الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار محاضراً في دمشق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/07/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرة ثقافية بعنوان: « زينب و التصدي للاستغلال الديني»
وذلك ضمن المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بالمزة «دمشق» بمناسبة ذكرى ولادة السيدة زينب وأختتم فعالياته مساء السبت الماضي بتاريخ 5 جمادى الأولى 1424هـ الموافق 5/ 7/ 2003م.
عن اللقاء الوطني للحوار الفكري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 27 ربيع الثاني 1424هـ، كلمته بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، تحدث فيها عن ضرورة وأهمية التواصل بين فئات المجتمع المختلفة محذراً من خطورة القطيعة، واستشهد بكلمة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) إذ يقول: ((وعليكم بالتواصل والتباذل وإياكم والتدابر والتقاطع)). وقال إن التواصل بين فئات المجتمع المتنوعة مهمٌ لعدة عوامل:

1- يُحقق الألفة والمودة النفسية.

2- يؤدي إلى الانفتاح الفكري والثقافي.

3- وعلى ضوء الأمرين السابقين يحصل هناك تعاون فعلي وعملي من أجل المصلحة المشتركة.

بينما في حالة القطيعة فإن كل جهة ستعبأ تجاه الجهة الأخرى، وستكون أفكار كل جهة حول الجهة الأخرى مشوشة، وبالتالي
النادي الرياضي والمجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً اليوم الجمعة الموافق 13 ربيع الثاني 1424هـ بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، مستعرضاً في بداية كلمته أربع جوانب رئيسة في مرحلة الشباب ينبغي الالتفات لها وتفعيلها حتى يستثمرها الشباب الاستثمار السليم.

أولاً- منطقة الشباب منطقةً زاخرةٌ بالكفاءات والطاقات، وهذه الكفاءات والطاقات بحاجة إلى من يُلفتوا نظر الشباب إليها ويُساعدهم على إظهارها وتفجيرها وتنميتها.

ثانياً- يمتلك الشباب طاقة فائضة ووقتاً فارغاً، وإذا لم تُستغل هذه الطاقة وهذا الوقت الفارغ فقد يُصرف في غير الطريق السليم.

ثالثاً- هناك تيارات فكرية وأخرى سلوكية منحرفة تسعى
التعبير عن الذات وتوكيد الشخصية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/06/2003م
بعد صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة الموافق 6 ريع الثاني لعام 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمة تحدث فيها عن الفارق الجوهري والمائز الأساسي بين وضع الإنسان في المجتمعات المتقدمة ووضعه في المجتمعات المتخلفة، وقال إن هذا الفارق لا يكمن في الجوانب المادية فمهما تقدمت التقنية عند المجتمعات المتقدمة فإن بإمكان المجتمعات المتخلفة استيرادها من تلك المجتمعات، وحتى تلك التقنيات التي لا يُمكن استيرادها ممن الممكن السفر إليها والاستفادة منها. ولكن الفارق يكمن في ممارسة إنسان تلك المجتمعات لإنسانيته وفي تعبيره عن ذاته. فقد تميزت تلك المجتمعات بوسائل التربية المتطورة، وكذلك التقدم المتميز في المجال السياسي إذ بإمكان إنسان تلك المجتمعات أن يعبّر عن رأيه في أي قضية من قضايا مجتمعه. أما إنسان المجتمعات المتخلفة فإنه يعيش ضمن
كيف نواجه التعصب؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/05/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً بعد صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة الموافق 29 ربيع الأول لعام 1424هـ في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وقال في بداية كلمته: إن الأطباء يُقسّمون الأمراض التي تُصيب جسم الإنسان إلى قسمين:

القسم الأول: أمراضٌ يقتصر ضررها على ذات الإنسان، وهذه الأمراض مهما كانت خطورتها فإنها لا تتعدى المصاب بها.

القسم الثاني: أمراضٌ سارية أو معدية، تنتقل إلى الآخرين فتضر بهم، وبذلك تكون هذه الأمراض –وإن كانت خطورتها الذاتية قليلة- أشد ضرراً من غيرها وذلك لإمكانية انتشارها. وبالتالي فإن هذه الأمراض تحتاج إلى مقاومة ومواجهة عامة حتى يُمكن الحد من انتشارها واستئصالها.

وتحدث سماحة الشيخ عن الأمراض الفكرية التي قد تصيب الأفراد والمجتمعات، مؤكداً أن الأفكار الخاطئة
نبي الرحمة ونهج حركات التطرف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/05/2003م
بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمة في احتفال أقامته حسينية الزهراء في منطقة السيدة زينب بدمشق الشام بحضور جمع من العلماء والمثقفين مساء يوم الأربعاء 19 ربيع الأول 1424هـ، ومما جاء في كلمته:
جاذبية شخصية رسول الله (ص)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/05/2003م
عقب صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة غرة شهر ربيع الأول لعام 1424هـ، ألقى سماحة الشيخ كلمةً تحدث فيها عن جاذبية شخصية رسول الله (ص) وقال في بداية حديثه إن كل من اقترب من شخصية رسول الله انشدّ إليها وتعمّق حب رسول الله في نفسه، ولذا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع):((من رآه بديهةً هابه، ومن خالطه معرفةً أحبه)).

وأكد سماحته أن انجذاب الناس للإنسان أمرٌ مهم، والإنسان العاقل يعتبر ذلك مكسباً كبيراً. ولذا نقول في الدعاء:
الأئمة وحكومات عصورهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/04/2003م
بعد أن أنهى سماحة الشيخ صلاة الجماعة اليوم الجمعة الموافق 16 / صفر / 1424هـ، ألقى كلمةً تحت عنوان: الأئمة وحكومات عصورهم، وقال في بداية حديث أن المدة الزمنية التي قضاها الأئمة (ع) بين الناس تعادل (250) عاماً عاشوها في ظل سلطات كانت تحكم الأمة، وتساءل سماحته كيف كان تعاطي الأئمة (ع) مع الحكّام في هذه الفترة الزمنية الطويلة؟

وقبل أن يُجيب سماحته على هذا التساؤل استعرض ثلاث ملاحظات اعتبرها من المسلمات:
البث المباشر لكلمة الجمعة على البال تاك
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/04/2003م
يسرنا أن نحيط زوار الموقع الكرام علماً أنه سيكون هناك بث مباشر لكلمة الجمعة التي يلقيها سماحة الشيخ حسن الصفار حفظه الله من خلال غرفة ضفاف الخليج على البال تاك وذلك كل يوم جمعة بعد صلاة الظهرين مباشرة بتوقيت محافظة القطيف.
الشعب العراقي والامتحان الصعب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/04/2003م
في حضورٍ مكثّف ألقى سماحة الشيخ كلمةً اليوم الجمعة الموافق 9 صفر 1424هـ، وذلك بعد صلاة الجماعة بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف. وقال سماحته في بداية الكلمة: غالباً ما تكون السلطة والقوة مغرية بالظلم للناس والاعتداء على حقوقهم ومصادرة حريّاتهم، ودافع ذلك غريزة أنانية شيطانية. ولكن بمراجعة الظالم عقله سيُدرك أن ظلمه واعتداءه على الناس يُدمّر سلطته وقوّته إن لم يكن عاجلاً فسيكون آجلاً. لأن هذه سنة الله منذ أن خلق البشرية.

وقال سماحته: ما أحوج كل ذي قوة أن يقرأ تاريخ الأمم السابقة والحديثة ليرى كم من أناسٍ توفّرت لهم مقومات القوة، وبدل أن يُمارسوها في إشاعة العدل بين الناس وحماية حقوقهم، مارسوها في الظلم والاعتداء على حقوقهم، والنتيجة هي
العدوان الأمريكي وفتنة النظام العراقي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/04/2003م
بعد صلاة الجماعة في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف من يوم الجمعة الموافق للثاني من شهر صفر لعام 1424هـ، ألقى سماحة الشيخ كلمةً تحدث في بدايتها حول قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ * ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}، وقال سماحته: إن الآية تدعوا الإنسان للنظر إلى التاريخ من أجل تشخيص دوره بأخذ العبرة من التاريخ. ثم تحدث عن مفردات الآية الكريمة.

بعد ذلك أكّد سماحة الشيخ على أن الأمة الإسلامية على أعتاب مرحلةٍ جديدة خطيرة فيجب على أبناء الجيل الجديد أن يدرسوا المرحلة السابقة لكي
من أهداف الحرب الأمريكية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/03/2003م
بعد إقامة صلاة الجماعة في مسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار اليوم الجمعة الموافق 18 محرم الحرام 1424هـ حول الاستهدافات الأمريكية من وراء حربها الشعواء ضد العراق، وأكد سماحته أن الهدف الأساس من وراء هذه الحرب الشرسة هو إصابة نفوس المسلمين بالإحباط واليأس، وإشعارهم بلزوم الخضوع للهيمنة الأمريكية.

وأشار سماحته إلى أن مختلف الوسائل لم تنجح لردع أمريكا ومنعها عن عزمها ومخططها للحرب فقد راهن البعض على المؤسسات والهيئات الدولية كمجلس الأمن بأنه في مقدورهم ردع أمريكا عن القيام بهذه الحرب، ولكن أمريكا ضربت قرارات مجلس الأمن بعرض الحائط ونفذت مخططاتها.

وراهن البعض على
الشيخ علي السلمان في زيارته للشيخ حسن الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/03/2003م
استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء 15 محرم 1424هـ الموافق 18 مارس 2003م سماحة الشيخ علي السلمان وهو من أبرز علماء الدين الناشطين في البحرين.

وقد رحب سماحة الشيخ الصفار بتشريف الضيف الكريم مشيداً
مجلة المنبر الحسيني تجري حواراً مع سماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/03/2003م
أجرت مجلة المنبر الحسيني، حوارا مع سماحة الشيخ حسن الصفار تناول فيه شيء من تجربته في الخطابة وقراءته لأدوار المنبر والخطيب.

·       يشار الى أن مجلة المنبر الحسيني هي مجلة فصلية تعني بالثقافة وشؤون المنبر الحسيني، وقد صدر الحوار في العددين ...
الدين من أجل الإنسان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/03/2003م
ألقى سماحة الشيخ محاضرته الأخيرة في هذا الموسم العظيم، ليلة الأحد الموافق 13 محرم الحرام 1424هـ، بحسينية العوامي بالقطيف، وكان عنوان محاضرته: الدين من أجل الإنسان. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: الدين لمصلحة المخلوق أم لمصلحة الخالق.

المحور الثاني: مركزية حقوق الإنسان.

المحور الثالث: معاناة الظلم في تاريخ المسلمين.

وقد أكد سماحة الشيخ في بداية حديثه أنه مع أن الدين الإلهي والشرائع السماوية جاءت لدعوة الناس إلى توحيد الله وعبادته، لكن السؤال الذي يطرح نفسه:
العلاقات الزوجية بين الاستقرار والاضطراب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
استمر سماحة الشيخ في إلقاء محاضراته في هذا الموسم العظيم، موسم محرم الحرام، لعام 1424هـ في حسينية العوامي بالقطيف، وقد ألقى محاضرته الثانية عشر وهي بعنوان: العلاقات الزوجية بين الاستقرار والاضطراب. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: عطاء الاستقرار وعناء الاضطراب.

المحور الثاني: العوامل والأسباب.

المحور الثالث: من سبل العلاج.

وقد أكد سماحة الشيخ في بداية حديثه على أن من أهم وظائف الحياة الزوجية هو
الضمير بين اليقظة والسبات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
أم سماحة الشيخ جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 11 محرم الحرام 1423هـ بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمة تحت عنوان: الضمير بين اليقظة والسبات. وقد تحدث سماحته فيها عن عاشوراء وكيف أننا أنهينا موسماً ثقافياً روحياً ينبغي علينا بعد توديعه أن نركّز على الآثار التي تركها هذا الموسم فينا، وأكد سماحة الشيخ أن شيئاً ينبغي أن يرسخ في النفوس هو
الشباب وغربة العصر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي بالقطيف، ألقى سماحته محاضرته التاسعة (ليلة الأربعاء التاسع من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: الشباب وغربة العصر. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: الغربة كمفهوم اجتماعي.

المحور الثاني: معاناة الشباب.

المحور الثالث: مسؤولية الشباب والمسؤولية تجاههم.

وقد بدأ سماحة الشيخ محاضرته بطرح المعنى اللغوي للغريب: هو الإنسان النازح عن وطنه، البعيد عن أهله. وله معنى آخر هو: أجنبية الإنسان عن أي جماعة.

ومن مفردات الغربة:
عاشوراء رؤية وموقف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
في حضورٍ مميز وحشدٍ كبيرٍ جداً، ألقى سماحة الشيخ المحاضرة العاشرة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ، ليلة الخميس العاشر من الشهر الحرام، في حسينية العوامي بالقطيف، تحت عنوان: عاشوراء رؤية وموقف.

وقد بدأ سماحته المحاضرة بتقديم التعازي لمقام رسول الله (ص) وأهل بيته الأطهار وبالخصوص صاحب العصر والزمان، ثم عزى الحضور بهذه الفاجعة الأليمة ذكر استشهاد الإمام الحسين (ع).

ثم تحدث عن حوادث التاريخ والأثر الذي تتركه في الأجيال من بعدها، وأكد أنه لا يُوجد حادثة في التاريخ تركت أثراً وتفاعلاً إنسانياً عميقاً بمقدار ما تركته حادثة
التحريض على الكراهية دينٌ أم إجرام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي بالقطيف، ألقى سماحته محاضرته الثامنة (ليلة الثلاثاء الثامن من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: التحريض على الكراهية دينٌ أم إجرام. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: تحدي العلاقات الداخلية.

المحور الثاني: فلسفة الكراهية.

المحور الثالث: الخروج من المأزق.

كل مجتمع من المجتمعات يواجه تحديين رئيسيين: