المقالات الأكثر قراءة
الوطن: الصفار يصدر كتاباً عن الحوار والانفتاح على الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/01/2004م
نشرت جريدة الوطن السعودية في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق 22 ذو القعدة 1424هـ (14 يناير 2004م)، خبراً عن الكتاب الذي صدر مؤخراً لسماحة الشيخ حسن الصفار.

وفيما يلي نص ما نشرته الجريدة:
الشيخ الصفار يصدر كتابه عن: الحوار والانفتاح على الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/01/2004م
مع إطلالة العام الميلادي الجديد (2004م)، صدر عن (مركز دراسات فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد) كتاب جديد للمفكر الإسلامي الشيخ حسن الصفار -أحد أبرز الرموز الدينية الشيعية في السعودية- وقد بلغت صفحات الكتاب (191) صفحة من القطع الكبير.

قدَّم للكتاب المفكر العراقي المعروف الشيخ عبد الجبار الرفاعي، رئيس تحرير (مجلة قضايا إسلامية معاصرة) الذي يصدر إضافةً لهذه المجلة بعض الإصدارات الثقافية الأخرى، ومنها هذه السلسلة التي تحمل عنوان: (سلسة كتاب قضايا سلامية معاصرة)، وهي كتاب دوري يطبع بالتعاون مع دار الهادي في بيروت، وقد صدر منها 70 سبعون كتاباً، تناولت موضوعات: نقد التراث، الإسلام والغرب، علم الكلام الجديد، فلسفة الفقه، مقاصد الشريعة، مناهج التجديد، إسلامية المعرفة، الاتجاهات الحديثة في التفسير، الإسلام والحداثة.

كتاب (الحوار والانفتاح على الآخر) -كما يشير الرفاعي- يضم مجموعة مساهمات للعلامة الشيخ حسن الصفار، تمثل
صدر حديثاً لسماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/12/2003م
صدرت عدة مؤلفات جديدة لسماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله- هذه الكتب تحمل العناوين التالية:

أولاً- - الإمام علي (ع) ونهج المساواة.

بينما طورت أغلب شعوب العالم واقعها الاجتماعي لجهة احترام حقوق الإنسان، واعتماد نهج الديمقراطية والمشاركة الشعبية، لا تزال معظم الشعوب الإسلامية تئن تحت وطأة الاستبداد، وتعاني من مآسي التمييز القومي والطائفي والقبلي، وانتهاك حقوق الإنسان، وهشاشة السلم الاجتماعي، لعدم استقرار العلاقة بين الاتجاهات والجماعات.

وتعود أسباب هذا الواقع المتخلف إلى الإرث التاريخي، والتراث الثقافي، رغم أن الأمة تمتلك أفضل رسالة إلهية، وأكمل منهج للحياة، يتمثل في قيم الإسلام وتعاليمه، إلاّ أن سوء التطبيق لهذا المنهج، والانحراف عن قيم الرسالة، الذي غطى أوسع مساحة من تاريخ الأمة، عدا العهد النبوي، وعصر الخلافة الراشدة، وبعض اللمحات المضيئة، قد أثقل كاهل الأمة بأعباء إرث وتراث متخلّف....

ثانياً- عن اللقاء الوطني للحوار الفكري.

ثالثاً- بناء الشخصية ومواجهة التحديات.

وهذا تعريف موجز بهذه الكتب:
أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع «المجلد الثالث»
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/05/2003م
عن مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت صدر أخيراً المجلد الثالث من كتاب «أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع» لسماحة الشيخ حسن الصفار حفظه الله، ويقع الكتاب في أكثر من 500 صفحة، ويضم ...
كتاب (كيف نقهر الخوف؟) في طبعته الجديدة الرابعة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/05/2003م
في ذكرى عاشوراء عام 1400هـ ألقى سماحة الشيخ خطاباتٍ تتحدث عن هذا الموضوع، وقد قام بطباعتها في كتابٍ تحت عنوان (كيف نقهر الخوف؟) والذي طُبع أول مرة في طهران –الجمهورية الإسلامية الإيرانية- سنة 1404هـ، ثم أعيد طبعه ثانيةً في طهران أيضاً، بحجمٍ صغير وورقٍ خفيف، من قبل بعض الأخوة العراقيين، ليتمكن من اختراق الحواجز، والوصول إلى أيدي الناس داخل العراق. وطُبع مرةً ثالثة في لبنان من قبل مؤسسة الوفاء سنة 1984م. وترجم إلى اللغة الفارسية ونشر تحت عنوان (غلبه برخوف) دون تنسيق مع المؤلف.

وصدرت هذه الأيام الطبعة الرابعة للكتاب من قبل دار المحجة البيضاء في بيروت، إذ يعد هذا الكتاب محاولة لاستلهام بعض المفاهيم والتعاليم الإسلامية في هذا المجال، ويضم الكتاب أربعة فصول: تحدث الفصل الأول حول
عرض لمجموعة من كتب سماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/12/2002م
من الكتب التي صدرت أخير لسماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" ثلاثة كتب قيمة هي:

1- كتاب الإمام المهدي وبشائر الأمل.

2- كتاب الإمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.

3- السلم الاجتماعي مقوماته وحمايته.

وفيما يلي عرضٌ موجز لهذه الكتب الثلاثة، مع صورة لغلاف كل كتاب:

3- كتاب السلم الاجتماعي.
عرض لكتاب شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين.
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/12/2002م
هل الرجل باعتباره رجلاً، أفضل من المرأة لكونها امرأة؟
وهل الأنوثة تمنع المرأة من التفوق والتقدم؟

وهل المؤسسة الدينية العلمية مؤسسة ذكورية لا مكان فيها للمرأة؟
كل هذه الأسئلة يجيب عليها سماحة الشيخ حسن الصفار في كتابه (شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين) الصادر عن المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء المغرب.

والذي تناول فيه
عرض لكتاب كيف تقهر الوسواس.
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/12/2002م
إسعاد حياة الإنسان مقصد أساس للدين، والإنسان المتدين يفترض أن يعيش سعيداً بتدينه، وأن يعمر قلبه الرضا والاطمئنان، فأين تقع حياة الإنسان الوسواسي من هذا المقصد الديني العظيم؟ وكيف يمكن قياس حالته بهذه المعايير الشرعية؟

وما هو حكم الاستجابة للوسواس؟ ولماذا الوسوسة في العبادات فقط؟ وهل الإرادة تقهر الوسواس؟

كل هذه الأسئلة يجيب عليها سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في كتابه الذي صدر قريباً، بعنوان كيف تقهر الوسواس.

وقد أجاب سماحته عن
عرض لكتاب إحياء المناسبات بين الواقع والطموح.
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/12/2002م
إحياء المناسبات الدينية تذكير للأمة بالقدوات والنماذج الصالحة، وتوثيق للتواصل بين أبناء الأمة وتاريخهم الإسلامي المجيد.

هذا ما بينه سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في كتابه الجديد والذي يحمل عنوان (إحياء المناسبات الدينية بين الواقع والطموح) مبيناً أن المناسبات الدينية توفر فرصاً هائلة، يمكن استثمارها والاستفادة منها في
صدر حديثاً لسماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/12/2002م
صدر حديثاً لسماحة الشيخ حسن الصفار (حفظه الله) كتاباً يتحدث فيه عن شخصية الإمام المرجع الديني الأعلى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته)،

اسم الكتاب:
صدر حديثاً لسماحة الشيخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/11/2002م
صدر حديثاً مجموعة من الكتب المتنوعة لسماحة الشيخ «حفظه الله»، وقد صدرت هذه الكتب من عدة دور نشر أيضاً، وفيما يلي عرض موجز لهذه الكتب الخمسة، مرتبةً حسب ألترتيب ألأبجدي:
السلم الاجتماعي، مقوماته وحمايته
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/09/2002م
صدر حديثاً كتاب «السلم الاجتماعي، مقوماته وحمايته» لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، تناول فيه موضوع السلم الاجتماعي ابتداءً من المعنى اللغوي والاصطلاحي إلى مقومات السلم. وكيف أن أي مجتمع بشري لا يستغني عن سلطة حاكمة ونظام سائد، يتحمل إدارة شؤون المجتمع، وإلا لكان البديل هو الفوضى.
التسامح وثقافة الاختلاف رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/09/2002م
صدر حديثاً كتاب: «التسامح وثقافة الاختلاف رؤى في بناء المجتمع وتنمية العلاقات».

مسألة العلاقات الاجتماعية داخل أي مجتمع من المجتمعات ليست مسألة كمالية جانبية، بل هي عنصر أساس في تقرير وضع المجتمع وتحديد مكانته وحركة مساره.
أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/04/2002م
عن مؤسسة البلاغ في بيروت صدر المجلد الثاني من كتاب ( أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع ) يقع الكتاب في 708 صفحات من القطع الكبير، وقد قدم له الدكتور محمد علي البار.