المقالات الأكثر قراءة
احتضان مستويات التدين
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/11/2019م
تتفاوت مستويات التديّن بين المتديّنين على الصّعيدين العقدي والعبادي، وفي مجال الالتزام السّلوكي، فهناك تفاوت في مستوى المعرفة والفهم لعقائد الدين ومفاهيمه، بين من يعرف تفاصيل المعتقدات وبين من يكتفي بالعقيدة إجمالاً، حيث لا يجب على الإنسان أن يعرف تفاصيل العقائد الدينية، بل يكفي أن يؤمن بالله سبحانه وتعالى إلهًا خالقًا واحدًا، وأن يؤمن بمبدأ نبوة الأنبياء بشكل عام ونبوة النبي محمد (ص)، وبالمعاد يوم القيامة، ويضاف لذلك في مدرسة أهل البيت، الإيمان بالأئمة الاثني عشر وأنهم مفترضو الطاعة.

هذا الإجمال كافٍ، أما التفاصيل حول التوحيد والنبوة والإمامة والمعاد، فلا يجب على المكلّف الاعتقاد بها.
قيادة التحول الأخلاقي
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/11/2019م
في القرن السادس الميلادي كانت المجتمعات البشرية بشكل عام والجزيرة العربية بشكل خاص تعيش عصرًا من أسوأ عصور التدهور والانحطاط الأخلاقي.

فقد انحسرت آثار تعاليم الأنبياء والرسل، وعبث التحريف والتزوير فيما جاؤوا به للناس من شرائع وكتب، وأصبحت رسالات الأنبياء السابقين كاليهودية والمسيحية حالة من الكهنوت، تستغلّها طبقة من رجال الدين الفاسدين من (الأحبار والرهبان)، الذين كانوا يأكلون أموال الناس بالباطل ويصدّون عن سبيل الله، وكان القياصرة والأكاسرة في الروم والفرس، يحكمون الناس بالطغيان والظلم والاستبداد، يسحقون كرامة الناس ويذيقونهم الذلّ والفقر والحرمان، فلم تكن للإنسان قيمة ولا مكانة ولا احترام.
الجاهلية التي حاربها الإسلام
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/11/2019م
{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُون}[سورة المائدة، الآية: ٥٠].

الجاهلية مصطلح قرآني، لا يبدو أنه كان مستخدمًا قبل الإسلام، فليس في أشعار العرب ولا ثقافتهم ما يشير إلى أنّ هذا المصطلح كان متداولًا أو معروفًا.

والجاهلية نسبة إلى الجهل، وحين يذكر في النصوص الدينية أو في اللغة يقصد به أحد معنيين:

الأول: ما يقابل العلم، نقيض العلم والمعرفة.

ثقافة احترام الذوق العام
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/11/2019م
ورد عن رسول الله (ص): «إِمَاطَة الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ».

حال المرافق العامة في كلّ بلد كالحدائق والسّاحات والطّرق يكشف عن مستوى الأخلاق والتحضّر في مجتمع ذلك البلد، فإذا كانت المرافق العامة تتمتّع بالنظافة والأناقة، فهذا يدلّ على تحضّر ذلك المجتمع وتقدّم أخلاق أبنائه، أما إذا كانت تفتقد النظافة والترتيب فهذا يدلّ على خلل في الذوق العام الاجتماعي.
من تجلّيات الخلق النبوي العظيم
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/10/2019م
دَخَلَ عَلَى رسول الله (ص) رَجُلٌ اَلْمَسْجِدَ وَهُوَ جَالِسٌ وَحْدَهُ، فَتَزَحْزَحَ لَهُ (ص)، فَقَالَ اَلرَّجُلُ: فِي اَلْمَكَانِ سَعَةٌ يَا رَسُولَ الله، فَقَالَ (ص): «إِنَّ حَقَّ اَلْمُسْلِمِ عَلَى اَلْمُسْلِمِ إِذَا رَآهُ يُرِيدُ اَلْجُلُوسَ إِلَيْهِ أَنْ يَتَزَحْزَحَ لَهُ»([1]).

لا شيء يسعد الإنسان كشعوره باهتمام الآخرين به، وأنّ له قيمة واحترامًا في نفوسهم، إنّ ذلك يرفع معنويات الإنسان ويزيده ثقة بنفسه، ويشعره بالرّضا عن ذاته، كما يشدّه إلى الآخرين ويقرّبه إليهم.
زيارة الأربعين.. استثمارها وتوظيفها
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/10/2019م
{وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}[سورة البقرة، الآية: 231].

في القرآن الكريم آيات كثيرة توجه الإنسان إلى استذكار نعم الله تعالى، ذلك أنّ الإنسان حين يعيش في أحضان النّعمة قد يغفل عنها ويتجاهلها، فلا يلتفت إلى شكر المنعم سبحانه، كما لا يهتم بالحفاظ على النّعمة وتنميتها واستثمارها.
خطر التأليب في النزاعات العائلية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/10/2019م
ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: «انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا، فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ، أوْ تَمْنَعُهُ، مِنَ الظُّلْمِ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ».

يصادف يوم العاشر من أكتوبر اليوم العالمي للصّحة النّفسية.
تأهيل المعلم وتقديره
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/10/2019م
ورد عن الإمام علي (ع): «قُمْ عَنْ مَجْلِسِكَ ِلأبِيكَ ومُعَلِّمِكَ وإِنْ كُنْتَ أَمِيرًا»([1]).

يحتفل العالم كلّ عام في اليوم الخامس من شهر أكتوبر، باليوم العالمي للمعلّمين، وذلك منذ عام 1996م.

ويهدف الاحتفاء بهذا اليوم إلى التذكير بأهمية دور المعلمين، وتقدير جهودهم، والارتقاء بأدائهم.

إنّ المعلّمين والمعلّمات هم الذين يعلّمون أبناءنا القراءة والكتابة، ومبادئ العلوم والمعارف، ويصقلون مواهبهم وقدراتهم، ويهيئونهم لتحمّل مسؤوليات الحياة.
عاشوراء إعلان المحبّة لأهل البيت (ع)
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/09/2019م
ورد في الحديث عن رسول الله (ص) أنه قال: «أحِبُّوا اللهَ لما يغْذوكم من نعَمِه، وأحِبُّوني بحُبِّ اللهِ، وأَحِبُّوا أهلَ بيتي بحُبِّي»([1]).

وورد عنه (ص): «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لاَ يُبْغِضُنَا ـ أَهْلَ الْبَيْتِ ـ رَجُلٌ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ»([2]).

وعنه (ص): «حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ، أَحَبَّ اَللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْناً»([3]).
المناسبات الدينية وتعزيز التماسك الاجتماعي
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/09/2019م
ورَدَ عن أبي عبدالله جعفر الصادق (ع) إنه قال: «تَزَاوَرُوا؛ فَإِنَّ فِي زِيَارَتِكُمْ إِحْيَاءً لِقُلُوبِكُمْ، وَذِكْرًا لِأَحَادِيثِنَا؛ وَأَحَادِيثُنَا تُعَطِّفُ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ، فَإِنْ أَخَذْتُمْ بِهَا رَشَدْتُمْ وَنَجَوْتُمْ، وَإِنْ تَرَكْتُمُوهَا ضَلَلْتُمْ وَهَلَكْتُمْ»([1]).

حرص أئمة أهل البيت (ع) على توجيه أتباعهم لتعزيز تماسكهم الاجتماعي، وذلك لعدّة أمور:

أولًا: تحقيقًا لروح الأخوة الإيمانية، كما يقول الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}، وبالتّماسك الاجتماعي تتحقّق روح تلك الأخوّة.
عاشوراء والنهوض الثقافي
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/08/2019م
عَنْ عَبْدِ اَلسَّلاَمِ اَلْهَرَوِيِّ عَنِ الإمام الرِّضَا (ع) قَالَ: رَحِمَ اَللَّهُ عَبْدا أَحْيَا أَمْرَنَا. قُلْتُ: كَيْفَ يُحْيِي أَمْرَكُمْ؟ قَالَ: يَتَعَلَّمُ عُلُومَنَا وَيُعَلِّمُهَا اَلنَّاسَ، فَإِنَّ اَلنَّاسَ لَوْ عَلِمُوا مَحَاسِنَ كَلاَمِنَا لاَتَّبَعُونَا اَلْحَدِيثَ)
الغش في المواد الغذائية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/08/2019م
جاء في الحديث أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ص) مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً.

فَقَالَ: مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟

قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللهِ!

قَالَ (ص): أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ، مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي)
الحركة والنشاط جوهرة الحياة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/08/2019م
ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: (مَا ضَعُفَ بَدَنٌ عَمَّا قَوِيَتْ عَلَيْهِ اَلنِّيَّةُ)
صيانة تراث أهل البيت
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/08/2019م
ورد عن الإمام محمد الباقر (ع): «تَعَلَّمُوا اَلْعِلْمَ فَإِنَّ تَعَلُّمَهُ حَسَنَةٌ وَطَلَبَهُ عِبَادَةٌ وَمُذَاكَرَتَهُ تَسْبِيحٌ وَالْبَحْثَ عَنْهُ جِهَادٌ وَتَعْلِيمَهُ صَدَقَةٌ»
قياس العمر بالكفاءة والإنجاز
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/08/2019م
روي عن الإمام الجواد (ع) أنه قال: «حسب المرء من كمال المروة تركه ما لا يجمل به. ومن حيائه أن لا يلقى أحدًا بما يكره»
المبادرة للحج
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/07/2019م
﴿وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [سورة آل عمران، الآية: 97].
الطموحات الكبيرة والفرص الممكنة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/07/2019م
روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: «اقنَعْ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ، وَلاَ تَنْظُر إِلَى مَا عِنْدَ غَيْرِكَ، وَلاَ تَتَمَنَّ مَا لَسْتَ نَائِلَهُ»
النظافة خلق حضاري
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/07/2019م
ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: «النَّظَافَةُ مِن الْإِيمَانِ، وَالْإِيمَانُ مَعَ صَاحِبِهِ فِي الْجَنَّةِ»
تدوير النفايات وسلامة البيئة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/07/2019م
﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾[سورة الأعراف، الآية: 85].
الاجتهاد والنجاح في تحمّل المسؤوليات العامة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/06/2019م
كتب عبد الله النجاشي الوالي على الأهواز من قبل المنصور العباسي، رسالة إلى الإمام الصادق (ع)، يستنصحه فيها عن أمر ولايته، فأجابه الإمام الصادق (ع) برسالة مطولة، جاء في مقدمتها: «وَاعلَم أنّ خَلاصَكَ وَنَجاتَكَ مِنْ حَقنِ الدِّماءِ، وَكَفِّ الأذى عَن أولياءِ الله وَالرِّفقِ بِالرَّعِيَّةِ، وَالتَأنّي، وَحُسنِ المُعاشَرَةِ مَعَ لِينٍ في غَيرِ ضَعفٍ، وَشِدَّةٍ في غَيرِ عُنَفٍ، وَمُداراةِ صاحِبِكَ وَمَن يَردُ عَلَيكَ من رُسِلِهِ، وَارتُق فَتقَ رَعِيَّتِكَ بِأن تُوقِفَهم عَلَى مَا وافَقَ الحَقَّ وَالعَدلَ إن شاءَ اللّه ُ تَعالى»