الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
سماحة الشيخ يُشارك في مسجد الإمام الخوئي بالقطيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/11/2002م
في إطار مشاركات سماحة الشيخ «حفظه الله» خلال شهر رمضان المبارك، شارك سماحته في ندوةٍ بعنوان «الحالة الدرنية انتشارٌ أم انحسار»، وذلك مساء يوم الخميس (ليلة الجمعة) الموافق 9 شهر رمضان 1423هـ، في مسجد الإمام الخوئي بالقطيف. وكان مع سماحة الشيخ في الندوة ذاتها ضيفين آخرين هما:
القرآن المهجور
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/11/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 25 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً افتتحها بقوله تعالى: ((وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)).

وقد تحدث سماحته حول هجر القرآن وبدأ سماحته الحديث حول الآية الكريمة ورأي المفسرين فيها وقال سماحته: أن الهجر في اللغة يعني: الترك والإعراض. كما طرح الآراء المختلفة للمفسرين حول الشكوى التي تتحدث عنها هذه الآية المباركة.

وبعد ذلك تساءل سماحته: لماذا يهجر المسلمون القرآن؟ وذكر لذلك أسباب ثلاثة:
الفكر بين الموضوعية والانحياز
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 18 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً افتتحها بقوله تعالى(( وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أُمة وإنا على آثارهم مقتدون. قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم؟ قالوا إنا بما أُرسلتم به كافرون)).

وقد تحدث سماحته عن الجذور الفكرية التي تحول دون تقدم أي مجتمع من المجتمعات، وقد قسّم المجتمعات إلى قسمين:
مجلس تأبين للسيد حسن الأمين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/10/2002م
أقام سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» مجلس عزاء وتأبين مساء يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 12 شعبان 1423هـ، بمناسبة رحيل الباحث والمؤرخ السيد حسن الأمين من لبنان، الذي وافاه الأجل يوم الاثنين الموافق 8 شعبان 1423هـ عن عمر يناهز 94 عاماً. ووالده هو الإمام الشهيد السيد محسن الأمين العاملي «قدس سره» .
المناسبات الاجتماعية استثمارها وتطويرها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 11 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً عنوانها « المناسبات الاجتماعية استثمارها وتطويرها» وقد افتح سماحته الكلمة بحديث عن الإمام الصادق (ع)، إذ يقول: سئل الإمام الباقر (ع) عن فضل ليلة النصف من شعبان، فقال: (هي أفضل ليلةٍ بعد ليلة القدر، وهي ليلةٌ يمنح الله العباد فضله وينشر لهم رحمته، فاجتهدوا بالقربة إلى الله تعالى فيها فإن الله تعالى آل على نفسه ألا يرد فيها سائلاً ما لم يسأله في معصية).


وقد تكلم سماحة الشيخ في بداية حديثه عن أهمية وجود المناسبات الاجتماعية العامة في أي مجتمعٍ من المجتمعات وذلك لأنها:
احتفالات الأعراس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/10/2002م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" لليلة الخميس الموافق (10 شعبان 1423هـ) في منزله العامر بالقطيف درساً فقهياً ضمن سلسلة دروس (من فقه الأسرة) وكان عنوان هذا الدرس: احتفالات الأعراس.

وقد تطرق سماحة الشيخ في بداية حديثه إلى أن الناس يملكون حرية التعبير عن مشاعر الحزن والفرح ولكن ينبغي أن يكون ذلك مرشداً.

وأضاف سماحة الشيخ إن الإسلام لا يقمع حالة التعبير عن المشاعر، ولكنه يهذبها ويُرشدها ويضع لها الضوابط التي تجعلها تسير ضمن الإطار الشرعي.

وتحدث سماحته بعد ذلك عن نموذج مشرق في الزواج من العهد الإسلامي الأول وهو زواج
تأملات في مولد الإمام الحسين (عليه السلام)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 5 شعبان 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً عنوانها « تأملاتٌ في مولد الإمام الحسين (ع) » وقد افتح سماحته الكلمة بحديث عن أم الفضل «وهي لبابة بنت الحارث زوج العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (ص)» قالت: « دخلت على رسول الله (ص) ذات يوم فقلت: إني رأيت حلماً منكراً. فقال (ص): وما رأيت؟ فقلت: إنه شديد! فقال (ص): وما هو؟ قلت: رأيت كأن قطعةً قد قُطعت من جسدك فسقطت في حجري. فقال (ص): خيراً رأيت ستلد فاطمة غلاماً فيكون في حجرك. وماهي إلا أياماً حتى ولدت فاطمة (ع) بالحسين (ع) فكان في حجري».

(وتقول أم الفضل في حديثٍ آخر دخلت يوماً بالحسين (ع) على رسول الله (ص) ووضعته في حجره، فحانت مني التفاتة فإذا عينا رسول الله (ص) تهريقان الدموع. فقلت: يا رسول الله مم بكاؤك؟ ماذا أغضبك؟ قال: أخبرني جبرئيل (ع) أن أمتي ستقتل ابني هذا! قلت: ابنك هذا؟ فقال (ص): نعم وقد أعطاني قبضة من تربته الحمراء).

هذا الحديث
إشراقة المبعث النبوي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/10/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 27 رجب 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف. وبعد الانتهاء من الصلاة ألقى سماحة الشيخ كلمةً عنوانها "إشراقة المبعث النبوي" وقد افتتح سماحته الكلمة بقوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين)

في بداية الحديث أكد سماحة الشيخ على أن يوم السابع والعشرين من رجب هو يوم المبعث النبوي كما جاء عن روايات الأئمة.

ثم أخذ سماحته في تعريف المبعث وقال
ليلة العرس والزفاف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/10/2002م
واصل سماحة الشيخ "حفظه الله" درسه الفقهي الأسبوعي في مجلسه العامر بالقطيف وكان عنوان الدرس في ليلة الخميس الماضية الموافق 26 رجب 1423هـ، حول: "ليلة العرس والزفاف" وقد بدأ سماحته الدرس بتعريف ليلة العُرْس وقال: هي البداية الفعلية لتأسيس الحياة الزوجية.
والزِّفاف يعني الإعلان عن قيام هذا الصرح الاجتماعي الجديد.
والزِّفاف لغةً: إهداء الزوجة إلى زوجها.

ثم تحدث سماحة الشيخ عن اختيار ليلة العرس وقال:
التطوع ظاهرة إنسانية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/10/2002م
يواصل سماحة الشيخ "حفظه الله" مشاركاته في جريدة اليوم الصادرة من مدينة الدمام بالمملكة، وقد نُشر له مقالاً يوم الأربعاء الماضي الموافق 25 رجب 1423هـ، تحت عنوان "التطوع ظاهرة إنسانية".

وقد بدأ سماحة الشيخ مقاله يتعريف التطوع لغة: تفعل من الطاعة وهو ما تبرع به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه. وفي الاصطلاح الشرعي: يطلق على الأعمال والعبادات التي يُحبذها الشرع دون أن يعتبرها فرضاً واجباً على المكلف؛ وهي النوافل والمستحبات.

وجاء في مقال سماحته
التعصب والعصبية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/09/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 20 رجب 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف. وبعد الانتهاء من الصلاة ألقى سماحة الشيخ كلمةً عنوانها "التعصب والعصبية". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقول الرسول الأعظم (ص): (من كان في قلبه ذرة من حبةٍ من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع أعراب الجاهلية). وقد بدأ سماحة الشيخ حديثه حول الإرهاصات التي نتجت عن أحداث (11 سبتمبر) من هجومٍ عنيف ضد الإسلام واتهام الغرب للإسلام والمسلمين بالإرهاب، وأن الإسلام ينمي حالة العصبية في نفوس أبنائه.

ثم تطرق سماحة الشيخ إلى ملاحظتين أساسيتين قبل الدخول في صلب الموضوع:
التدليس وخيار الفسخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/09/2002م
استأنف سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" ليلة الخميس الموافق 19 رجب 1423هـ الدروس الفقهية وذلك في مجلسه العامر بالقطيف؛ وكان موضوع الدرس في تلك الليلة تحت عنوان: التدليس وفسخ الزواج. وأكد سماحة الشيخ في بداية حديثه على أنه كا أن التعامل بين الناس يجب أن يكون قائماً على الصراحة والوضوح، لتستقيم العلاقات بينهم، وتسود أجواء الثقة والاطمئنان، كذلك العلاقة الزوجية فهي أرقى وأهم أنواع العلاقات، فينبغي أن تُبنى على أساس من الصراحة والوضوح،حتى لا تتعرض لأي اضطراب واهتزاز.

وعرّف سماحة الشيخ التدليس على أنه
عيادة الأستاذ المليحان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/09/2002م
زار الشيخ حسن موسى الصفار مساء يوم السبت 14 رجب 1423هـ 21 سبتمبر2002م الأستاذ الأديب جبير المليحان مؤسس ومسؤول ومدير موقع القصة العربية لعيادته في منزله على أثر عملية قلب جراحية أجريت له في المستشفى العسكري بالرياض ولتهنئته بالسلامة.
مشاركة في لقاء المحررين والكتاب بجريدة اليوم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/09/2002م
لبّى سماحة الشيخ حسن موسى الصفار دعوة جريدة اليوم للمشاركة في لقاء محرريها بسمو نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف حيث إنعقد اللقاء مساء يوم السبت 14رجب1423هـ 21سبتمبر2002م في مقر الجريدة.
احتفاءً بالشيخ المهتدي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/09/2002م
احتفى سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» في مجلسه العامر بالقطيف بزيارة سماحة الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني "حفظه الله" مساء يوم الجمعة –ليلة السبت 14 رجب 1423هـ. وحضر اللقاء عدد كبير من العلماء والخطباء وتحدث سماحة الشيخ المهتدي عن
الإمام علي (ع) ونهج المساواة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/09/2002م
بعد سفرٍ استمر لمدة ثلاثة أشهرٍ تقريباً يعود سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" إلى أرض الوطن ليواصل مسيرته في إنهاض المجتمع، وقد بدأ اليوم الجمعة الموافق (13 / 7 / 1423هـ) أولى برامجه بإمامته جموع المصلين في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف. وبعد الانتهاء من الصلاة –وكالمعتاد- ألقى سماحة الشيخ كلمةً عنونها بـ "الإمام علي (ع) ونهج المساواة". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بفقراتٍ من خطبةٍ لأمير المؤمنين (عليه السلام) خطبها بعد مبايعته بالخلافة، وكان مما جاء فيها: ((... فأنتم عباد الله، والمال مال الله؛ يُقسم بينكم بالسوية، لا فضل فيه لأحدٍ على أحد، وللمتقين عند الله غداً أحسن الأجر وأفضل الجزاء. لم يجعل الله الدنيا للمتقين أجراً وثواباً، وما عند الله خيرٌ للأبرار ...)).

في بداية الكلمة هنأ سماحة الشيخ الحضور الكريم بميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله وسلامه عليه)، ثم بدأ سماحته الحديث حول
حفل تكريمي لقدوم العلامة الشيخ حسن الصفار إلى سوريا
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/09/2002م
بمناسبة الزيارة التي يقوم بها سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار أحد أبرز علماء الدين المسلمين الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية، إلى سوريا حالياً، وتقديراً لخدماته الجليلة التي قدمها في سبيل رفعة الإسلام ونشر الفكر الإسلامي، فقد أقام سماحة الشيخ حسين شحادة أحد علماء الدين اللبنانيين حفلاً تكريمياً للعلامة الشيخ الصفار، وذلك مساء الاثنين 2 أيلول سبتمبر الجاري، في صالة فندق الروضة في حي السيدة زينب (عليها السلام) بدمشق - سوريا، حضرته مجموعة كبيرة من الشخصيات الدينية والحوزوية والفكرية من الشيعة والسنة، إضافة إلى حضور شخصيات دينية مسيحية من بينها المطران غطاس هزيم بطريرك الروم الأرثوذكس.

فبعد الافتتاح بتلاوة معطرة من آيات الذكر المجيد، تقدم منصة الحفل سماحة الشيخ حسين شحادة، وألقى كلمة ترحيبية بالضيف القادم صاحب التكريم تطرق فيها إلى
سماحة الشيخ يعود إلى أرض الوطن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/09/2002م
بعد رحلة استغرقت حوالي ثلاثة أشهر عاد سماحة الشيخ حسن الصفار إلى أرض الوطن بحفظ الله ورعايته مساء يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 7 رجب 1423هـ، كان سماحته قضى معظمها في قم المقدسة ثم زار سوريا ولبنان.
السياحة الهادفة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 10 ربيع الثاني 1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: "السياحة الهادفة". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقوله تعالى: ((وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله)).

ثم بدأ سماحة الشيخ حديثه فقال: هناك تنوعٌ في الحياة من حيث الطبيعة وأيضاً من حيث الناس والأقوام الذين يعيشون في هذه الحياة. وحتى يتوسع أفق الإنسان، ينبغي لذلك أن يسير في الأرض فيتعرف على الآخرين الذين هم شركاء معه في هذه الحياة. يقول تعالى: قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم. وذلك لأن السير في الأرض يُفيد الإنسان فكرياً ونفسياً وحياتياً وعملياً. ولذا جاءت الأحاديث تحث على السفر وتُرغّب فيه، فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: سافروا تصحّوا، سافروا تغنموا. ومن الشعر ما يُنسب للإمام علي (ع) أنه قال:

تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ
تفرّج همٍّ واكـتساب مـعيشةٍ وعلمٌ وآدابٌ وصُحـبةُ مـاجدِ

ثم تحدث سماحة الشيخ عن السياحة وقال
تكريم رواد المنبر في صفوى
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2002م
شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في الحفل التكريمي الأول للرواد، والذي أقيم في نادي الصفا بصفوى ليلة الجمعة 3 ربيع الثاني 1423هـ، لتكريم ثلاثة من كبار الخطباء الواعظين في صفوى، وهم: الخطيب السيد محمد آل إدريس (مواليد 1242هـ)، الخطيب الحاج حسين اليوسف (مواليد 1341هـ)، والخطيب السيد جعفر آل المير (مواليد 1361هـ).

وحضر الحفل جمعٌ من العلماء والخطباء وأهالي صفوى ومن مختلف مناطق القطيف.

وألقى سماحة الشيخ الصفار كلمةً أشار فيها