الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
قياس العمر بالكفاءة والإنجاز
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/08/2019م
روي عن الإمام الجواد (ع) أنه قال: «حسب المرء من كمال المروة تركه ما لا يجمل به. ومن حيائه أن لا يلقى أحدًا بما يكره»
المبادرة للحج
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/07/2019م
﴿وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [سورة آل عمران، الآية: 97].
الطموحات الكبيرة والفرص الممكنة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/07/2019م
روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: «اقنَعْ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ، وَلاَ تَنْظُر إِلَى مَا عِنْدَ غَيْرِكَ، وَلاَ تَتَمَنَّ مَا لَسْتَ نَائِلَهُ»
النظافة خلق حضاري
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/07/2019م
ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: «النَّظَافَةُ مِن الْإِيمَانِ، وَالْإِيمَانُ مَعَ صَاحِبِهِ فِي الْجَنَّةِ»
تدوير النفايات وسلامة البيئة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/07/2019م
﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾[سورة الأعراف، الآية: 85].
الاجتهاد والنجاح في تحمّل المسؤوليات العامة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/06/2019م
كتب عبد الله النجاشي الوالي على الأهواز من قبل المنصور العباسي، رسالة إلى الإمام الصادق (ع)، يستنصحه فيها عن أمر ولايته، فأجابه الإمام الصادق (ع) برسالة مطولة، جاء في مقدمتها: «وَاعلَم أنّ خَلاصَكَ وَنَجاتَكَ مِنْ حَقنِ الدِّماءِ، وَكَفِّ الأذى عَن أولياءِ الله وَالرِّفقِ بِالرَّعِيَّةِ، وَالتَأنّي، وَحُسنِ المُعاشَرَةِ مَعَ لِينٍ في غَيرِ ضَعفٍ، وَشِدَّةٍ في غَيرِ عُنَفٍ، وَمُداراةِ صاحِبِكَ وَمَن يَردُ عَلَيكَ من رُسِلِهِ، وَارتُق فَتقَ رَعِيَّتِكَ بِأن تُوقِفَهم عَلَى مَا وافَقَ الحَقَّ وَالعَدلَ إن شاءَ اللّه ُ تَعالى»
رعاية المسنين وتوقيرهم
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/06/2019م
﴿وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾[سورة الإسراء، الآيتان: 23-24]
الآفاق المعرفية للسياحة والسفر
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2019م
﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾[سورة الحج، الآية: 46]
حتى لا تزول النعمة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2019م
ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع): «احْذَرُوا نِفَارَ النِّعَمِ فَمَا كُلُّ شَارِدٍ بِمَرْدُودٍ»
التنمية الإيمانية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/05/2019م
من دعاء الإمام زين العابدين (ع) في مكارم الأخلاق «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَبَلِّغْ بِإِيمَانِي أَكْمَلَ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْ يَقِينِي أَفْضَلَ الْيَقِينِ، وَانْتَهِ بِنِيَّتِي إِلَى أَحْسَنِ النِّيَّاتِ، وَبِعَمَلِي إِلَى أَحْسَنِ الأَعْمَالِ»
التصدّي لإدارة المؤسسات الاجتماعية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/05/2019م
ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: «افْعَلُوا الْخَيْرَ وَلاَ تَحْقِرُوا مِنْهُ شَيْئاً، فَإِنَّ صَغِيرَهُ كَبِيرٌ وَقَلِيلَهُ كَثِيرٌ، وَلا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: إِنَّ أَحَداً أَوْلَى بِفِعْلِ الْخَيْرِ مِنِّي فَيَكُونَ وَاللهِ كَذلِكَ، إِنَّ لِلْخَيْرِ وَالشَّرِّ أَهْلاً، فَمَهْمَا تَرَكْتُمُوهُ مِنْهُمَا كَفَاكُمُوهُ أَهْلُهُ»
الالتزام الديني والأجواء المفتوحة
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2019م
 

ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: «ملاك الدين الورع»()

وفي حديث آخر عنه (ص): «رأس الدين الورع»()

قد يلتزم الإنسان بحكم شرعي أو سلوك أخلاقي؛ لأن القانون والنظام يفرض عليه ذلك، كما يقول المثل العربي المعروف «مكرهٌ أخاك لا بطل»، وهو ...
قطيعة الرحم من كبائر الذنوب
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/05/2019م
ونحن نعيش أجواء شهر رمضان المبارك، حيث نستمطر رحمات الله سبحانه وتعالى، ونتطلع إلى عفوه ومغفرته ورضوانه، فإنّ علينا أن نزيل كلّ الحجب والعوائق التي تمنع وصول رحمات الله إلينا، ومن أهم تلك الموانع والحجب وجود الشحناء والخصومات بين الإنسان وأرحامه وأبناء مجتمعه.
معالجة الخصومات العائلية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/05/2019م
ورد عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع) عن آبائه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين قال: إنّ رسول الله (ص) خطبنا ذات يوم فقال: إِنَّ رَسُولَ الله (ص) خَطَبَنَا ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ إِلَيْكُمْ شَهْرُ اللهِ بِالْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ، شَهْرٌ هُوَ عِنْدَ اللهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الْأَيَّامِ، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالِي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ، وَهُوَ شَهْرٌ دُعِيتُمْ فِيهِ إِلَى ضِيَافَةِ اللهِ، وَجُعِلْتُمْ فِيهِ مِنْ أَهْلِ كَرَامَةِ اللهِ، أَنْفَاسُكُمْ فِيهِ تَسْبِيحٌ، وَنَوْمُكُمْ فِيهِ عِبَادَةٌ، وَعَمَلُكُمْ فِيهِ مَقْبُولٌ، وَدُعَاؤُكُمْ فِيهِ مُسْتَجَابٌ، فَاسْأَلُوا اللهَ رَبَّكُمْ بِنِيَّاتٍ صَادِقَةٍ وَقُلُوبٍ طَاهِرَةٍ أَنْ يُوَفِّقَكُمْ لِصِيَامِهِ وَتِلَاوَةِ كِتَابِهِ فَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ حُرِمَ غُفْرَانَ اللَّهِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْعَظِيمِ)
في العطلة الصيفية حماية الأبناء وتنمية مواهبهم
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/04/2019م
عن جميل بن درّاج عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: «بَادِرُوا أَحْدَاثَكُمْ بِالْحَدِيثِ قَبْلَ أَنْ تَسْبِقَكُمْ إِلَيْهِمُ الْمُرْجِئَةُ»
الاحتفاء بليلة النصف من شعبان
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/04/2019م
ورد عَنْ الإمام الصَّادِقِ (ع) قَالَ: سُئِلَ الْبَاقِرُ (ع) عِنْ فَضْلِ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقَالَ: هِيَ أَفْضَلُ لَيْلَةٍ بَعْدَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، فِيهَا يَمْنَحُ اللهُ الْعِبَادَ فَضْلَهُ، وَيَغْفِرُ لَهُمْ بِمَنِّهِ، فَاجْتَهِدُوا فِي الْقُرْبَةِ إِلَى اللهِ تَعَالَى فِيهَا، فَإِنَّهَا لَيْلَةٌ آلَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ لا يَرُدَّ فِيهَا سَائِلا مَا لَمْ يَسْأَلِه مَعْصِيَةً
التميز في التعليم رهان المستقبل
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/04/2019م
ورد عن الإمام علي (ع) أنَّه قال: «عَلى الْمُتَعَلِّمِ أَنْ يَدْأَبَ نَفْسَهُ في طَلَبِ الْعِلمِ وَلا يَملَّ مِنْ تَعَلُّمِه وَلا يَسْتَكْثِرَ ما عَلِمَ».

وعنه (ع): «لا يُحْرِزُ الْعِلْمَ اِلاَّ مَنْ يُطيلُ دَرْسَهُ».
من الإيثار التبرع بالدم
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/04/2019م
أن يعطي الإنسان للآخرين مما يزيد على حاجته، فذلك هو الإحسان والجود في الحدّ الطبيعي، الذي اعتبره الدين أنه القدر المطلوب من الإنفاق، كما يقول تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ}، أي الزيادة عن حاجتهم.
اللياقة الاجتماعية وظيفة تربوية
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/03/2019م
ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: «ما نَحَلَ والِدٌ وَلَدَهُ أَفْضَلَ مِنْ أدَبٍ حَسَنٍ»

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: «خَيرُ ما وَرَّثَ الآباءُ الأَبناءَ الأَدَبَ»
قوة التديّن وقدرة الاستيعاب
حسن الصفار - مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/03/2019م
جاء في وصية الإمام الصادق (ع) لعبد الله بن جندب: «يَا ابْنَ جُنْدَبٍ، إِنَّ لِلشَّيْطَانِ مَصَائِدَ يَصْطَادُ بِهَا، فَتَحَامَوْا شِبَاكَهُ وَمَصَائِدَهُ. قُلْتُ: يَا ابْنَ رَسُولِ الله، وَمَا هِيَ؟ قَالَ: أَمَّا مَصَائِدُهُ فَصَدٌّ عَنْ بِرِّ الْإِخْوَانِ، وَأَمَّا شِبَاكُهُ فَنَوْمٌ عَنْ قَضَاءِ الصَّلَوَاتِ الَّتِي فَرَضَهَا الله، أَمَا إِنَّهُ مَا يُعْبَدُ الله بِمِثْلِ نَقْلِ الْأَقْدَامِ إِلَى بِرِّ الْإِخْوَانِ وَزِيَارَتِهِمْ»