المقالات الأكثر قراءة
أ. أديب أبو المكارم لملحق الرسالة: ولكن السؤال الأهم .. ماذا بعد مكاشفات الصفار؟؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/12/2004م
ما نشرته صحيفة المدينة في ملحقها ( الرسالة ) من مكاشفات مع سماحة الشيخ حسن الصفار، يعتبر طفرة نوعية في الإعلام السعودي الذي كان طيلة السنوات الماضية يخفي الرأي الآخر ولا يسمح له بالظهور.
كانت الأسئلة التي تناولها المحاور العزيز الأستاذ عبدالعزيز القاسم صريحة ومكثفة وواقعية، وكانت الإجابات على هذه الأسئلة أكثر صراحة وشفافية ووضوحاً من قبل العلامة الشيخ الصفار.
لذا نحن نشكر مساعي هذه الصحيفة ونشد على أيدي القائمين عليها، فالحوار الصريح ونشر آراء الآخر وتبادل وجهات النظر إنما هي خطوة كبيرة لتقبل الآخر والانفتاح عليه.
بدا واضحاً من المحاور والمجيب الهدف الأساس من الحوار وهو
الأستاذ جعفر الشايب لملحق الرسالة: التسامح الديني وضروة التعدد المذهبي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/12/2004م
لا شك ان العمل الجريء الذي قدمه الأستاذ عبد العزيز قاسم في مكاشفاته مع الشيخ حسن الصفار يضاف إلى رصيده المهني وحواره الرصين في سلسة «مكاشفات» مع أبرز القيادات الدينية والشخصيات الاجتماعية والسياسية في المملكة. وتبرز أهمية ذلك في استنطاق التجربة من اصحابها الذين عايشوها وبصورة مباشرة بهدف إطلاع الرأي العام عليها وتنمية الحراك الفكري والثقافي عبر مناقشة ونقد أطروحاتهم وأفكارهم ومواقفهم حول الآخر. ومن اجل الوصول بقارئه إلى أقصى آفاق القضايا المطروحة، وتقليب ما خفي منها، سعى قاسم الى استفزاز محاوره من أجل تحريك التجربة في فضاءاتها المتعددة بتفاصيلها العملية والفكرية وعرضها بكل ما تحتويه، ومواجهته بكل القضايا المثارة حوله.

لعل ما يميز هذه المكاشفة عن سابقاتها، أنها تناولت
د. محمد علي الهرفي للوطن السعودية: مع الصفار في مكاشفاته
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/12/2004م
أحسب أن عبدالعزيز قاسم من الكفاءات الصحفية المتميزة، هذه الكفاءة جعلت «الرسالة» التي تولى عبء الإشراف عليها ذات طابع متميز وأحسب أن «المدينة» لا يمكن لها أن تكون شيئاً بدون «الرسالة» التي حملتها.. السيد عبدالعزيز يتحفنا بين الحين والآخر ببعض المكاشفات الجيدة وآخر ما قرأت من مكاشفاته تلك المكاشفة التي أجراها مع الشيخ حسن الصفّار، وفي هذه المكاشفات نقاط تستحق الوقوف عندها، ولأن هذه النقاط كثيرة فإني سأختار بعضها بحسب أهميتها من وجهة نظري.

وفق عبدالعزيز في اختيار الشيخ حسن الصفار فهو
دعوة لإحباط مساعي الفتنة بين السنة والشيعة
فهمي هويدي - صحيفة الشرق الأوسط - 03/11/2004م
أرى في الأفق بوادر فتنة تحاول احياء الشقاق بين السنة والشيعة، من خلال ممارسات ربما كانت حسنة النية وسليمة القصد في بداياتها، لكنها محفوفة بالمخاطر في مآلاتها. اتحدث عن التباين في مواقف السنة والشيعة في صدد الانتخابات العراقية، وعن سحب
جريدة الوطن تنشر مقالاً بعنوان: الصفار مواطناً
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/10/2004م
نشرت جريدة الوطن مقالاً للأستاذ حمود أبو طالب بعنوان: الصفار مواطناً، وذلك في العدد (1493) الصادر الأحد 17 شهر رمضان 1425هـ (31 أكتوبر 2004م).

وهذا نص المقال:
جريدة عكاظ تنشر مقالاً للدكتورة عزيزة المانع يتناول المكاشفات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/10/2004م
نشرت جريدة عكاظ مقالاً للدكتورة عزيزة المانع تناولت فيه الحديث عن المكاشفات التي يُجريها الأستاذ عبد العزيز القاسم مع سماحة الشيخ حسن موسى الصفار ولمدة أربعة أسابيع متواصلة. جاء ذلك في العدد (1226) الصادر يوم الاثنين 11 شهر رمضان 1425هـ (25 أكتوبر 2004م).

وهذا نص المقال:
الأيام البحرينية: نحو تقارب أفضل بين دعاة السلفيــــة والشيعــــة والأباضيـــة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2004م
نشرت صحيفة الأيام البحرينية مقالاً بعنوان: نحو تقارب أفضل بين دعاة السلفيــــة والشيعــــة والأباضيـــة، لكاتبه: عبدالله آل سيف، في عدد يوم الجمعة غرة شهر رمضان 1425هـ (15 أكتوبر 2004م).

وهذا نص المقال:
المملكة العربية السعودية وخطاب الشيخ حسن الصفار
صحيفة الوسط البحرينية - 28/09/2004م
كتب سماحة السيد ضياء الموسوي مقالاً يتكلم فيه حول: المملكة العربية السعودية وخطاب الشيخ حسن الصفار، وقد نشرت المقال صحيفة الوسط البحرينية الثلاثاء 14 شعبان 1425هـ (28 سبتمبر 2004م).

وهذا نص المقال:
جريدة الرياض: الشيخ حسن الصفار وأمريكا والورقة الطائفية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/09/2004م
كان رد الشيخ حسن الصفار على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية رداً وافياً وشافياً وصارماً في آن واحد، وقد أوضح في رده حقيقة وقوف جميع المواطنين السعوديين ضد كل تدخل خارجي في شؤون بلادهم.

جاء رد الشيخ حسن الصفار معبراً عن رأي الكثير من اخواننا المواطنين الشيعة في هذه البلاد، والذين يراعون مصالح الوطن والطائفة الشيعية -أيضاً- في نظرتهم للأمور على المستوى البعيد.

والقارئ لتصريح الشيخ الصفار يخرج منه بالحقائق التالية:
أحمد زمان يقدم قراءة لكتاب: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/09/2004م
نشرت جريدة الأيام البحرينية مقالاً للأستاذ أحمد زمان يُقدّم فيه قراءة لكتاب: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، وهو أحد مؤلفات سماحة الشيخ حسن موسى الصفار، مؤكداً أن الكتاب ‬يستحق أن‮ ‬يقرأه كل شيعي‮ ‬وكل سني‮ ‬وخاصة إخواننا السلفيين‮.‬ كان ذلك في العدد: 5670 الاثنين 28 رجب 1425هـ.

وهذا نص ما نشرته الجريدة:
بحثا عن مجتمع التنوع و التعايش
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/06/2004م
نشرت جريدة عكاظ السعودية في عددها الصادر يوم الخميس 8 ربيع الآخر 1425هـ (27 مايو 2004م) مقالاً للأستاذ أحمد عايل فقيهي، تحدث فيه عن كتاب سماحة الشيخ حسن موسى الصفار الذي يحمل عنوان: التنوع والتعايش.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:

لا يصبح المجتمع مجتمعا حقيقيا وحضاريا.. ويملك مقومات وجوده.. وصيرورته.. وديمومته الا من خلال ثنائية التنوع والتعايش, وفي فضاء هذه الثنائية يتحول المجتمع الى حالة مختلفة بدءا من التفكير باعتباره ضرورة وحياة وان هذا التفكير يجب ان يتحرر من قيود الثقافة السائدة وعليه ان يقترب من الطموح العام.. على المستوى السياسي والاجتماعي وما هو محذور في مستويات اخرى ومرورا بخلق انماط جديدة من التفكير وانتهاء بصياغة مرحلة اجتماعية آن لها ان تتزحزح من مسلماتها وجعل ما هو راهن هو ما يحركنا نحو المستقبل لا ما هو ثابت.. ومنصوص عليه.. هو ما يجعلنا اكثر انحيازا للمستقبل اي ان لا تتحول سلطة الماضي هي المهيمنة والمسيطرة على الحياة الجديدة بكل تمثلاتها وفي مظاهر ما هو يومي في هذه الحياة.

وما كتبه الشيخ حسن الصفّار تحت عنوان (التنوع والتعايش) وهو
صحيفة اليوم: اختتام المجالس الأدبية بالأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/05/2004م
نشرت صحيفة اليوم في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق 7 ربيع الآخر 1425هـ (26 مايو 2004م) مقالاً للأستاذ مبارك بوبشيت تحت عنوان: اختتام المجالس الأدبية بالأحساء، تحدث فيه عن استضافة سبتية الموسى بالأحساء لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار وذلك مساء يوم الجمعة الموافق 2 ربيع الآخر 1425هـ.

وفيما يلي نص ما نشرته الصحيفة من موقع اليوم الإلكتروني:
صحيفة اليوم: القطيف وهذا العرس الثقافي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/05/2004م
نشرت صحيفة اليوم مقالاً للأستاذ/ خليل الفزيع في عددها (11278) يوم السبت 12 ربيع الأول 1425هـ (1 مايو 2004م)، تحت عنوان: القطيف وهذا العرس الثقافي.

وفيما يلي نص المقال:
صحيفة اليوم - عمر الحامد: قراءة هادئة في مفهوم التعايش
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/03/2004م
نشرت صحيفة اليوم قراءة للأستاذ عمر حامد الحامد فيما قرأه من كتب ومقالاتٍ لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، وقد ركّز قراءته حول مفهوم التعايش، وفيما يلي نص ما نشرته الصحيفة:
د. الأنصاري: مقالة الشيخ الصفار، رد التحية بمثلها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/02/2004م
نشرت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر بتاريخ 24 فبراير 2004م، رداً على مقالة سماحة الشيخ حسن الصفار التي تحمل عنوان: نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، والتي نشرتها نفس الجريدة قبل يومين من نشر هذا الرد.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:

مقالة الشيخ حسن الصفار «نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة»، «الشرق الأوسط» 2004/2/22 من اجمل ما اطلعت عليه في هذه القضية الحيوية، قضية السنة والشيعة او بالأحرى (بين السلفيين والشيعة) وبوصفي احد المعنيين، بل المهمومين بالخلاف السني الشيعي، ادعو جميع الاطراف الى مطالعة هذه المقالة، اذ هي ورقة عمل
أخبار الخليج البحرينية تنشر مداخلة حول سماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/02/2004م
في عددها (9451) الصادر يوم السبت الموافق 16 ذو الحجة 1424هـ (7 فبراير 2004م) نشرت جريدة أخبار الخليج البحرينية مداخلة إلى الكاتب محمد كاظم الشهابي، وإليك النص:

بركات من بركات عيد الأضحى المبارك أمسية جميلة دعيت فيها لتناول العشاء في مجلس الوجيه الحاج أحمد منصور العالي، وكانت الدعوة على شرف سماحة الشيخ حسن الصفار، وحضرها بعض المدعوين من أصحاب السماحة والفضيلة العلماء.

و قد كانت مناسبة لطيفة فسماحة الشيخ الصفار منذ عرفته على الصعيد الثقافي كمفكر إسلامي يتميز