المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار يقرأُ الإمامَ الحسين (ع).. شخصيةً وقضيةً
بشير البحراني - شبكة راصد الإخبارية - 22/03/2006م
يحتل أئمة أهل البيت (ع) جزءاً كبيراً ومهماً في نتاج العلامة الشيخ حسن بن موسى الصفار، بل ويسيطر فكر أهل البيت (ع) على كل فكره وعطائه، وله فيهم عدة مؤلفات، منها: أئمة أهل البيت رسالة وجهاد، حياة الأئمة والتاريخ المزيف، الرسول طريق إلى القمة، الإمام علي ونهج المساواة، الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي، الحسين ومسؤولية الثورة، الإمام الحسين رمز التضحية والفداء، الثائر والسجن (الإمام الكاظم)، الإمام المهدي أمل الشعوب، الإمام المهدي وبشائر الأمل، المرأة العظيمة (السيدة زينب)،...

ومنها أيضاً، كتابه (الإمام الحسين.. الشخصية والقضية) الذي صدر حديثاً في طبعته الثالثة في أقل من عام من تاريخ تأليفه..
الوطن السعودية تنشر قراءة لكتاب سماحة الشيخ الصفار الاستقرار السياسي والاجتماعي – ضرورته وضماناته
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/11/2005م
نشرت جريدة الوطن السعودية قراءة لكتاب سماحة الشيخ حسن الصفار والذي يحمل عنوان: الاستقرار السياسي والاجتماعي – ضرورته وضماناته.
جاء ذلك في العدد رقم (1871) الصادر يوم الأحد 11 شوال 1426هـ (13 نوفمبر 2005م).

وهذا نص القراءة:
صحيفتا الأيام والوسط تنشران قراءة حول كتاب سماحة الشيخ الصفار: الإمام الحسين الشخصية والقضية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/09/2005م
نشرت صحيفتا الأيام البحرينية والوسط البحرينية قراءة حول كتاب سماحة الشيخ حسن الصفار: الإمام الحسين الشخصية والقضية، والذي تناول فيه محروين أساسيين: الأول يُركز فيه الكاتب على شخصية الإمام الحسين (ع) وأبعادها ومزاياها العظيمة، وفي المحور الثاني يُبحر الكاتب في سماء قضية الإمام الحسين (ع) الخالدة والتي شقّت طريقها للأجيال من قبل حدوثها بأكثر من نصف قرن منذ الولادة المباركة للحسين (ع) وإلى أن تقوم الساعة.
صحيفة الأيام نشرتها تحت عنوان: الصفار يستقبل مولد الإمام الحسين بكتابه الجديد: الإمام الحسين الشخصية والقضية، أما صحيفة الوسط فكان عنوانها: كتاب أرحب من هموم الذات: الإمام الحسين "ع" الشخصية والقضية.
كتب القراءة الأستاذ تركي العجيان، ونُشرت في كلتا الصحيفتين في العدد الصادر يوم الجمعة 4 شعبان 1426هـ (9سبتمبر 2005م).
وهذا نص القراءة:
سماحة الشيخ الصفار يستقبل مولد الإمام الحسين بكتابه الجديد: الإمام الحسين الشخصية والقضية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/09/2005م
يتناول الداعية الإسلامي سماحة الشيخ حسن الصفار في كتابه الجديد: الإمام الحسين الشخصية والقضية محورين أساسين يتضمنهما عنوان الكتاب، فالمحور الأول يُركز فيه الكاتب على شخصية الإمام الحسين (ع) وأبعادها ومزاياها العظيمة، وفي المحور الثاني يُبحر الكاتب في سماء قضية الإمام الحسين (ع) الخالدة والتي شقّت طريقها للأجيال من قبل حدوثها بأكثر من نصف قرن منذ الولادة المباركة للحسين (ع) وإلى أن تقوم الساعة.
ففي مقدمة الكتاب يؤكد الشيخ الصفار على
جريدة الحياة تنشر قراءة لكتاب سماحة الشيخ الصفار: الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/08/2005م
نشرت جريدة الحياة قراءة لكتاب سماحة الشيخ حسن الصفار والذي يحمل عنوان: الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان.
كتب القراءة الصحفي منير النمر، ونشرت في العدد (15487) الصادر يوم الجمعة 21 رجب 1426هـ (26 أغسطس 2005م).

وفيما يلي نص القراءة:
صحيفة الوسط البحرينية تنشر قراءة في سلسلة من الكتب الجديدة لسماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/08/2005م
نشرت صحيفة الوسط البحرينية يوم الجمعة 14 رجب 1426هـ الموافق 19 أغسطس 2005م في عددها الصادر رقم 1078 قراءة في سلسلة من الكتب الجديدة لسماحة الشيخ حسن الصفار الجديدة بعنوان : « قوانين السعادة الزوجية وأبجديات الحب .. سلسلة كتب جديدة للشيخ حسن الصفار » للكاتب الأستاذ حسن آل حمادة ، وفيما يلي نص المقال:
موقع إيلاف ينشر خبراً عن كتاب سماحة الشيخ بعنوان: « الصفار: الفقهاء الجدد.. يفتقدون الجرأة والشجاعة »
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/07/2005م
نشر موقع إيلاف الإلكتروني يوم الاثنين 12 جمادى الآخرة الموافق 18 يوليو 2005م خبراً عن كتاب سماحة الشيخ بعنوان : «الصفار: الفقهاء الجدد.. يفتقدون الجرأة والشجاعة» ، وفيما يلي نص الخبر:
الدكتورة عزيزة المانع تكتب مقالاً في جريدة عكاظ عن كتاب سماحة الشيخ «شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين»
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/07/2005م
كتبت الدكتورة عزيزة المانع مقالاً في جريدة عكاظ عن كتاب سماحة الشيخ وذلك يوم السبت 3 جمادى الآخرة 1426هـ الموافق 9 يوليو 2005م في عددها الصادر رقم 1483 تحت عنوان: «شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين» وفيما يلي نص المقال:
طبع بعض مؤلفات الشيخ الصفار في العراق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/06/2005م
نظراً لحاجة الساحة العراقية لثقافة التسامح وقبول التعددية واحترام الرأي الآخر وحماية السلم الاجتماعي، في مواجهة ممارسات العنف والإرهاب، وتيارات التطرف والفتن، فقد رأى بعض الفضلاء والمثقفين العراقيين في كتابات سماحة الشيخ حسن الصفار ما يسهم في تلبية هذه الحاجة لما تضمنته من طروحات وأفكار تؤصل للوحدة الوطنية الاجتماعية وتدعو إلى التعايش ومشاركة الشرائح والفئات في بناء الوطن ودفع مسيرة التنمية.
موقع إيلاف ينشر خبراً عن كتاب سماحة الشيخ بعنوان: « الشيخ الصفار ينتقد الخطاب الإسلامي المعاصر »
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/06/2005م
نشر موقع إيلاف الإلكتروني خبراً عن كتاب سماحة الشيخ بعنوان : « الشيخ الصفار ينتقد الخطاب الإسلامي المعاصر » وذلك في يوم الخميس 2 جمادى الآخر 1426هـ الموافق 10 يونيو 2005م، وفيما يلي نص الخبر :
سماحة الشيخ الصفار يُصدر كتاباً بعنوان: «الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان»
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/06/2005م
أصدر سماحة الشيخ حسن الصفار مؤخراً كتاباً عن المركز الثقافي العربي في بيروت بعنوان " الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان " يقع في 191 صفحة من القطع المتوسط، هذا وقد نشرت جريدة الأيام البحرينية خبراً عنه في عددها الصادر رقم 26 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 3 يونيو 2005م ، وفيما يلي نص الخبر:
عكاظ تنشر قراءة للدكتورة عزيزة المانع حول كتاب التنوع والتعايش للشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/03/2005م
نشرت جريدة عكاظ السعودية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 12 صفر 1426هـ (22 مارس 2005م) قراءة للدكتورة عزيزة المانع حول كتاب التنوع والتعايش لسماحة الشيخ حسن الصفار.
وهذا هو النص:
قراءة في كتاب: العمل التطوعي، لسماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2004م
بادئ ذي بدء، يناقش المؤلف في هذا الكتاب ثلاثة محاور رئيسة في ثلاث فصول
وهي على النحو التالي:
1- العمل التطوعي في خدمة المجتمع.
2- المجتمع واليتيم.
3- التزويج والمساعدة على الزواج.

الفصل الأول:
الشيخ الصفار يُصدر كتاباً بعنوان: العمل التطوعي في خدمة المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/12/2004م
صدر مؤخراً كتاباً جديداً لسماحة الشيخ حسن الصفار عنوانه: العمل التطوعي في خدمة المجتمع، ويقع الكتاب في ثلاثة فصول: العمل التطوعي في خدمة المجتمع، المجتمع واليتيم، التزويج والمساعدة على الزواج. وقامت مكتبة الملك فهد الوطنية بفهرسة الكتاب أثناء النشر، وطبع بمطبعة أفان (سيهات – المملكة العربية السعودية)، ويقع الكتاب في (55) صفحة.
الشيخ الصفار يُصدر كتاباً عنوانه: كيف نقرأ الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/11/2004م
صدر لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار كتاباً عنوانه «كيف نقرأ الآخر؟».
ويتضمن هذا الكتاب نص المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» في منتدى الدكتور راشد المبارك بالرياض مساء يوم الأحد 20 شوال 1424هـ الموافق 14 ديسمبر 2003م والتي جاءت تحت عنوان «كيف نقرأ الآخر؟».
كما يتضمن هذا الكتاب نص الحوار الذي أجرته مجلة «الجسور» مع سماحة الشيخ حسن الصفار وقد أثار هذا الحوار في وقته صدىً واسعاً وتفاعلاً كبيراً في أرجاء الوطن العربي، باعتباره بادرة غير مسبوقة في تاريخ الصحافة الوطنية وأجواء الحالة الدينية. كما أنه يشكل نموذجاً للمكاشفة والتعارف المباشر من أجل فهم أفضل، وإزالة والإلتباس وسوء الفهم بين أطراف المجتمع.
الشيخ الصفار يُصدر كتاباً عنوانه: الزواج أغراضه وأحكامه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/10/2004م
صدر لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار كتاباً عنوانه: الزواج أغراضه وأحكامه، يقع الكتاب في (90) صفحة، ويتضمن خمسة فصول: الزواج حكمه وأغراضه، التزاحم بين الزواج وسائر المهام، استحباب الزواج، التزويج والمساعدة على الزواج، سن الزواج. وقد تم طباعة الكتاب بمطبعة خليج آفان، وفهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
الشيخ الصفار يُعيد طباعة كتابة شهر رمضان والانفتاح على الذات بعد نفاذ الكمية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/10/2004م
أعاد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار طباعة كتابه شهر رمضان والانفتاح على الذات وذلك بعد أن نفذت الطبعة الأولى بسبب الطلب المتزايد على الكتاب خلال شهر رمضان المبارك.

الجدير بالذكر أن عدد نسخ الطبعة الأولى كان
الشيخ الصفار يُجدد طباعة كتابه: شهر رمضان والانفتاح على الذات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2004م
جدد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار طباعة كتابه: شهر رمضان والانفتاح على الذات، وذلك مع إطلالة شهر رمضان المبارك. ويضم الكتاب أربعة فصول: شهر رمضان والانفتاح على الذات، شهر رمضان وعاداتٌ خاطئة، ليلة القدر قرارات التحول والتغيير، في عيد المحبة والصفاء لا للخصومات.
الجدير بالذكر أن مكتبة الملك فهد الوطنية قامت بهرسة الكتاب أثناء النشر، وطُبع بمطابع الرجاء (المملكة – الخبر)، ويضم على (70) صفحة.
ضيائي يُترجم كتاب الإمام علي (ع) ونهج المساواة إلى اللغة الفارسية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/08/2004م
ترجم الأستاذ محمد رضا ضيائي كتاب الإمام علي (ع) ونهج المساواة لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار إلى اللغة الفارسية.
وقد صدر الكتاب العام الماضي 1424هـ - 2003م، وانطلاقاً من إعجاب المترجم بالكتاب صمم على ترجمته إلى اللغة الفارسية، وقد أعزى سبب ترجمته للكتاب إلى حاجة الساحة الإسلامية في مختلف البلدان إلى هذه القيمة، قيمة العدالة والمساواة والتسامح. إضافةً إلى أنه يرى أن الكتاب يُقدم الفكرة بشكلٍ واضح، وبعرضٍ جميل، وبأسلوبٍ مشوّق للقارئ، ومن خلال أفكارٍ تواكب التطورات الفكرية والسياسية العالمية.

قراءة موجزة للكتاب
الشيخ الصفار يصدر كتاب فقه الأسرة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/08/2004م
صدر لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار الطبعة الأولى من كتاب فقه الأسرة، ويتضمن مجموعة من البحوث في الفقه المقارن والاجتماع، موزعةً على ثمانية فصول، تم عرضها بلغةٍ عصرية واضحة، وبرؤيةٍ ثقافية اجتماعية. يقع الكتاب في (400) صفحة من القطع الكبير. وصدر الكتاب عن دار الهادي (لبنان – بيروت) وتبنى طباعته مركز البيت السعيد (المملكة العربية السعودية – صفوى)

تحدث الشيخ الصفار في مقدمة الكتاب عن أهمية الأسرة وأنها تمثل خط الدفاع الأخير عن