المقالات الأكثر قراءة
الغيبة وآثارها على المجتمع
حسن الصفار - 17/08/2006م
لا شيء أهم من أن يعيش الإنسان في مجتمعه آمناً على نفسه وماله وعرضه، ذلك لأن الإنسان شخصٌ وشخصية. وإذا كانت سلامته الجسمية والمالية هي قوام شخصه ووجوده المادي، فإن سلامته المعنوية وحفظ سمعته هي قوام شخصيته المعنوية والاجتماعية، لذلك فإن الإسلام بقدر ما يشدد على حرمة الإنسان فيما يرتبط بجسمه
التجسس وهتك أسرار الآخرين
حسن الصفار - 21/06/2006م
قال الله العظيم في كتابه الكريم: {ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا}.

من أجل بناء علاقات اجتماعية يكون أساسها الألفة والانسجام بين الناس، لا بد من بناء قاعدة أخلاقية صلبة تحفظ الاحترام المتبادل بين أبناء المجتمع، وتحمي حقوق الأفراد والجماعات من ...
حسن الظن وأثره في العلاقات الإجتماعية
حسن الصفار - 14/06/2006م
قال الله العظيم في كتابه الحكيم {بسم الله الرحمن الرحيم }
{يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن أن بعض الظن إثم}

يحكم الإنسان على الأشخاص والأحداث التي تمر عليه بحكم معين، إما بالإيجاب، أو بالسلب، وهو في ذلك ينطلق من ...
اللمز والتنابز من مساوئ الأخلاق
حسن الصفار - 07/06/2006م
قال الله العظيم في كتابه الحكيم بسم الله الرحمن الرحيم {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}الحجرات آية11

حتى تكون الأجواء في المجتمع الإسلامي صافية نقية تساعد الإنسان على التآخي والتعايش مع الآخرين، فإن الإسلام يؤكد على مجموعة من الأخلاقيات التي تحفظ ...
السخرية بين الجماعات
حسن الصفار - 31/05/2006م
قال الله تعالى في كتابه الكريم:
{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن} (الحجرات آية 11).

تبدأ العلاقات الإنسانية من أول نظرة. فإذا ما نظر الشخص ...
الآلام والأمال بين الأقوال والأعمال
حسن الصفار - 03/05/2006م
قال الله تعالى في كتابه الكريم: {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون }([1])

[t]مدخل:[/t]

احتكاك الإنسان بهذه الحياة يُنشأ لديه رغبات وتطلعات، كما أن طبيعة الحياة فيها عوائق ...
الصراعات الداخلية في المجتمع
حسن الصفار - 26/04/2006م
قال تعالى: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا ...
النقد الذاتي الاجتماعي
حسن الصفار - 19/04/2006م
قال تعالى: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ}([1])

الله سبحانه وتعالى في هاتين الآيتين الكريمتين، يُقسم بأمرين عظيمين:

الأول: القسم بيوم القيامة، {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}، و {لا} ليست نافية للقسم، وإنما مؤكدة له. ومعروف للجميع عظمة وأهمية يوم ...
الجرأة في طرح الآراء الإصلاحية
حسن الصفار - 12/04/2006م
قال الله العظيم في كتابه الحكيم: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ ...
حرية الرأي وتقدم المجتمع
حسن الصفار - 05/04/2006م
قال الله العظيم في كتابه الكريم: {فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} (الزمر: 17 ـ 18).

[t]التقدّم والتخلف رهن العقلية الاجتماعية العامّة:[/t]
التقدم والتخلّف في المجتمعات ليس عفويًّا أو يأتي بالصدفة أو حسن ...
هجـر القـرآن
حسن الصفار - 31/01/2002م
{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }(الفرقان:30)

الهجر في اللغة : هو ترك ما من شأنه أن يوصل .

فأي جهة كان ينبغي أن تكون على صلة معها ثم تتركها يقال لك بأنك هجرتها، ولا يقال لمن لم ...
القرآن موعظة
حسن الصفار - 17/01/2002م
{هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} (سورة آل عمران آية138)

الموعظة من الوعظ ، والوعظ كلمة تدل على التخويف، وقيل هو تذكيرك للإنسان بالخير ونحوه مما يرق له قلبه.

ومن خلال التتبع لموارد لفظ الموعظة في القرآن الكريم نلاحظ أنها استعملت ...
القرآن شفاء
حسن الصفار - 10/01/2002م
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} (سورة يونس آية57)

وصف القرآن نفسه بأنه شفاء لما في الصدور، وعندما يذكر الشفاء يتبادر إلى الذهن موضوع المرض لأن الشفاء إنما يعني تجاوز حالة ...
من نور القرآن
حسن الصفار - 04/01/2002م
تدبُّر الأمر: تأمُّله والنظر في إدباره وما يؤول إليه في عاقبته ومنتهاه ، ثم استعمل في كل تأمل ؛ فمعنى تدبر القرآن: تأمل معانيه وتبصر ما فيه والتدبر: التفهم في دبر الأمر، أي مايخفى منه وهو مشتق من دبر الشيء ...