الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
سماحة الشيخ الصفار يُمثّل لجنة التكريم بالحلة في تسليم الدرع التكريمي للخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/05/2005م
مثّل سماحة الشيخ حسن الصفار لجنة التكريم بالحلة في تقديم الدرع التكريمي في حفل تكريم الخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر، عميد المنبر الحسيني بالحلة. وألقى سماحته الكلمة الرئيسة في الحفل أكد فيها على أهمية التكريم وأثره البارز في نفس الشخص المكرّم، مشيداً بشخصية الملا حسن آل باقر وبالمبادرة الطيبة للجنة التكريم لإقامة هذا الحفل الميمون، مؤكداً أن صورة التكريم لن تغيب عن خاطر الملا طيلة حياته، وينبغي أن تكون دافعاً في زيادة عطائه الفكري والمعرفي والديني لمجتمعه، فهو معطاءٌ وفي إمكانه أن يُعطي الكثير.
كان ذلك مساء الخميس 26 ربيع الأول 1426هـ (6 مايو 2005م) بمسجد الشيخ عقيل بالحلة.
سماحة الشيخ الصفار يدعو لتفعيل حركة التواصل العلمي في معارف العقيدة بين المذاهب والمدارس الإسلامية، في رسالة وجّهها لسماحة المحقق السبحاني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/05/2005م
وجّه سماحة الشيخ حسن الصفار رسالةً لسماحة آية الله العلامة المحقق الشيخ جعفر السبحاني دعا فيها إلى ضرورة تفعيل حركة التواصل العلمي في معارف العقيدة بين المذاهب والمدارس الإسلامية، وضمّنها بمجموعة من المقترحات التي تخدم هذه الخطوة الرائدة.

الجدير بالذكر أن العلامة السبحاني وثّق هذه الرسالة ووضعها في الصفحات الأولى من الجزء الرابع من موسوعته (معجم طبقات المتكلّمين) في طبعته الأولى 1426هـ، هذه الموسوعة من تأليف اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق (ع)، وبتقديم وإشراف العلامة السبحاني.
سماحة الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/05/2005م
لبى سماحة الشيخ حسن الصفار دعوة المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بقبول العضوية في الجمعية العمومية للمجمع والمشاركة في اجتماعاتها وحضور مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي انعقد في طهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتاريخ 14 إلى 17 ربيع الأول 1426هـ الموافق 24 إلى 27/4/2005م.
الشيخ الصفار يدعو لتفعيل دور المرأة في الشأن العام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/04/2005م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تفعيل دور المرأة في الشأن العام، مؤكداً على ضورة أن ينعكس إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع) والذي يكون فيه التركيز على دور السيدة زينب (علهيا السلام) على هذا الجانب المهم، ولكن مع الأسف لم تعطِ المرأة في المجتمعات الإسلامية الدور والمكانة الملائمة لها بحكم الشرع والعقل. وعرّج الشيخ الصفار بفكره على المعاناة التي قاستها العقيلة زينب في مسيرة الأربعين يوماً مؤكداً أن السيدة زينب (علهيا السلام) مع كل هذه المعاناة التي تهد الجبال الرواسي صمدت صموداً ليس له مثيل، وقامت بدورها الرسالي والبطولي في إيصال صوت الحق بما يعجز البيان عن تفصيله. واختتم الشيخ الصفار خطابه بالتأكيد على حاجة المجتمع إلى النساء المقتديات بالسيدة زينب (علهيا السلام) في جهادها ومسيرتها البطولية. جاء ذلك في خطاب الشيخ الصفار الذي ألقاه ظهر الجمعة 21 صفر 1426هـ (1 أبريل 2005م) بمناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع).
المجلة الثقافية تنشر مقالاً للدبيسي عن الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/03/2005م
نشرت المجلة الثقافية الأسبوعية التي تصدر عن صحيفة الجزيرة السعودية كل يوم اثنين مقالاً عن سماحة الشيخ حسن الصفار للأستاذ / محمد الدبيسي في عددها الصادر رقم 99 بتاريخ 18 صفر 1426هـ الموافق 28 مارس 2005م بعنوان: حسن الصفار ..؟

وفيما يلي نص المقال:
الموقع يُحيي ذكرى شهادة الإمام الرضا (ع) ليلة الاثنين 17 صفر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/03/2005م
يُحيي موقع سماحة الشيخ حسن الصفار ذكرى شهادة الإمام علي بن موسى الرضا (ع) والتي تصادف الليلة القادمة، ليلة الاثنين 17 صفر 1426هـ (28 مارس 2005م).
وبهذه المناسبة نتقدم بأحر التعازي لمقام رسول الله (ص) ولجميع الأئمة المعصومين (عليهم السلام) وإلى الأمة الإسلامية قاطبة.
وسيبث الموقع
الشيخ الصفار يستأنف دروسه الفقهية بدعوة إلى الالتزام بجوهر الأحكام الدينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/03/2005م
استأنف سماحة الشيخ حسن الصفار دروسه الفقهية في مجلسه بقضية اجتماعية هامة تشكل محوراً رئيساً في العلاقة بين الزوجين، وذلك مساء يوم الخميس 14 صفر 1426هـ الموافق 24 مارس 2005م.
الشيخ الصفار يستحضر مفاهيم قرآنية لتأسيس روح إيجابية في مواجهة المشاكل الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/03/2005م
استحضر سماحة الشيخ حسن الصفار مفاهيم قرآنية من الآيات الكريمة: {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} لتأسيس روح إيجابية في مواجهة المشاكل الاجتماعية. مؤكداً أن هذه الآيات منهج لكل إنسان، وخاصةً من يعمل في الشأن العام. مضيفاً أن المشاكل الاجتماعية حالة طبيعية ولا يستطيع أحد أن يتخلص منها، وحياة المصلحين والمخلصين خير شاهدٍ على ذلك، والمهم هو أسلوب التعامل معها. واستعرض أسلوبين في ذلك: الرد بالمثل، والتغاضي عن السيئة ومواجهتها بالحسنة. مؤكداً أن الثاني هو المنهج الذي يأمر الله به أولياءه في التعامل مع المشاكل الاجتماعية. جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي الذي ألقاء الشيخ الصفار ظهر الجمعة 14 صفر 1426هـ (25 مارس 2005م).
الشيخ الصفار يلقي كلمة في أربعين الحاج عباس حبيب الناصر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/03/2005م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً في أربعين الحاج عباس حبيب الناصر، مساء الثلاثاء 5 صفر 1426هـ (15 مارس 2005م)، بالأوجام. أكد فيها على أهمية أخذ الدروس والعبر في مثل هذه المناسبات فالكل يعلم أنه على موعدٍ مع الموت، فهو النهاية التي لابد من الوصول إليها.
وأضاف: نحن من خلال وجداننا وفطرتنا ندرك أن الإنسان تمر عليه فترات يكون فيها في غاية
الشيخ الصفار يبرز حضارية الإسلام من خلال اهتمامه بالنظافة والجمال
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/03/2005م
أبرز سماحة الشيخ حسن الصفار حضارية الإسلام، وأنه دينٌ يستهدف سعادة الإنسان وراحته في هذه الحياة ثم في الحياة الآخرة. وركّز حديثه حول موضوع النظافة والتي أعطاها الإسلام بعداً عبادياً حيث جعلها من الإيمان، كما في قول الرسول الأكرم (ص): النظافة من الإيمان، والإيمان وصاحبه في الجنة.
وتناول الشيخ الصفار موضوع النظافة في أبعادٍ مختلفة: نظافة النية والمقصد، نظافة القلب، نظافة العمل، والنظافة الظاهرية المادية. مؤكداً على حرص الإسلام على جميع هذه الأبعاد وإعطائها أولوية كبيرة من خلال التعاليم والنصوص الدينية الواردة عن رسول الله (ص) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام).
وتساءل الشيخ الصفار: أين واقع الأمة الإسلامية من التعاليم التي يدعو لها الإسلام، والتي من شأنها أن ترتقي بواقع الأمة من الحضيض التي هي عليه؟
جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي للشيخ الصفار الذي ألقاه ظهر الجمعة 1 صفر 1426هـ (11 مارس 2005م).
الشيخ الصفار يُهنئ الفائزين بانتخابات المجالس البلدية ويدعو جميع المرشحين إلى تبني مشاريع اجتماعية جديدة لخدمة المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/03/2005م
هنأ سماحة الشيخ حسن الصفار المرشحين الفائزين في انتخابات المجالس البلدية التي انتهت يوم الخميس 22 محرم 1426هـ، داعياً جميع المرشحين الآخرين إلى تبني مشاريع اجتماعية جديدة لخدمة المجتمع.
وأكد الشيخ الصفار على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة من أجل تحقيق إنجازات واستحقاقات أخرى في المستقبل، موجهاً خطابه إلى المرشحين الفائزين محملاً إياهم مسؤولية تحقيق ما طرحوه في حملاتهم الانتخابية، كما أكد على المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ إلى التحلي بالروح الرياضية ودراسة هذه التجربة للنجاح في تجارب أخرى قادمة، وأكد على الجمهور بأن لا ينساقوا خلف المهاترات التي قد تنشأ من هنا وهناك حتى لا تُحدث هذه التجربة شروخاً في المجتمع والمجتمع في غنىً عنها.
جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي للشيخ الصفار الذي ألقاه ظهر الجمعة 23 محرم 1426هـ (4 مارس 2005م).
الشيخ الصفار يزور مقرات المرشحين لانتخابات المجالس البلدية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/03/2005م
زار سماحة الشيخ حسن الصفار خلال هذا الأيام عدداً من مقرات المرشحين لانتخابات المجالس البلدية والمقرر عقدها في يوم الخميس المقبل 22 محرم 1426هـ (3 مارس 2005م)، وقد ألقى سماحته في معظم هذه المخيمات خطاباً توجيهياً يتعلق بأهمية التفاعل والتجاوب مع هذه الانتخابات معتبراً إياها الخطوة الأولى على طريق استحقاقات قادمة.
وقد ركز الشيخ الصفار في خطابه المتجدد في كل من هذه المخيمات على جملة من النقاط الرئيسة جعلها محور حديثه في جميع الخطابات، ومنها:
الشرق الأوسط تنشر تقريراً صحفياً عن زيارة الشيخ الصفار لمقرات المرشحين لانتخابات المجالس البلدية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/02/2005م
نشرت جريدة الشرق الأوسط تقريراً صحفياً عن زيارة سماحة الشيخ حسن الصفار لمقرات المرشحين لانتخابات المجالس البلدية، وركز التقرير على زيارة الشيخ الصفار لمقر الحملة الانتخابية لجعفر محمد الشايب، مستطرداً في ذكر ملامح من الخطاب التوجيهي لسماحة الشيخ. جاء التقرير في العدد (9588) الصادر يوم الأحد 18 محرم 1426هـ (27 فبراير 2005م).
وهذا نص التقرير:
الشيخ الصفار يُلقي خطاباً رسالياً بمسجد الحسنين في ضاحية بيروت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/02/2005م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار خطاباً رسالياً في مسجد الحسنين في ضاحية بيروت، وذلك في ليلة السبت العاشر من المحرم 1426هـ، وقد تحدث عن أبعاد الاحتفاء بذكرى عاشوراء، ومنطلقاتها الدينية، والآثار التي تتركها في المجتمعات الموالية لأهل البيت (ع).
وأشار في حديثه إلى بعض تلك الآثار ومن أبرزها تكريس الولاء والإنشداد إلى أهل البيت (ع)، وتأكيد الالتزام بالقيم التي تمسك بها أهل البيت وضحوا من أجلها وأوصوا شيعتهم وأتباعهم بالالتزام بها.
الشيخ الصفار يلقي محاضرة في المجلس الحسيني المنعقد في مقر المجلس الإسلامي الشيعي في بيروت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/02/2005م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرة في المجلس الحسيني المنعقد في مقر المجلس الإسلامي الشيعي في بيروت، وذلك بدعوة من سماحة الشيخ عبدالأمير قبلان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، ليلة الثلاثاء 6 محرم 1426هـ بحضور حشدٍ من العلماء والشخصيات السياسية وجمهور المعزّين.
الشيخ الصفار يلقي محاضرة في المجلس الحسيني المنعقد في المجمع الثقافي للإمام شمس الدين في بيروت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/02/2005م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار في المجلس الحسيني المنعقد في المجمع الثقافي للإمام شمس الدين في بيروت عصر يوم السبت 3 محرم 1426هـ الموافق 12/2/2005م، وذلك استجابة لدعوة الأستاذ إبراهيم نجل الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمه الله. وبعد أن ألقى الأستاذ إبراهيم شمس الدين كلمة التقديم والتعريف بسماحة الشيخ الصفار، ألقى سماحته كلمة هامة تحدث فيها عما تهدف إليه المجالس الحسينية من إحياء أمر أهل البيت (ع) على ضوء ما ورد عن الإمام الرضا (ع) أنه قال: ((أحيوا أمرنا، رحم الله من أحيا أمرنا. قيل وكيف يحي أمركم؟ قال (ع): يتعلم علومنا ويعلمها الناس فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لأتبعونا)).
الشيخ الصفار يزور السيد علي الهاشم مستشار رئيس الدولة للشؤون القضائية والدينية في منزله في أبو ظبي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/02/2005م
قام سماحة الشيخ حسن الصفار بزيارة لفضيلة السيد على بن السيد عبدالرحمن الهاشم مستشار رئيس الدولة للشؤون القضائية والدينية في منزله في أبو ظبي ليلة الخميس 1/1/1426هـ.
الشيخ الصفار يزور السيد مرتضى الكشميري ممثل السيد السيستاني في دبي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/02/2005م
زار سماحة الشيخ حسن الصفار الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 28/12/1425هـ إلى تاريخ 2/1/1426هـ، وبهذه المناسبة أقام سماحة العلامة السيد مرتضى الكشميري ممثل المرجع الأعلى السيد السيستاني حفظه الله حفل استقبال وتكريم على شرف سماحة الشيخ الصفار وذلك مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29/12/1425هـ في مطعم النادي الإيراني بدبي. دعا إليه جمعاً من علماء الدين والخطباء والوجهاء ومسؤولين في دائرة الأوقاف الجعفرية بدبي.
الشيخ الصفار يبرز آثار الشعائر الحسينية على المجتمعات الشيعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/02/2005م
أبرز سماحة الشيخ حسن الصفار في خطابه الأسبوعي آثار الشعائر الحسينية على المجتمعات الشيعية وذلك على أعتاب موسم عاشوراء، وأكد في حديثه على ثلاثة منها: الارتباط بالقيادة الدينية وفق القيم الدينية، الحساسية تجاه الظلم، ضبط الانفعالات. مؤكداً أن هذه الآثار هي نتاج الثقافة السائدة في المجتمعات الشيعية والتي بمجملها تتمركز في حضور سيرة أهل البيت (عليهم السلام) في هذه المجتمعات. وعزز حديثه بنماذج معاصرة للمجتمعات الشيعية ظهرت فيها هذه الآثار بشكلٍ واضح، كما في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجنوب اللبناني، والعراق. وأشار سماحته إلى أهم الأمور التي ينبغي التركيز عليها خلال موسم المحرم القادم حتى يُستثمر الاستثمار السليم، وهي: التحدي الأخلاقي القيمي الذي تواجهه مجتمعاتنا، التماسك الاجتماعي، التفاعل الوطني. كان ذلك ظهر الجمعة 24 ذو الحجة 1425هـ (4 فبراير 2005م).
الشيخ الصفار يؤكد أن سياسة الإمام علي (ع) الالتزام بالمبادئ والقيم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/01/2005م
أكد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار أن سياسة الإمام علي (ع) سياسة الالتزام بالمبادئ والقيم، وقد جسد الإمام علي (ع) في خلافته أرقى الصور لما يجب أن يكون عليه الحاكم، مشيراً إلى العديد من الكلمات النورانية والمواقف الخالدة، التي يُقدمها الإمام علي (ع) للأمة يُبرز فيها الصورة التي ينبغي أن يكون عليها الحاكم. وتحدث عن يوم الغدير المبارك، وعن خطبة الرسول الأعظم (ص) في ذلك اليوم، وتطرق إلى بعض مفردات الخطبة. وأشاد بالمواقف الواعية المخلصة للقيادات الدينية من الشعب العراقي، مؤكداً أنها تُعتبر انعكاساً لسيرة الإمام علي (ع) في حياة هؤلاء القادة. كان ذلك في الخطاب الأسبوعي للشيخ الصفار والذي ألقاه بمناسبة ذكرى عيد الغدير المبارك، ظهر الجمعة 17 ذو الحجة 1425هـ (28 يناير 2005م).