأول
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.

102. الإصلاح الديني والسياسي ـ حوارات مع سماحة الشيخ حسن الصفار ـ الجزء الثاني
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف، دار الصفوة، بيروت ـ لبنان.

103. صلاة الجماعة بحث فقهي اجتماعي
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، دار المحجة البيضاء ـ بيروت ـ لبنان.

104. الطائفية بين السياسة والدين
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، المركز العربي الثقافي ـ الدار البيضاء ـ المغرب.

105. من أعظم شعائر الدين صلاة الجماعة
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مطابع الرجاء ـ الخبر ـ السعودية.

106. شجاعة التعبير عن الرأي (محمد جواد مغنية أنموذجاً)
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مؤسسة الانتشار العربي ـ بيروت، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف.
الطبعة الثانية: 1430ﻫ ـ 2009م، مؤسسة الانتشار العربي ـ بيروت، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

107. إضاءات من سيرة أهل البيت
الطبعة الأولى: 1430ﻫ ـ 2009م، مؤسسة العارف للمطبوعات ـ بيروت.
الطبعة الثانية: 1431ﻫ ـ 2010م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

108. موقعية حقوق الإنسان في الفقه الإسلامي
الطبعة الأولى: 1431ﻫ ـ 2010م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف، السعودية.

109. خطاب الوحدة نقد وتقويم
الطبعة الأولى: 1431ﻫ ـ 2010م، مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار، القطيف، السعودية.

110. المبتعثون طموح التنمية والتقدم
الطبعة الأولى: 1432ﻫ ـ 2011م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

111. صلاة الجمعة أحكام وآداب في الفقه الجعفري
الطبعة الأولى: 1432ﻫ ـ 2011م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف ـ السعودية.

112. الحج قيم وسلوك
الطبعة الأولى: 1432هـ - 2011م, مكتب الشيخ حسن الصفار, القطيف - السعودية.

113. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع (المجلد العاشر)
الطبعة الأولى: 1432هـ - 2011م, دار العارف للمطبوعات ـ بيروت، أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

114. تربية الأبناء... استثمار أفضل
الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م, أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

115. القيادات الدينية.. الخطاب والأداء الاجتماعي
الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م, أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

116. التدين بين المظهر والجوهر
الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م, أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

117. في التنمية الأسرية
الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م, أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

118. ثقافة النهوض الاجتماعي
الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م, أطياف للنشر والتوزيع ـ القطيف ـ السعودية.

 119. عاشوراء خطاب التنمية والإصلاح
الطبعة الأولى 2011م، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان.

120. الحسين منهج الإصلاح والتغيير
الطبعة الأولى 1434هـ ـ 2013م، مكتب الشيخ حسن الصفار ـ القطيف السعودية.

 121.عاشوراء ثقافة النهضة والبناء

الطبعة الأولى 1434هـ ـ 2013م، دار المحجة البيضاءـ بيروت، لبنان.

122. الإمام الحسين مدرسة العطاء والأخلاق

الطبعة الأولى 1435هـ ـ 2014م، مكتب الشيخ حسن الصفار ـ القطيف السعودية.

عنوانه:

المملكة العربية السعودية
المنطقة الشرقية - القطيف 31911
صندوق بريد: 1322
هاتف: 8555210 - فاكس: 8512600
saffar@saffar.org