الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشورى وتقدم المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2003م
العلامة الشيخ حسن الصفار:

القرآن الكريم يدعونا إلى الشورى في أمور حياتنا الاجتماعية والسياسية
أكد سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار على أن القرآن الكريم يدعو إلى ضرورة تطبيق نهج الشورى في الأمور التي ترتبط بالشأن العام وعدم التفرد في اتخاذ القرارات سواء تلك المرتبطة بالجانب الاجتماعي أو السياسي أو غير ذلك.
جاء ذلك في خطاب ألقاه العلامة الصفار بمسجد الشيخ علي المرهون بمدينة القطيف يوم الجمعة 21/8/1424هـ، حيث تناول
كيف نقرأ التراث؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/10/2003م
عقب صلاة الجماعة ليوم الجمعة الموافق 8 شعبان 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً تحدث فيها عن طريقة التعامل مع الموروث الفكري والثقافي للأمة، وبدأ سماحته الكلمة بقوله: كل جيل يأتي للحياة يكون –بالطبع- جديداً عليها، فليست له رؤية حول أوضاع الحياة، وليست له طريقة للتعامل مع الحياة. والله تعالى يقول: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً}.

والسؤال المطروح: كيف تتكون الرؤية وطريقة الحياة عند الإنسان؟

وإجابة على ذلك قال سماحة الشيخ:
عن مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/09/2003م
عقب صلاة الجماعة لهذا اليوم الجمعة الموافق 29 رجب 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً تحدث فيها عن مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية المنعقد في البحرين في الفترة من 23 – 25 رجب لعام 1424هـ، وجاء في مقدمة الكلمة: تحت شعار الآية الكريمة {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا} انعقد مؤتمر مهمٌ جداً هو مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية. ويُعتبر انعقاد هذا المؤتمر بادرةٌ هامة من قبل حكومة البحرين، وذلك لعدة أسباب:

أولاً- منطقة الخليج والجزيرة العربية بالتحديد فيها تنوع مذهبي لا يتوفر في أي منطقة أخرى، فهي تضم جميع المذاهب الإسلامية بمختلف أنواعها، ففيها السنة بمذاهبها الأربعة، وفيها الشيعة الإثني عشرية، وفيها الزيدية، وكذلك الأباظية.

ثانياً- مع هذا التنوع المذهبي الذي تحفل به منطقة الخليج إلا أن هناك
ثقافة الوحدة والحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/09/2003م
استأنف سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 22 رجب 1424هـ، إلقائه لكلمة الجمعة وذلك بمسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- بالقطيف، بعد انقطاع لمدة ثلاثة أشهر قضاها سماحته في رحاب العقيلة زينب (ع).

وقد تحدث سماحته في كلمته لهذا اليوم عن ضرورة تكريس الوحدة في صفوف المجتمع خصوصاً إذا ساد في المجتمع حالةً من الفرقة والقطيعة لفتراتٍ زمنية طويلة.

وأكد سماحته أن الوحدة لا يُمكن أن تتحقق عبر
الزهراء «عليها السلام» النموذج الإسلامي للمرأة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/08/2003م
بمناسبة ذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء «عليها السلام» بضعة رسول الله (ص) أقيم حفل كبير في المقام المنسوب للسيّدة سكينة بنت الإمام علي (ع) بمنطقة «داريا» قرب دمشق مساء يوم الثلاثاء ــ ليلة الأربعاء 20 جمادى الثاني 1424هـ المصادف: 20 / 8 / 2003م، حضره عدد من سفراء الدول العربية
حوار شبكة النبأ المعلوماتية مع سماحة الشيخ حسن الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/08/2003م
ضمن فعاليات الحفل التأبيني للسيد الشهيد حسن الشيرازي اجرت شبكة النبأ المعلوماتية لقاءا مع سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار الذي تناول الشأن العراقي ومستقبل العراق ودعا الى العمل بمفهوم الديمقراطية التعددية والتسامح في بناء أوطاننا.

نص حوار شبكة النبأ المعلوماتية مع سماحة الشيخ حسن الصفار
في تأبين الشهيد آية الله السيد حسن الشيرازي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/08/2003م
سماحة الشيخ حسن الصفار: تمرّ علينا ذكرى الشهيد ونحن نرى أن شجرة الشهداء والشهادة بدأت تؤتي أكلها وبدأت البشائر، لقد سقط، نظام الاستبداد، نظام الطغيان، صدام والعصابة المجرمة.

نص الكلمة الختامية لسماحة العلامة الشيخ حسن الصفار التي ألقاها في المهرجان التأبيني للشهيد آية الله السيد حسن الشيرازي 1424هـ
إضافة كتب جديدة على الموقع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/07/2003م
لقد تم تحديث الموقع بإضافة كتب جديدة إلى قائمة المؤلفات التي يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

الكتب التي تم إضافتها هي:
إضافة كتب جديدة على الموقع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/07/2003م
لقد تم تحديث الموقع بإضافة كتب جديدة إلى قائمة المؤلفات التي يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

الكتب التي تم إضافتها هي:
الإصلاح والمعاصرة في خطاب الشيخ الوائلي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/07/2003م
بمناسبة رحيل عميد المنبر الحسيني، الدكتور الشيخ أحمد الوائلي، وتكريماً لدوره الريادي، أقامت ممثلية آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي حفظه الله، والحوزة العلمية الزينبية، احتفالاً تأبينياً مساء يوم السبت ليلة الأحد 20 جمادى الأول 1424هـ الموافق 20/7/2003م، حضره جمع كبير من أساتذة الحوزة العلمية وطلابها، ومن الجماهير المؤمنة، وكان خطيب الاحتفال سماحة الشيخ حسن الصفار، والذي تحدث عن الإصلاح والمعاصرة في
الشيخ الوائلي ومعالم مدرسته الخطابية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2003م
ترجّل الفارس الذي تسنّم ذروة المنبر الحسيني لأكثر من نصف قرن من الزمن.

وانطفأت الشعلة الوقادة التي أضاءت دروب الفكر والمعرفة أمام الجماهير العاشقة لدينها وللعترة النبوية الطاهرة.
الصفار ضيفاً على صالون الطيب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2003م
استضاف صالون المحامي ورجل القانون محمد سعيد طيب مساء أمس الأول الشيخ حسن الصفار بحضور جمع من المفكرين والأدباء والوجهاء والإعلاميين.. وقد رحب أبو (الشيماء) بضيفه الذي تكبد
زينب عليها السلام بركة وعطاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/07/2003م
في ذكرى ميلاد السيدة زينب ابنة علي بن أبي طالب عليها السلام الموافق للخامس من شهر جمادى الأول عام 1424هـ - 5/7/2003م اقيم احتفال كبير في حسينية الزهراء بمنطقة السيدة زينب في دمشق الشام حضره جمهور كبير من الرجال والنساء وشخصيات من أهل السنة ومن الإسماعيلية والدروز وقد تضمن الحفل فعاليات عديدة من ضمنها كلمة
الشيخ الصفار محاضراً في دمشق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/07/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرة ثقافية بعنوان: « زينب و التصدي للاستغلال الديني»
وذلك ضمن المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بالمزة «دمشق» بمناسبة ذكرى ولادة السيدة زينب وأختتم فعالياته مساء السبت الماضي بتاريخ 5 جمادى الأولى 1424هـ الموافق 5/ 7/ 2003م.
عن اللقاء الوطني للحوار الفكري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 27 ربيع الثاني 1424هـ، كلمته بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، تحدث فيها عن ضرورة وأهمية التواصل بين فئات المجتمع المختلفة محذراً من خطورة القطيعة، واستشهد بكلمة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) إذ يقول: ((وعليكم بالتواصل والتباذل وإياكم والتدابر والتقاطع)). وقال إن التواصل بين فئات المجتمع المتنوعة مهمٌ لعدة عوامل:

1- يُحقق الألفة والمودة النفسية.

2- يؤدي إلى الانفتاح الفكري والثقافي.

3- وعلى ضوء الأمرين السابقين يحصل هناك تعاون فعلي وعملي من أجل المصلحة المشتركة.

بينما في حالة القطيعة فإن كل جهة ستعبأ تجاه الجهة الأخرى، وستكون أفكار كل جهة حول الجهة الأخرى مشوشة، وبالتالي
النادي الرياضي والمجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً اليوم الجمعة الموافق 13 ربيع الثاني 1424هـ بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، مستعرضاً في بداية كلمته أربع جوانب رئيسة في مرحلة الشباب ينبغي الالتفات لها وتفعيلها حتى يستثمرها الشباب الاستثمار السليم.

أولاً- منطقة الشباب منطقةً زاخرةٌ بالكفاءات والطاقات، وهذه الكفاءات والطاقات بحاجة إلى من يُلفتوا نظر الشباب إليها ويُساعدهم على إظهارها وتفجيرها وتنميتها.

ثانياً- يمتلك الشباب طاقة فائضة ووقتاً فارغاً، وإذا لم تُستغل هذه الطاقة وهذا الوقت الفارغ فقد يُصرف في غير الطريق السليم.

ثالثاً- هناك تيارات فكرية وأخرى سلوكية منحرفة تسعى
التعبير عن الذات وتوكيد الشخصية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/06/2003م
بعد صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة الموافق 6 ريع الثاني لعام 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمة تحدث فيها عن الفارق الجوهري والمائز الأساسي بين وضع الإنسان في المجتمعات المتقدمة ووضعه في المجتمعات المتخلفة، وقال إن هذا الفارق لا يكمن في الجوانب المادية فمهما تقدمت التقنية عند المجتمعات المتقدمة فإن بإمكان المجتمعات المتخلفة استيرادها من تلك المجتمعات، وحتى تلك التقنيات التي لا يُمكن استيرادها ممن الممكن السفر إليها والاستفادة منها. ولكن الفارق يكمن في ممارسة إنسان تلك المجتمعات لإنسانيته وفي تعبيره عن ذاته. فقد تميزت تلك المجتمعات بوسائل التربية المتطورة، وكذلك التقدم المتميز في المجال السياسي إذ بإمكان إنسان تلك المجتمعات أن يعبّر عن رأيه في أي قضية من قضايا مجتمعه. أما إنسان المجتمعات المتخلفة فإنه يعيش ضمن
كيف نواجه التعصب؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/05/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً بعد صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة الموافق 29 ربيع الأول لعام 1424هـ في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وقال في بداية كلمته: إن الأطباء يُقسّمون الأمراض التي تُصيب جسم الإنسان إلى قسمين:

القسم الأول: أمراضٌ يقتصر ضررها على ذات الإنسان، وهذه الأمراض مهما كانت خطورتها فإنها لا تتعدى المصاب بها.

القسم الثاني: أمراضٌ سارية أو معدية، تنتقل إلى الآخرين فتضر بهم، وبذلك تكون هذه الأمراض –وإن كانت خطورتها الذاتية قليلة- أشد ضرراً من غيرها وذلك لإمكانية انتشارها. وبالتالي فإن هذه الأمراض تحتاج إلى مقاومة ومواجهة عامة حتى يُمكن الحد من انتشارها واستئصالها.

وتحدث سماحة الشيخ عن الأمراض الفكرية التي قد تصيب الأفراد والمجتمعات، مؤكداً أن الأفكار الخاطئة
نبي الرحمة ونهج حركات التطرف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/05/2003م
بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمة في احتفال أقامته حسينية الزهراء في منطقة السيدة زينب بدمشق الشام بحضور جمع من العلماء والمثقفين مساء يوم الأربعاء 19 ربيع الأول 1424هـ، ومما جاء في كلمته:
جاذبية شخصية رسول الله (ص)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/05/2003م
عقب صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة غرة شهر ربيع الأول لعام 1424هـ، ألقى سماحة الشيخ كلمةً تحدث فيها عن جاذبية شخصية رسول الله (ص) وقال في بداية حديثه إن كل من اقترب من شخصية رسول الله انشدّ إليها وتعمّق حب رسول الله في نفسه، ولذا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع):((من رآه بديهةً هابه، ومن خالطه معرفةً أحبه)).

وأكد سماحته أن انجذاب الناس للإنسان أمرٌ مهم، والإنسان العاقل يعتبر ذلك مكسباً كبيراً. ولذا نقول في الدعاء: