الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الصفار: التسامح والدولة المدنية كفيلان برفع التمييز الطائفي
شبكة راصد الإخبارية - 28/07/2010م
اعتبر الشيخ حسن الصفار نشر ثقافة التسامح والعيش المشترك وقيام الدولة على أساس مفهوم المواطنة كفيل برفع التمييز الطائفي نافيا وجود أي تعارض بين الدولة المدنية والإسلام.
وقال أن الأسلام يرسي بناء الدولة المدنية بشكل أفضل مما في الغرب في
في اول حديث له بعد أحداث القطيف ” الشيخ الصفار ” يبدي رأيه
شبكة التوافق الإخبارية - 28/07/2010م
وصف سماحة الشيخ حسن الصفار الأخبار والتعليقات السلبية التي نشرت في المواقع الإخبارية بعد أحداث القطيف الأخيرة بأنها تحمل صفة التعبئة التحريضية , مشيراً إلى أنها مدخل للاختراقات من قبل أعداء المجتمع.
وقال الصفار أمام جمع من الكتاب والمثقفين في المنطقة
الشيخ الصفار يدعو إلى صناعة المعروف ومأسسته
شبكة راصد الإخبارية - 28/07/2010م
دعا الشيخ حسن الصفار في خطبة الجمعة بمحافظة القطيف إلى "مأسسة المعروف" وذلك بتأسيس جهات مختصة لمساعدة الناس وتلبية حاجات المحتاجين منهم.
وقال ان المؤسسة في الغالب تكون "أدعى لترسيخ هذا الأمر، وتفادي حالة الانتقائية في العطاء، سيما إذا كان هدفها
الصفار يضع النقاط على الحروف , ويرد على القائلين ببدعية الاحتفاء
شبكة التوافق الإخبارية - 28/07/2010م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار الجمعة الماضية أن السلف من المسلمين كانوا يحيون ليلة النصف من شعبان , موضحا ان هناك اتفاق بين السنة والشيعة على أهمية هذه الليلة ومكانتها الخاصة عند الله تعالى , مستنكرا على القائلين ببدعية الاحتفاء .
وقال
الصفار يرفض وصف الإحتفاء بليلة النصف من شعبان بالبدعة
شبكة راصد الإخبارية - 28/07/2010م
رفض الشيخ حسن الصفار الفتاوى التي تقول ببدعة الإحتفاء بليلة النصف من شعبان وأن إظهار التهاني والتبريكات فيها مخالف للشرع.
وقال الصفار في خطبة الجمعة في القطيف والتي نشرت على موقعه الالكتروني "أننا في كل عام وأمام هذه المناسبة العظيمة، نسمع
الشيخ الصفار يرفض اتهام من يحيي ليلة النصف من شعبان بالابتداع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/07/2010م
ردّ الشيخ حسن الصفار على القائلين ببدعية الاحتفاء بليلة النصف من شعبان ـ والتي يحتفي بها معظم المسلمين سيما الشيعة الأيام المقبلة ـ في خطبة الجمعة 11/8/1431هـ القطيف. وقال بأن هناك اتفاق بين السنة والشيعة على أهمية هذه الليلة ومكانتها الخاصة عند الله تعالى، مشيرًا إلى أن السلف من المسلمين كانوا يحيونها. وحول اتهام البعض لمن يحييها بالبدعة والفسق، قال مؤكدًا: "أن يكون للإنسان رأي آخر يخالف غيره فذاك حق مشروع ولا مانع منه، ولكنه لا يصح أن يكون بالتراشق بالتهم كالتبديع والتفسيق ما دام الأمر دائراً في مجال الاجتهاد، فلكل فقيه الحق في الاجتهاد وتبيان رأيه حول المسألة".
السيد النمر يستنكر الإساءة لرموز الطائفة
مكتب سماحة السيد حسن النمر - 26/07/2010م
رفض سماحة العلامة السيد حسن النمر الموسوي التعرض لرموز الطائفة بسوء, وشدد على مبدأ حسن النوايا فيهم بما يصب في مصلحة الطائفة.

وفي حديث الجمعة 11 شعبان الموافق 23/07/2010م في مسجد الحمزة بن عبد المطلب بسيهات وأمام المئات من المصلين الذين احتشدوا في المسجد، أكّد سماحته أن أعداء الأمة الإسلامية أسسوا منهجاً للتسلّط عليها وهو زرع الفتن وتأجيجها بين أبنائها وانتهاج تأجيج الخلافات من أجل تمزيق وحدة الصف الإسلامي الذي يتربص به الاستكبار العالمي، مستشهداً بمخططات الصهاينة بتهويد القدس الشريف، وبمؤامرات الفتنة المذهبية المتحركة من لبنان إلى العراق إلى إيران
الشيخ الصفار يستقبل جمعاً من الكتاب والمثقفين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/07/2010م
زار جمع من الكتاب والمثقفين في المنطقة سماحة الشيخ حسن الصفار في مكتبه مساء يوم الاثنين 7 شعبان 1431هـ الموافق 20/7/2010م مبدين استياءهم مما تشهده أجواء المنطقة من ارتفاع حدة الجدل، واستخدام أساليب التحريض والتعبئة بين الجهات والفئات في ساحة المجتمع، وخاصة على صفحات مواقع الانترنت، وبلغة منافية للقيم والأخلاق، التي يجب أن يتحلى بها المجتمع المسلم.

وألقى الشيخ الصفار كلمة شكر فيها الإخوة الكتاب والمثقفين على زيارتهم وعلى اهتمامهم بتنقية الأجواء العامة في مجتمعهم، وأشار إلى عدد من النقاط:
"موقعية حقوق الإنسان في الفقه الإسلامي" للمفكر الإسلامي الصفار
مساواة - 18/07/2010م
صدر في السعودية كتاب "موقعية حقوق الإنسان في الفقه الإسلامي" للمفكر الإسلامي السعودي الشيخ حسن بن موسى الصفار.
الكتاب الذي صدر في طبعته الأولى هو عبارة عن ورقة قدمها المؤلف للمؤتمر الثاني للهيئة العالمية للفقة الإسلامي المنعقد بعنوان "الفقه الإسلامي وتحديات
الشيخ الصفار يدعو إلى صناعة المعروف ومأسسته
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2010م
في القطيف، الجمعة 4/8/1431هـ وبمناسبة أيام ذكرى ميلاد الإمام الحسين (ع) وأبي الفضل العباس (ع) والإمام زين العابدين (ع) ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار خطبتي الجمعة مؤكدًا على أهمية الاستفادة من هذا الشهر العظيم شهر شعبان المنسوب لرسول الله (ص) وكذلك أهمية الاستفادة من سيرة هؤلاء الأطهار الذين نحتفي بذكراهم. وحول شخصية الإمام الحسين (ع) تحدث عن صناعة المعروف مشيرًا إلى أن المعروف ينبغي أن يصنع للجميع رافضًا الانتقائية في بذله أو تحديده.
المبعث النبوي والبعث الاخلاقي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/07/2010م
عن دور الأنبياء في الارتقاء العلمي والمعرفي {يتلوا عليهم آياته} و الاتقاء الأخلاقي {ويزكيهم} تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في خطبة الجمعة (27/7/1431هـ) مؤكدا أن الأمم المتقدمة إنما تقدمت لاهتمامها بهذين الجانبين. حيث تزدهر عندهم العلوم والانجازات المتطورة, والاختراعات, ويهتمون
منتدى آفاق يحاور الشيخ الصفار عن الطائفية بين السياسة والدين
مركز آفاق للدراسات والبحوث - 15/07/2010م
استضاف منتدى آفاق الثقافي سماحة الشيخ حسن الصفار في أمسية حوارية حول كتابه الأخير (الطائفية بين السياسة والدين) تناولت الأمسية قصة الكتاب وأسباب الطائفية السياسية والدينية.
حيث بدأ مدير الحوار السيد إبراهيم الزاكي بالترحيب بالضيف وتقديمه كأحد رموز الحوار والداعين له
الصفار: التسامح والدولة المدنية كفيلان برفع التمييز الطائفي
شبكة راصد الإخبارية - 15/07/2010م
اعتبر الشيخ حسن الصفار نشر ثقافة التسامح والعيش المشترك وقيام الدولة على أساس مفهوم المواطنة كفيل برفع التمييز الطائفي نافيا وجود أي تعارض بين الدولة المدنية والإسلام.

وقال أن الأسلام يرسي بناء الدولة المدنية بشكل أفضل مما في الغرب في ظل قيمه وتشريعاته القويمة.

وضمن حلقة نقاشية عقدت مساء الثلاثاء في منتدى آفاق الثقافي بسيهات أرجع الصفار بروز الطائفية إلى الفهم الخاطئ للدين ومحاولة فرض الدين أو المذهب على الآخرين تبعا لدوافع سياسية.
الشيخ أبو زيد مؤبِّنًا السيد فضل الله (ره): النزعة الحركية السمة الجامعة في شخصية المرجع الراحل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/07/2010م
تأبينًا للمرجع الراحل العلاّمة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (ره) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الأحد 22/ رجب/ 1431ﻫ = 4/ يوليو (تموز)/ 2010م أقام مكتب سماحة الشيخ حسن الصفّار ـ حفظه الله ـ مجلس
الصفار والسيف يشاركان في اجتماعات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
شبكة راصد الإخبارية - 12/07/2010م
شارك الشيخ حسن الصفار والشيخ فوزي السيف مؤخرا في اجتماعات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المنعقد في العاصمة التركية اسطنبول بمشاركة المئات من الشخصيات الاسلامية الدينية والسياسية.
وتناول أغلب المتحدثين في المؤتمر الذي افتتح أعماله رئيس الاتحاد الشيخ يوسف القرضاوي قضية الوحدة
الشيخ الصفار يزور الزينبية في اسطنبول
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/07/2010م
قام الشيخ الصفار مع عدد من العلماء المشاركين في المؤتمر للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (سماحة السيد علي فضل الله, سماحة السيد علم الهدى, سماحة الشيخ فوزي السيف, سماحة الشيخ أحد الحسين) بزيارة جامع الزينبية في اسطنبول ظهر يوم الخميس 19
الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في اسطنبول
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/07/2010م
شارك الشيخ حسن الصفار في أعمال الجمعية العمومية الثالثة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, التي انعقدت في مدينة اسطنبول بتركيا بتاريخ 17 – 19 رجب 1431هـ الموافق 29/6 – 1/7/2010م.
حيث بادر الشيخ الصفار إلى الانضمام في عضوية الاتحاد منذ إعلان تأسيسه
الصفار والنمر يعزيان الامة الاسلامية برحيل المرجع الديني فضل الله
موقع العالم الاخباري - 06/07/2010م
عبر سماحة الشيخ حسن الصفار في بيان له بمناسبة وفاة العلامة المرجع اية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله عن بالغ حزنه برحيله  واصفا اياه بالمربي والعالم المصلح الذي تخرجت على يديه اجيال من المؤمنين العاملين، والرساليين المجاهدين.
وقال الصفار:
علماء القطيف ينعون «فضل الله» ويشيدون بمرجعيته العربية
جريدة الرياض - 05/07/2010م
أكد رجال الدين الشيعة في محافظة القطيف في بيانات متفرقة أن وفاة المرجع الديني اللبناني السيد محمد حسين فضل الله (75 عاما) يعد خسارة للفكر الإسلامي المعتدل، مشيرين إلى أن الراحل الذي توفي أول من أمس (الاحد) تميز بمنهج الاعتدال
الشيخ الصفار يشارك في حفل التكريم بسنابس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/07/2010م
احتفت سنابس ليلة الجمعة 5/7/1431هـ وفي حفل بهيج باستراحة السادة بسنابس حضره لفيف من رجالات سنابس وعدد من رجالات القطيف يتقدمهم فضيلة الشيخ حسن الصفار وفضيلة الشيخ محمد العليوات بثلة خيِّرة من أبناء سنابس ومحافظة القطيف من الذين لهم باع