الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار خلال محاضرته بالرميلة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/04/2006م
استهل الشيخ حسن بن موسى الصفار محاضرته التربوية التي ألقاها ببلدة الرميلة بمدينة العمران مؤخراً أمام حشد كبير من الشباب.
هذا ما نشر في جريدة اليوم في عددها (11981) يوم الثلاثاء 6/3/1427هـ للكاتب حمزة بوفيهد...
عودة الحديث القرأني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/04/2006م
ابتداء من الأربعاء ليلة الخميس الموافق 6/3/1427هـ يعود الحديث القرآني ...
التعصب للرأي يمنع الانفتاح على الآخر
جريدة عكاظ - 02/04/2006م
الصفار مطالباً بتفهم خلفية مواقف المخالفين، بيان نشر في جريدة عكاظ في عددها 1746 الأربعاء 29/2/1427هـ للكاتبة هبة الزاهر مشيرة إلى ورقة العمل التي قدمها سماحة الشيخ حسن الصفار في المؤتمر الذي أقيم في الكويت بعنوان (نحن والآخر)، وفيما يلي نص البيان...
الرؤية المشتركة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/03/2006م
وصل إلى إدارة تحرير الموقع المقال التالي للأستاذ حسين علي حسين، كان قد كتبه تعقيباً على حلقات مكاشفات التي نشرتها جريدة المدينة – ملحق الرسالة مع سماحة الشيخ حسن الصفار، لينشر هذا المقال ضمن عمود الكاتب الأسبوعي في جريدة الجزيرة لكنه لم ينشر في وقته.

ويسعدنا نشره تقديراً لكاتبه الفاضل:
بيان جمع من علماء الشيعة في المملكة العربية السعودية بمناسبة ذكرى الأربعين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/03/2006م
بمناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين (عليه السلام) أصدر جمع من علماء الشيعة في المملكة العربية السعودية البيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
أورد الشيخ الصدوق في عيون الأخبار
الشيخ عبدالمحسن العبيكان: أتفاءل كثيراً بالاجتماع مع الشيخ حسن الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/03/2006م
في مقابلة له مع الأستاذ عبدالعزيز قاسم في جريدة المدينة ملحق الرسالة بتاريخ 17 صفر 1427هـ الموافق 17 مارس 2006م، تحدث فضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في وزارة العدل وعضو مجلس الشورى عن لقائه مع سماحة الشيخ حسن الصفار، حيث جرى الحوار عن ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية والتقارب بين أتباع المذاهب الإسلامية من السنة والشيعة، دفعاً لسوء الظنون والانطباعات الخاطئة المتبادلة، وتحصيناً للوطن والأمة من اختراقات الأعداء، فوق كل ذلك الاستجابة لأمر الله تعالى بتحقيق وحدة الأمة، وعدم التنازع والفرقة.
عبدالعزيز قاسم: الشيخ حسن الصفار طرح مشروعاً للتقارب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/03/2006م
أشاد الصحفي الأستاذ عبدالعزيز قاسم بمشروع التقارب المذهبي الوطني الذي يدعو له سماحة الشيخ حسن الصفار في حوار له مع صحيفة (آفاق عربية) التي تصدر من مصر، بتاريخ 9 صفر 1427هـ الموافق 9 مارس 2006م العدد رقم 750.

أجرى الحوار الصحفي رجب الباسل، وفيما يلي الفقرات المرتبطة بالموضوع:
الدكتور الجزائري يُشيد كتاب سماحة الشيخ الصفار (علماء الدين قراءة في الأدوار والمهام) في مقاله: منابر طائفية ومنابر إسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 12/03/2006م
أشاد الدكتور جواد حيدر الجزائري بكتاب سماحة الشيخ حسن الصفار (علماء الدين قراءة في الأدوار والمهام) في مقالٍ له نشره مركز العهد الثقافي في موقعه على الإنترنت تحت عنوان: (منابر طائفية ومنابر إسلامية).
ويتحدث الدكتور الجزائري في هذا المقال عن الخطاب الإسلامي الراهن وما يكتسبه من معوقات فنية وحركية جعلته مرتعا لكل العاشقين لإثبات ذواتهم و كل المنافقين المناشدين للقول دون الفعل و لوعاظ السلاطين.
وهذا نص المقال:
الشرق الأوسط تنشر مقالاً للكاتب حسين شبكشي تحت عنوان: أصوات عاقلة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/03/2006م
نشرت جريدة الشرق الأوسط مقالاً للكاتب حسين شبكشي تحت عنوان (أصوات عاقلة) وذلك يوم السبت 11 صفر 1427هـ (10 مارس 2006).
وهذا نص المقال:
الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر (نحن والآخر) في الكويت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/03/2006م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار بدعوة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت في المؤتمر الذي أقيم من قبل الوزارة واللجنة العليا لتعزيز الوسطية تحت عنوان (نحن والآخر) في الفترة من 6 – 8 صفر 1427هـ الموافق 6- 8 مارس 2006م.

وقد انعقد المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح وافتتحه نيابة عنه وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله معتوق المعتوق.

وقد شارك سماحة الشيخ الصفار ببحث قدمه إلى المؤتمر تحت عنوان (ثقافة الاختلاف) ألقاه في جلسة اليوم الثاني للمؤتمر يوم الثلاثاء 7 / 3 / 2006م.
محافظ القطيف يزور سماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/03/2006م
قام سعادة محافظ القطيف الأستاذ عبد الله بن سعد العثمان صباح يوم السبت 4 صفر 1427هـ (4 مارس 2006م) بزيارة لسماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف، وقد استقبل الشيخ الصفار سعادة المحافظ بكل حفاوة وتقدير وشكر له حسن تعامله واهتمامه بمصالح المواطنين، كما تحدّث الشيخ الصفار عن ارتياح الناس في القطيف للدور الذي قامت به الأجهزة الحكومية في الحفاظ على الأمن والنظام خلال موسم عاشوراء، والتفاهم والتعاون السائد بين المواطنين والجهات الحكومية لتتم مراسيم العزاء في المحرم بالمستوى اللائق والمطلوب.
سماحة الشيخ الصفار يؤكد أن الخطيب جزء من منظومة تعاني العجز والتقصير في مهرجان الجمري بالبحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/03/2006م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار أن الخطيب جزء من منظومة تُعاني العجز والتقصير في مجال الخطابة مضيفاً: ولا يصح لوم الخطباء لوحدهم.
وأشار سماحته في الكلمة التي ألقاها في مهرجان الجمري بالبحرين إلى أن المنبر هو الوسيلة المتاحة الوحيدة سابقا، لكنه ليس كذلك اليوم وبالتالي ينتظر منه أن يكون قوياً أمام التحدي الثقافي والمعرفي في هذا العصر.
وهذه مقتطفات لبعض المشاركات
سماحة الشيخ الصفار يستضيف السيد المهري الذي تحدث عن الوحدة الإسلامية وتداعيات تفجير قبة الإمامين العسكريين عليهما السلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/03/2006م
استضافة سماحة الشيخ حسن الصفّار سماحة السيد محمد باقر المهري ـ العالم الشيعي البارز على مستوى الساحة الكويتية والمنطقة عمومًا ـ في مجلسه مساء الأربعاء ليلة الخميس الموافق 2 صفر 1427هـ، وألقى محاضرة عن أهمية الوحدة بين المسلمين وبين أبناء الطائفة وضرورة الحوار والانفتاح على الآخر.
رسالة عاشوراء
تركي مكي علي - مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/02/2006م
القطيف: تركي مكي علي دعا سماحة الشيخ حسن الصفار شيعة أهل البيت (عليهم السلام) للاندماج في الأمة، مؤكداً أن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) يريدون من شيعتهم أن يكونوا جزءً من الأمة الإسلامية، يتفاعلون مع قضايا الأمة، وفي الطليعة ...
العلاقة مع الله والعلاقة مع الناس
حسين الشيخ - 07/02/2006م
القطيف: حسين منصور الشيخ تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة التاسعة من محرم 1427 هـ عن: «العلاقة مع الله والعلاقة مع الناس»، وذلك في محورين انطلق فيهما من خلال الآية القرآنية الكريمة: {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ ...
الليلة الرابعة: سماحة الشيخ الصفار يتحدث عن حق الحياة وحمايته في الإسلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/02/2006م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة الرابعة من محرم 1427 هـ عن: حق الحياة وحمايته في الإسلام، في محاضرة تضمن محورين:

المحور الأول/ نعمة الوجود وقدسية الحياة

المحور الثاني/ سفك الدماء جرم أكبر

وهذه لقطات من تلك المحاضرة:
ثقافة الاجتهاد في العمل
تركي مكي علي - مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/02/2006م
القطيف: تركي مكي علي تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة الثامنة من موسم المحرم 1427هـ عن ثقافة الاجتهاد في العمل، في محاضرة شملت ثلاثة محاور: المحور الأول/ مهمة الإنسان في الحياة. المحور الثاني/ بين العقيدة والعمل. المحور الثالث/ الاجتهاد وإتقان العمل. وهذه مقتطفاتٌ من ...
اختلاف الرأي والعلاقات الإنسانية
حسين منصور الشيخ - مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/02/2006م
القطيف: حسين منصور الشيخ تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة السابعة من محرم 1427 هـ عن: «اختلاف الرأي والعلاقات الإنسانية»، وذلك في محورين انطلق فيهما من خلال الآيتين القرآنيتين: {لا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم ...
الليلة الثالثة: سماحة الشيخ الصفار يتحدث عن المشروع الحضاري لأهل البيت (عليهم السلام)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/02/2006م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة الثالثة من محرم 1427هـ عن: المشروع الحضاري لأهل البيت (عليهم السلام)، في محاضرةٍ تضمنت ثلاثة محاور:

* أهل البيت (عليهم السلام) يحملون أهداف الإسلام.

* الأصالة الإسلامية في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام).

* ماذا يعرف العالم عن أهل البيت (عليهم السلام).

وفيما يلي لقطاتٌ من هذه المحاضرة:
احترام المقدسات الدينية بين الشعوب
حسين الشيخ - مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/02/2006م
القطيف: حسين منصور الشيخ تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة السادسة من محرم 1427 هـ عن: «احترام المقدسات الدينية بين الشعوب»، وذلك في محورين انطلق فيهما من خلال الآية القرآنية الكريمة: {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللهِ فَيَسُبُّواْ اللهَ ...