الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
تصريح سماحة الشيخ حسن الصفار بمناسبة الحادث الأليم ليلة العاشر من محرم في قرية الدالوة بالأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/11/2014م
 بسم الله الرحمن الرحيم

حين يستهدف المتطرفون الإرهابيون مجلس عزاء ديني في الأحساء ليلة العاشر من المحرم، فإنهم يبتغون تفجير النسيج الاجتماعي الوطني، وإشعال الفتنة الطائفية، والردّ المطلوب على هذه الجريمة النكراء، هو تعزيز التلاحم والتعايش الوطني، بنشر ثقافة التسامح، وتجريم ...
تصريح للشيخ حسن الصفار حول مواجهة الإرهاب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/09/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد فضح الإرهاب نفسه، وسقطت كل الأقنعة الدينية والمذهبية التي تدثّر بها، وبان للجميع أنه يخدم أجندة سياسية لأعداء الدين والأمة. فممارساته شوهت سمعة الإسلام وأظهرته للعالم بأفظع وأبشع الصور من خلال مشاهد الذبح وسفك الدماء وسبي ...
العنف أسوأ طريق لمعالجة المشكلات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/03/2014م
إن اسوأ طريق تسلكه أي جهة لمعالجة ما تعانيه من مشاكل في بلادها، هو طريق العنف والتطرف، لأنه يؤدي إلى سفك الدماء وإزهاق الأرواح، ونشر الرعب والخراب، ويقدم لأعداء الوطن والأمة أفضل الفرص لخدمة أطماعها.

لذلك على علماء الأمة في كل ...
تصريح سماحة الشيخ حسن موسى الصفار لصحيفة الشرق الاوسط
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا البيان لا يعبّر عن موقف جديد في وسط علماء الشيعة في المملكة فقد سبق أن اعلنوا انحيازهم للوطن في جميع المنعطفات وتجاه كافه التحديات التي استهدفت الوطن.

ومنها البيان الذي أصدره علماء ومشايخ الطائفة في 20 ...
نص تصريح سماحة الشيخ حسن موسى الصفار لصحيفة الاقتصادية بتاريخ 8 جمادى الأولى 1435
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

إدانة العنف الداخلي وتجريم الإرهاب هو موقف شرعي ثابت طالما أكده العلماء الواعون وعرضناه في الكثير من الخطب والكتابات المطبوعة.
إن الحرص على استتباب الأمن والاستقرار في الوطن مقصداً أساس من مقاصد الدين، ووجود السلاح بأيد غير مسؤولة ...
بيان لرفض العنف وتحذير الشباب من الانجراف وراء التطرف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله الطاهرين

لاشك ان اعظم مقصد للدين واهم مطلب للمجتمع هو بسط الأمن والاستقرار في البلاد.

وقد بليت مجتمعات الامة في هذا العصر بجماعات وتيارات متطرفة تمارس الارهاب والعنف تحت ...
الخلل السياسي والثقافة التعصبية وراء الفتن والنزاعات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/10/2013م
 تصريح لجريدة الحياة ـ لندن بتاريخ الاثنين 9 ذو الحجة 1434هـ الموافق 14 أكتوبر 2013م

 إن وراء هذا الواقع المؤلم الذي تعيشه معظم بلادنا العربية والإسلامية من حالات النزاع والاحتراب عاملين رئيسين:

الأول هو الخلل السياسي لغياب التوافق والإجماع الوطني في أكثر ...
علماء القطيف: مطالبة بالحقوق وتهدئة للشارع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/04/2011م
أصدر جمع من علماء الدين بالقطيف يمثلون مختلف الأطياف الفكرية والمرجعية بياناً أكدوا فيه السعي لمعالجة قضايا المجتمع ومطالبة المسؤولين بتوفية الحقوق, في الوقت الذي دعوا فيه الشباب وأبناء المجتمع إلى تهدئة الشارع وإتاحة الفرصة لمتابعة القضايا المطلوبة مع المسؤولين وفيما يلي نص البيان:

نداء من الشيخ حسن الصفار حول الأحداث الأليمة في البحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/03/2011م
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين وصحبه الطيبين.

لقد هالنا وأذهلنا ما يحدث في مملكة البحرين من سفك للدماء وهتك للحرمات وترويع للناس تنقله مختلف الشاشات الفضائية.

إنني أناشد قادة دول مجلس التعاون الخليجي المبادرة للدعوة إلى حقن الدماء وإيقاف العنف في البحرين وبذل قصارى الجهد للمساعدة في معالجة الأزمة القائمة هناك بالاتجاه نحو الحوار والحلّ السياسي لتحقيق المصالحة الوطنية وضمان الأمن والاستقرار، ذلك أن اعتماد الحل الأمني واستخدام القوة وإرسال الجيوش لا يزيد الأمر إلا تعقيدا.

الشيخ الصفار ينعى العلامة الشيخ محمد علي العمري رحمه الله
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/01/2011م
بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}

بعد عمر مديد حافل بالطاعات والخيرات وخدمة الدين والمجتمع التحق بالرفيق الأعلى العالم الرباني آية الله الشيخ محمد علي العمري رحمه الله والذي كان أباً رحيماً ومرشداً حكيماً للمؤمنين في المدينة المنورة وكان مناراً ومقصداً لجميع الزائرين لحرم رسول الله (ص) وأئمة البقيع (ع) من المؤمنين من مختلف بقاع العالم.
الشيخ الصفار يستنكر افتراءات المواقع الالكترونية التحريضية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/01/2011م
استنكر الشيخ حسن الصفار ما نشرته إحدى المواقع الالكترونية المعروفة بتوجهاتها التعصبية التحريضية، حيث نسبت إليه افتراءً وكذباً ما فيه إساءة للوطن ولمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ومنّ عليه بالصحة والعافية.

وقال الشيخ الصفار إنه ليس من عادته أن يرد على أكاذيب وافتراءات هذه المواقع التي تحترف بث الفتن والتحريض على الكراهية بين المواطنين وأن هذه المواقع تستهدفه لدوره في دعم الحوار الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية والتقارب بين أبناء الوطن والأمة.
لماذا الشحن والتحريض على الكراهية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/09/2010م
قال الشيخ حسن الصفار إنه ينبغي النظر بايجابية وتقدير لمواقف الإدانة والشجب والاستنكار التي صدرت من كثير من علماء ومثقفي الشيعة وخاصة في وطننا الحبيب تجاه الإساءة لأم المؤمنين عائشة، حيث توالت بيانات وتصريحات العشرات من علماء الشيعة في القطيف والأحساء والدمام والخبر والمدينة المنورة، وكلها تتبرأ من ذلك الفعل المشين وممن قام به.

مما يؤكد ان الاتجاه العام في المجتمع الشيعي يتبنى الاعتدال ويرفض اثارات الخلاف، وتوجهات التشدد، والإساءة إلى الرموز الدينية والشخصيات الإسلامية المحترمة كصحابة الرسول (ص) وزوجاته الطاهرات.
الشيخ الصفار يستنكر الإساءة لعرض رسول الله (ص)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/09/2010م
قال الشيخ حسن الصفار: إن هناك إصرارًا من التوجهات التعصبية المتطرفة على إشغال ساحة الأمة بالفتن والصراعات المذهبية.

ورأى أن إقامة حفل مشين في لندن يسيء إلى عرض رسول الله (ص)، وينال من أم المؤمنين عائشة، هو عمل مشبوه في غاية القبح والمهانة، وهو انتهاك لحرمة رسول الله (ص)، وإثارة لمشاعر المسلمين، وتأجيج للضغائن والأحقاد.

وأشاد الشيخ الصفار بالمواقف والتصريحات التي صدرت من مؤسسات وشخصيات شيعية في المملكة وعدد من البلدان تعلن الرفض والاستنكار لهذا العمل البغيض.

حيث أصدر المجمع العالمي لأهل البيت، والذي يضم مئات العلماء والمفكرين الشيعة من مختلف أنحاء العالم بيانًا شديد اللهجة أدان فيه هتك مقام رسول الله (ص)، والتعرض لحرمه الشريف، والإساءة لعرضه الطاهر، وتوجيه التهم غير اللائقة لبعض زوجات النبي (ص).
الشيخ الصفار مؤبنا السيد فضل الله: لقد فقدنا مرجعا رائدا وفقيها مجددا
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/07/2010م
بعد حياة حافلة بالجهاد والعمل في سبيل الله، زاخرة بالعطاء في ميادين العلم والمعرفة، مشرقة بمواقف التضحية والصمود في الدفاع عن مبادئ الإسلام وقضايا الأمة. أنتقل اليوم إلى رحمة الله تعالى العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله تعالى عليه.
لقد سطر الفقيد الراحل بمواقفه العلمية والجهادية، صفحة من أروع صفحات العلم والجهاد في هذا العصر، حيث لم تأخذه في الله لومة لائم، ولم يأبه لمختلف الضغوط التي انهالت عليه، ومحاولات الاغتيال التي استهدفت شخصه وشخصيته.

الشيخ الصفار ينعى الشيخ عبدالكريم الحمود
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/04/2010م
يمثل الأديب الخطيب الراحل الشيخ عبد الكريم محمد حسين الحمود رحمه الله (1344 ـ 1431هـ) قيمة أدبية واجتماعية كبيرة على المستوى الوطني, فهو من أوائل الخطباء المجدّدين في المنطقة, وهو أديب بارع له حضوره في المناسبات الاجتماعية والوطنية حتى أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين لقب شاعر الخليج.
الشيخ الصفار ينعى العلامة الشيخ علي المرهون
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/01/2010م
بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

أنعى إلى الأوساط العلمية وإلى جميع المؤمنين وأبناء القطيف خاصة وفاة العالم الرباني الورع التقي العلامة الحجة الشيخ علي الشيخ منصور المرهون, تغمده الله بواسع رحمته, والذي ودّع هذه الدنيا الفانية عصر هذا اليوم الأربعاء 27 محرم الحرام 1431هـ, بعد عمر مديد قضاه في خدمة العلم والدين, وكان مثالاً حقيقياً وأنموذجاً صادقاً, لعالم الدين الواعظ المربي بسيرته وسلوكه قبل كلامه وحديثه.
الشيخ الصفار ينعى المرجع الديني المنتظري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/12/2009م
بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

أتقدم بأحر التعازي للمراجع الدينية والحوزات العلمية ولجميع المؤمنين وخاصة أبناء الشعب الإيراني لوفاة آية الله العظمى المرجع الديني الشيخ حسينعلي المنتظري رضوان الله تعالى عليه.
الصفار يدين عدوان المتسللين ويؤكد الوقوف مع الوطن
جريدة الرياض - 10/11/2009م
دان الشيخ حسن بن موسى الصفار العدوان الذي مارسه المتسللون في جازان وأكد وقوفه مع الوطن في وجه أي عدوان من هؤلاء المتسللين ورفض الشيخ الصفار جر بلادنا إلى حرب لا مصلحة لها ولا للمنطقة فيها
الشيخ الصفار يعزي بوفاة السيد الحكيم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/08/2009م
بمناسبة ارتحال حجة الإسلام والمسلمين السيد عبد العزيز الحكيم رحمه الله بعث سماحة الشيخ حسن الصفار برسالة تعزية لنجل الفقيد الراحل هذا نصها:
الشيخ الصفار ينعى آية الله العظمى الشيخ بهجت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2009م
بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره ننعى للمؤمنين أحد ابرز مراجع الدين الربانيين في حوزة قم العلمية آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت رضوان الله عليه الذي التحق بالرفيق الأعلى صباح هذا اليوم الأحد 21/5/1430هـ الموافق 17/5/2009م عن عمر يناهز 93 عاماً قضاها في خدمة العلم والدين، وكان شخصية روحانية عرفانية، يشع من محياه نور العبادة والتقى وتحكي سيرته حياة الورع والزهد، ويفيض على الناس منه عطر الأخلاق الرفيعة.

إن فقده يمثل خسارة كبيرة لأهل العلم والدين، لذا أتقدم بأحر التعازي للمراجع الكرام والعلماء الاعلام ولأبنائه الأفاضل والحوزة العلمية في قم المقدسة والنجف الاشرف وإلى جميع المؤمنين.

سائلاً الله تعالى للفقيد الراحل رفيع الدرجات، وان يخلف على الأمة الإسلامية بالخلف الصالح ويلهم ذويه الأجر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.