الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
عاشوراء رؤية وموقف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
في حضورٍ مميز وحشدٍ كبيرٍ جداً، ألقى سماحة الشيخ المحاضرة العاشرة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ، ليلة الخميس العاشر من الشهر الحرام، في حسينية العوامي بالقطيف، تحت عنوان: عاشوراء رؤية وموقف.

وقد بدأ سماحته المحاضرة بتقديم التعازي لمقام رسول الله (ص) وأهل بيته الأطهار وبالخصوص صاحب العصر والزمان، ثم عزى الحضور بهذه الفاجعة الأليمة ذكر استشهاد الإمام الحسين (ع).

ثم تحدث عن حوادث التاريخ والأثر الذي تتركه في الأجيال من بعدها، وأكد أنه لا يُوجد حادثة في التاريخ تركت أثراً وتفاعلاً إنسانياً عميقاً بمقدار ما تركته حادثة
التحريض على الكراهية دينٌ أم إجرام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي بالقطيف، ألقى سماحته محاضرته الثامنة (ليلة الثلاثاء الثامن من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: التحريض على الكراهية دينٌ أم إجرام. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: تحدي العلاقات الداخلية.

المحور الثاني: فلسفة الكراهية.

المحور الثالث: الخروج من المأزق.

كل مجتمع من المجتمعات يواجه تحديين رئيسيين:
صور من عاشوراء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/03/2003م
وظيفة الشيعة في هذا العصر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي بالقطيف، ألقى سماحته محاضرته السابعة (ليلة الاثنين السابع من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: وظيفة الشيعة في هذا العصر. وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور:

المحور الأول: التشيع تكليفُ وتشريف.
المحور الثاني: خطورة الظرف المعاصر.
المحور الثالث: مسؤولية الشيعة ووظيفتهم في هذا العصر.

بدأ سماحة الشيخ محاضرته بتعريف الشيع، وقال أنها تعني (في اللغة): من المشايعة والمتابعة. وقد استخدمها القرآن بهذا المعنى، يقول تعالى: {وإن من شيعته لإبراهيم إذ جاء ربه بقلبٍ سليم}، وهذه الآية تؤكد أن إبراهيم (ع)
أهل البيت (ع) والرأي الآخر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي بالقطيف، ألقى سماحته محاضرته السادسة (ليلة الأحد السادس من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: أهل البيت (ع) والرأي الآخر. وقد تضمنت المحاضرة تمهيداً وأربعة محاور:

تمهيد..

قبل شروع سماحته في المحاور الأربعة مهّد لموضوعه بمقدمة تحدث فيها عن أن الأمة الإسلامية مجتمعٌ بشري إنساني ليست بدعاً من الأمم وبالتالي وقوع الاختلاف بين مذاهب هذه الأمة ومدارسها المختلفة أمرٌ وارد، وأعزى هذا الاختلاف لسببين:
التخطيط للمستقبل
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/03/2003م
في إطار مواصلة سماحة الشيخ لإلقاء محاضراته المتميزة في موسم محرم الحرام لعام 1424هـ بحسينية العوامي، ألقى محاضرته الخامسة (ليلة السبت الخامس من شهر محرم الحرام) تحت عنوان: التخطيط للمستقبل. وقد تضمنت المحاضرة أربعة محاور:

المحور الأول: المستقبل ماذا يعني؟ وكيف نهتم به؟
المحور الثاني: التخطيط للمستقبل على المستوى الفردي.
المحور الثالث: التخطيط للمستقبل على الصعيد الاجتماعي.
المحور الرابع: المستقبل الأخروي.

في إطار المحور الأول تحدث سماحة الشيخ عن الأبعاد الثلاثة للإطار الزمني،وهي: الماضي، الحاضر، والمستقبل. وقال إن الإنسان بوجدانه يدرك هذه الأبعاد الثلاثة. وأكد في حديثه على أن الحاضر إذا مضى فإنه
الفتيات بين الهموم والتطلعات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/03/2003م
واصل سماحة الشيخ إلقاءه للمحاضرات في هذا الموسم العظيم، وفي حسينية العوامي بالقطيف، وفي الليلة الرابعة من الموسم ألقى محاضرة بعنوان: الفتيات بين الهموم والتطلعات.

وقد تضمن موضوعه أربعة محاور:

المحور الأول: أهمية شريحة الفتيات في المجتمع.
المحور الثاني: اهتمام الإسلام بالفتيات.
المحور الثالث: واقع الفتيات في مجتمعنا.
المحور الرابع: تلمس الحلول والمعالجات.

في بداية الحديث أكد سماحة الشيخ على أن المجتمع يُمثل جسماً واحداً، وكل شريحة منه تمثل عضواً من ذلك الجسد، وأي خلل في أي شريحة من شرائح المجتمع يؤثر على المجتمع كله لتداخل الشرائح فيما بينها.

والفتيات يُمثلن شريحة هامة في المجتمع، وقال:
الإمامة نصٌ وأفضلية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/03/2003م
في الليلة الثالثة من موسم محرم الحرام، وفي حسينية العوامي بالقطيف، تحدث سماحة الشيخ في محاضرته عن الإمامة نصٌ وأفضلية، وتقع محاضرة سماحته في ثلاثة محاور:

المحور الأول: البحث والحوار في موضوع العقائد.
المحور الثاني: موقعية الإمامة والخلافة.
المحور الثالث: النص والأفضلية.

أكد سماحة الشيخ في بداية حديثه أن الإمامة هي مفترق الطرق بين السنة والشيعة، وبين سماحته ذلك من خلال حديثه عن دور الرسول (ص)، وأنه كان يقوم بمهمتين:
الإمام الحسين (ع) وكمال الشخصية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/03/2003م
يُتابع سماحة الشيخ محاضراته في حسينية العوامي بالقطيف خلال هذا الموسم العظيم، وفي الليلة الثانية تحدث سماحة الشيخ عن: الإمام الحسين وكمال الشخصية، وكان حديثه من خلال ثلاثة محاور:

المحور الأول: المعصومون كيف نقرؤهم.
المحور الثاني: نماذج الكمال البشري.
المحور الثالث: الحسين نموذجاً ومصداقاً.

وقد مهّد سماحته لموضوعه بالحديث عن تأثير الحضارة المنتصرة على باقي الحضارات، وقال:
موقعية الإمام الحسين (ع) الإنسانية والإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/03/2003م
بدأ سماحة الشيخ حسن الصفار الليلة الماضية أولى محاضراته في موسم عاشوراء لهذا العام 1424هـ، في حسينية العوامي بالقطيف، وكان عنوان محاضرته: موقعية الإمام الحسين (ع) الإنسانية والإسلامية. وقد مهّد سماحته لهذا البحث بالحديث عن موقعية الإنسان وتشكلها وحددوها.

وفي بداية حديثه عرّف معنى الموقعية، وقال: الموقع بالمعنى الجغرافي يعني: المكان الذي يتواجد فيه الإنسان. والموقعية تعني: المساحة المعنوية التي يحتلها الإنسان من الناحية الاجتماعية. وبعبارةٍ أخرى: مدى احترام الناس للإنسان وتأثرهم به.

وأضاف سماحته إن موقعية الإنسان تنبثق من أحد أمورٍ ثلاثة:
مواعيد محاضرات محرم الحرام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/03/2003م

عاشوراء: برنامجٌ رسالي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/02/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 26 ذو الحجة 1423هـ جموع المصلين في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً تحدث فيها عن موسم المحرم واعتبره أهم موسمٍ ديني ثقافي لدى المجتمعات الإنسانية، لأن رقعته تشمل كل المنتمين إلى مذهب أهل البيت (ع)، والذين يزيد عددهم على الأربعمائة مليون إنسان يتواجدون في مختلف بقاع العالم وأرجائه، وقال سماحته أن المجتمعات الشيعية لا يتراجعون عن هذا البرنامج الذي أصبح مظهراً وسياجاً لهويتهم الدينية المذهبية.

وأشار سماحة الشيخ أن دافع الشيع إلى إحياء هذا الموسم بهذه البرامج هو
عن خصائص الإمام علي - عليه السلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/02/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 20 ذو الحجة 1423هـ جموع المصلين في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وبعد الصلاة ألقى سماحته كلمةً تحدث فيها عن خصائص أمير المؤمنين (ع).

وقد افتتح سماحته الكلمة برواية الغدير المشهورة وقال إنه قد اتفق جمهور علماء المسلمين على صحة هذه الرواية وهي
سماحة الشيخ يحتفي بذكر الغدير في أم الحمام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/02/2003م
بدعوةٍ من الأخوة المؤمنين في أم الحمام شارك سماحة الشيخ مساء يوم الأربعاء الموافق 17 ذو الحجة 1423هـ، في حوارٍ عنوانه: أمير المؤمنين (ع) رائد العمل الإسلامي. وذلك في حسينية الحرز، وقد أدار الحوار الشيخ محمد عبد العال.

وبعد تلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، وكلمة الافتتاح التي ألقاها مدير الحوار الشيخ محمد عبد العال ألقى سماحة الشيخ كلمة هنأ فيها الحضور بالعيد الكبير عيد الغدير، وتحدث في بداية كلمته عن معنى العمل الإسلامي وقال: إنه يعني
افتتاح مسجد العباس بالعوامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/02/2003م
بدعوة من إمام المسجد فضيلة الشيخ علي آل زايد والقائمين على إدارة المسجد أم سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين ليلة الخميس 18 ذو الحجة 1423هـ والتي تُصادف عيد الغدير المبارك وذلك لمناسبة افتتاح المسجد بعد انتهاء تجديد بنائه، ويقع مسجد العباس على شارع العوامية الرئيس شمالاً.
وبعد صلاة الجماعة وتلاوة أيٍ من الذكر الحكيم ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار حديثاً هنأ فيه الحاضرين بمناسبة ذكرى عيد الغدير المبارك وبافتتاح المسجد.

وتحدث سماحته عن العلاقة الوثيقة بين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) وبين
عيادة الشيخ عبد الأمير الجمري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/02/2003م
قام سماحة الشيخ حسن الصفار صباح يوم السبت 14/ 12/ 1423هـ، 15/2/2003م بعيادة سماحة العلامة الشيخ عبد الأمير الجمري حفظه الله في مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في الرياض.

واطمأن على استقرار وضعه الصحي حيث تعرض إلى
زيارة المدينة المنورة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/02/2003م
تشرف سماحة الشيخ حسن الصفار بزيارة قبر ومسجد رسول الله (ص ) وقبور أئمة البقيع عليهم السلام في المدينة المنورة.
وألتقى سماحته خلال زيارته والتي أستمرت ثلاثة أيام من مساء يوم الجمعة 28 ذو القعدة إلى مساء يوم الإثنين 2 ذو الحجة بعدد من العلماء الفضلاء ومسئولي البعثات الدينية للمراجع الكرام.
برامج العبادة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 29 ذو القعدة 1423هـ جموع المصلين في مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، وبعد الصلاة ألقى سماحة كلمةً تحدث فيها عن العبادة وتعريفها، متطرقاً إلى تقسيم العلماء لها إلى قسمين (عبادات ومعاملات)، وقد ركّز حديث عن الجانب الأول منها. وأكد سماحته في حديثه على ضرورة السعي باتجاه أن تكون العبادة عبادة أحرارٍ لا عبادة تجارٍ أو عبيد. ثم تحدث عن أبرز ميزات العبادات. وفيما يلي عرض موجز لأبرز فقرات هذه الكلمة:
التقية وحرية الرأي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 21 ذو القعدة 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: وَلاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

وأشار سماحة الشيخ في بداية حديثه إلى أن العلم والمعرفة تُشكل
تواضع العظماء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/01/2003م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين يوم الجمعة الموافق 14 ذو القعدة 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون حفظه الله بالقطيف. وقد افتتح سماحته كلمته بقوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ.}

بدأ سماحة الشيخ حديثه بقوله: حينما يشعر أي إنسانٍ بالتميز والتفوق على من حوله في مجالٍ من المجالات، فإن عليه أن يُخضع هذا الشعور للمساءلةٍ والبحث، حيث أنه إذا كان متفوقاً على من حوله في نقطةٍ ما فإن الآخرين