الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الصفار ينتقد تقصير العلماء في إيصال صوت أهل البيت ونشر معارفهم للناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/12/2004م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في خطابه الأسبوعي تقصير العلماء في إيصال صوت أهل البيت ونشر معارفهم للناس، خصوصاً مع هذا التقدم التكنولوجي الكبير والذي بإمكان أي أحدٍ استثماره في مجالات الحياة المختلفة. وصنّف العلماء من حيث اهتمامهم بنشر معارف وعلوم أهل البيت (عليهم السلام) إلى ثلاثة أصناف: فمنهم مَن يهتم بالشأن السياسي، ومنهم مَن يهتم بالعمل الفكري والثقافي، ومنهم مَن يهتم بالجوانب التقليدية المحضة، مؤكداً الجميع إلى خير، ولكن تأثير الصنفين الأول والثاني أكبر بكثير من الصنف الثالث.
جاء ذلك في سياق حديث الشيخ الصفار حول العطاء الفكري والمعرفي للإمام علي بن موسى الرضا (ع)، الذي استغل الانفتاح السياسي في عهد المأمون ومن خلال موقعية (ولاية العهد) لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام) وبث معارفهم في المجتمع الإسلامي، فكان عهده (ع) الأبرز في هذا الجانب بعد عهد الإمام علي (ع) وعهد الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام).
كان ذلك في ظهر الجمعة 11 ذو القعدة 1425هـ (24 ديسمبر 2004م) والمصادف لذكر ميلاد الإمام علي بن موسى الرضا (ع).
الشيخ الصفار يستضيف بعض المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الرابع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2004م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار بعض المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الرابع لطرح تجربتهم ولإطلاع جمهور الناس على مستجدات المؤتمر الرابع، وقد شارك في البرنامج:-
o الأستاذ جعفر الشايب.
o الأستاذة عالية آل فريد. (مشاركة صوتية)
o الطالب باقر يحيى آل قريش

وقد أسهم المشاركون في إبراز ما تطرقوا إليه في المؤتمر، من الهم الوطني وتطلعات الشباب وما يرتبط بمستقبل هذه الشريحة، ومن الجدير ذكره، التواجد الشبابي من طلبة الثانوية، والإلقاء المتميز للطالب باقر يحيى آل قريش الذي جذب المستمعين بأسلوبه وطريقته في عرض القضايا التي تمس وجدان الشباب، وذلك مساء يوم الخميس 11/11/1425هـ الموافق 21/12/1425هـ .
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية التعامل بالإحسان لضمان سلامة العلاقة بين الناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية التعامل بالإحسان لضمان سلامة العلاقة بين الناس، مؤكداً أن العدل الذي يعني أن يأخذ كل ذي حقٍ حقه في مختلف المجالات، هو مرتبةً متأخرة عن الإحسان، وأشار إلى فوائد الإحسان والتي منها: أن الإنسان بذلك ينال رضا الله تعالى وتأييده، ويكسب محبة الناس وتعاونهم معه، كما أن الإنسان بإحسانه للآخرين ينجح في حياته الدنيوية وكذلك الأخروية. وأشار إلى ضرورة تبلور هذه المنهجية في العلاقة مع الأقربين فهم أحق بهذا من غيرهم، كما تعرض إلى ظاهرة الضرب المبرح الذي يقوم به بعض الآباء مع بناتهم ممن هنَّ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بحيث بات يؤرق العاملات في الوحدة الصحية للبنات بالقطيف نتيجة تراود الطالبات الملفت للنظر لأخذ الإجازات المرضية لهذا السبب، مؤكداً خطأ هذا المنهج وحرمته إذا تعدى الحدود الشرعية للتأديب. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحته ظهر الجمعة 5 ذو القعدة 1425هـ (17 ديسمبر 2004م).
الدكتور عز الدين يُحاضر حول قضايا التجديد في الفكر الإسلامي في مجلس الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
حاضر الدكتور عز الدين عمر أحمد موسى، أستاذ التاريخ الإسلامي - قسم التاريخ - جامعة الملك سعود، في مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار، وكان عنوان محاضرته: قضايا التجديد في الفكر الإسلامي، وتضمنت محاضرته الكثير من الأطروحات الجريئة والجديدة، إضافةً إلى العديد من الاستفهامات والإشكاليات التي ينبغي للخطاب الإسلامي التصدي لها والإجابة عليها بجرأة وشجاعة.
وأشاد الشيخ الصفار بالصدر الرحب والأفق الواسع الذي يتحلى به الدكتور عز الدين، مؤكداً أن مشكلتنا الكبرى في ضيق صدورنا لتقبل الرأي الآخر. مؤكداً أننا في مرحلة ينبغي أن يستمع كل منا للآخر حتى تقل الفجوة الكبيرة التي صنعتها سنوات القطيعة.
كان ذلك مساء الخميس 4 ذو القعدة 1425هـ (16 ديسمبر 2004م).
الشيخ الصفار يُبرز تألق الإمام الشيرازي في إطار الدعوة إلى الخير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
أبرز سماحة الشيخ حسن الصفار تألق وتميز الإمام الشيرازي (رحمة الله عليه) في إطار الدعوة إلى الخير، وتحدث سماحته عن ثلاثة جوانب يتضح فيها بجلاء تميز الإمام الشيرازي، الأول: تبيين الخير للناس، الثاني: العمل بالخير، الثالث: التشجيع على الخير. وأكد الشيخ الصفار أن الإمام الشيرازي كان أمة بنشاطه الدءوب وجهاده المستمر، وقد وفقه الله تعالى لصنع تيارٍ إيماني حمل على عاتقه لواء العمل بالخير والدعوة إليه، وستكون ثماره كبيرة في مستقبل الأمة.. واعتبر سماحته أن أهم شيءٍ ينبغي أن نركّز عليه في ذكرى رحيله هو أخذ الدروس والعبر من سيرته وحياته، مشيراً أن من أبرز الدروس هو استلهام روح الدعوة إلى الخير من حياة هذا الرجل العظيم.
كان ذلك مساء الأربعاء 3 ذو القعدة 1425هـ بمسجد الإمام الصادق (ع) بسنابس.
الوطن السعودية: نصر الله يحتفي بمؤسس جائزة البابطين للإبداع الشعري في محافظة القطيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/12/2004م
تحول حفل تكريم الأديب محمد رضا نصر لرجل الأعمال ورئيس وصاحب مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري والذي أقيم في مدينة تاروت في محافظة القطيف إلى أمسية شعرية حضرها العديد من الإعلاميين والشعراء والمفكرين من مختلف محافظات وهجر المنطقة الشرقية وانتقد البعض منهم انتقائية الشعراء الذين ساهموا في تكريم الشاعر وتجاهله لبعض الأسماء المعروفة كون المنطقة الشرقية تعج بالشعراء التقليديين والحداثيين باختلاف مدارسهم الأدبية.
وشارك عدد من الشعراء في إلقاء قصائد بالغ بعضها في
الشيخ الصفار يأمل أن تكون القطيف نموذجاً متقدماً في إدارة انتخابات المجالس البلدية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/12/2004م
أعرب الشيخ الصفار عن تطلعه لأن تكون محافظة القطيف نموذجاً متقدماً في إدارتها لانتخابات المجالس البلدية المقبلة، ومن خلال حجم القاعدة الانتخابية. كما أعرب عن أمله أن تكون هذه الخطوة بدايةً لخطواتٍ أوسع وأكبر بأن تكون منهجية الانتخابات حاكمة في مختلف أمور الحياة الاجتماعية. وتحدث في كلمته حول أهمية الانتخابات المقبلة وضرورة التفاعل معها معتبراً إياها فرصةً ينبغي استثمارها والتطلع لما هو أوسع. جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي لسماحته والذي ألقاه ظهر الجمعة 27 شوال 1425هـ (10 ديسمبر 2004م).
الشيخ الصفار يؤكد أن الإسلام مشروعٌ لخدمة البشرية جمعاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/12/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار أن الإسلام دينٌ مفتوحٌ للجميع، وأنه مشروعٌ لخدمة البشرية جمعاء جتى من لا يؤمنون به، ولا يلتزمون بتعاليمه. متطرقاً إلى مجالين يتمثل فيهما هذا التوجه الشمولي في الإسلام، هما: تأكيد الإسلام على قيمة ومكانة الإنسان بغض النظر عن دينه وانتمائه. وتوجيه الإسلام أبناءه للاهتمام بالناس جميعاً. وأشبع حديثه بما يوضح هذه الفكرة ويزيد في تأكيدها. كان ذلك في الخطاب الأسبوعي لسماحته والذي ألقاه ظهر الجمعة 20 شوال 1425هـ (3 ديسمبر 2004).
الشيخ الصفار يُشارك في مؤتمر الإسلام والديمقراطية بمملكة البحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/12/2004م
تنطلق يوم الاثنين المقبل فعاليات مؤتمر "الاسلام والديمقراطية - تجربة البحرين" في فندق "نوفوتيل الدانة"، وينظمها مركز دراسات الإسلام والديمقراطية و"مقره واشنطن" بالتعاون مع صحيفة "الوسط" بمشاركة باحثين من الولايات المتحدة، الأردن، السعودية، عمان والبحرين، وبحضور نحو أربعين ناشطا وبرلمانيا بحرينيا، بغرض إتاحة قدر أكبر من المناقشات المعمقة.
السيد الهاشمي يُحاضر في مجلس الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/12/2004م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف مساء الجمعة 13 شوال 1425هـ (26 نوفمبر 2004م) سماحة السيد كامل الهاشمي من علماء البحرين النشطين على الصعيد الفكري والثقافي، وعدداً من العلماء البارزين في البحرين في طليعتهم سماحة الشيخ حميد المبارك (رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية) وسماحة الشيخ ناصر العصفور (مدير حوزة العلمين) والأستاذ محمد كاظم الشهابي (الكاتب الصحفي).
الشيخ الصفار يُشيد بالدور الوحدوي للسيد البروجردي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/11/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بالدور الكبير الذي قام به آية الله العظمى السيد حسين البروجردي لتحقيق حالة الوحدة وتأصيلها بين المسلمين، إذ يُعتبر من أوائل الفقهاء المتصدين لهذا القضية فكراً وعملاً، وأشار سماحته إلى بعض الأدوار التي قام السيد في هذا الجانب على المستوى العلمي والاجتماعي، مدعّماً حديثه ببعض القصص التي نقلها من ترجم لحياته. ودعا علماء الأمة المخلصين والواعين إلى إكمال هذه المسيرة خصوصاً مع ما تمر به الأمة من ظروفٍ حساسة تقتضي أن تُبذل الجهود من أجل وحدة الصف بين المسلمين وإلا فإن مستقبل الأمة لا يُبشر بخير.
جاء هذا في الكلمة التي ألقاء الشيخ الصفار ظهر الجمعة 13 شوال 1425هـ (26 نوفمبر 2004م) والذي يُصادف ذكرى رحيل السيد البروجردي –رحمة الله عليه.
الملتقى الثقافي بالقطيف يستضيف الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2004م
استضاف الملتقى الثقافي بالقطيف سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في حوار حول المشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية، وقد تحدث الشيخ الصفار حول مجموعة من الرؤى والأفكار التي أصبحت بمثابة قناعات يتبناها من خلال مسيرته الطويلة في موضوع اللقاء، وركز في حديثه على أن المشكل الطائفي لا يطال فئة بعينها من المجتمع ولكنه مشكلة عامة، وأضاف أن مسؤولية الخروج من مأزق التمييز الطائفي تقع على الجميع، موجهاً خطابه إلى ثلاث فئات يعتبرها تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية، وهي: الشيعة أنفسهم، الدولة، والنخبة الواعية من الوطن من غير المتضررين مباشرة من التمييز الطائفي. وبعد كلمة الشيخ الصفار دار حوارٌ شيّق وجميل، عولجت فيه الكثير من القضايا المتعلقة بالمشكل الطائفي.
كان اللقاء مساء الأربعاء 11 شوال 14254هـ (24 نوفمبر 2004م) في ديوانية الأستاذ نجيب الخنيزي بالقطيف.
الشيخ الصفار يدعو إلى مضاعفة الإنفاق على الشؤون الثقافية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/11/2004م
دعا سماحة الشيخ حسن موسى الصفار إلى مضاعفة الإنفاق على الشؤون الثقافية، مؤكداً أن الاهتمام بالشأن الثقافي من شأنه أن يرتقي بالمجتمع إلى الأمام، واستنكر الوضع القائم من تدني مستوى الإنفاق على هذا الجانب المهم في حين أن المجتمعات الغربية سبقت إلى هذا الجانب فتقدمت وتركت المجتمعات العربية والإسلامية تتقوقع في مؤخرة الركب، بينما كان من المفترض أن تكون الأمة الإسلامية هي السبّاقة إلى ذلك حيث أن أول ما نزل من رسالة الإسلام دعوة صريحة إلى المعرفة والثقافة يقول تعالى: {اقْرَأْ}. واستعرض في حديثه آراء المفسرين حول قوله تعالى: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ} مؤكداً أن فيها تشجيعٌ على الإنفاق في الشأن العام فيما يرتبط بخدمة الدين والمجتمع والإنسانية، وبها ينال الإنسان الثواب العظيم في الدنيا والآخرة.
الشيخ الصفار في ضيافة الأستاذ عبد المقصود خوجه
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2004م
أقام سعادة الأستاذ الشيخ عبد المقصود بن محمد سعيد خوجه في دارته العامرة بجدة حفل استقبال وعشاء مساء السبت 7 شوال 1425هـ (20 نوفمبر 2004م) على شرف سماحة الشيخ حسن الصفار الذي زار جدة للمشاركة في برنامج حوار من الداخل من قبل قناة عيون الأوائل.
الشيخ الصفار يزور الشيخ الفياض
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/11/2004م
زار سماحة الشيخ حسن موسى الصفار آية الله العظمى الشيخ إسحاق الفيّياض من الفقهاء والمراجع البارزين في الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وذلك في مقر إقامته بالمدينة المنورة حيث أدّى سماحته العمرة وتشرّف بزيارة النبي المصطفى (ص) وأئمة البقيع (عليهم السلام).
وقد استمر الللقاء أكثر من ساعة مساء الجمعة 6 شوال 1425هـ (19 نوفمبر 2004م).
الشيخ الصفار يؤكد على الهوية الوطنية المشتركة في حواره مع قناة «عين الأوائل» الفضائية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/11/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار على ضرورة التركيز على الهوية الوطنية المشتركة بين فئات الشعب السعودي، مشيراً إلى أهميتها في دعم الوحدة الوطنية. كما أكد أن المذاهب المختلفة ضمن الإطار الإسلامي تتفق في الأصول العامة، ولا يكمن الخلاف إلا في الجزئيات البسيطة عقدياً أو فقهياً، ولا يصح أن تنشغل الأمة بهذه الجزئيات وتتغافل عن نقاط التلاقي والاتفاق الكبيرة.
جاء ذلك في الحوار الذي أجرته قناة «عين الأوائل» الفضائية مع سماحته ضمن برنامجها الأسبوعي حوار من الداخل الذي بثته مباشرةً مساء السبت 7 شوال 1425هـ (20 نوفمبر 2004م) تمام الساعة العاشرة مساءً ولمدة ساعة ونصف تقريباً، وقد أعد البرنامج وقدّمه كمال عبد القادر.
قناة «عين الأوائل» الفضائية تحاور الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/11/2004م
تبث قناة «عين الأوائل» الفضائية وعلى الهواء مباشرة مساء اليوم السبت 7 شوال 1425هـ الموافق 20 نوفمبر 2004م وفي تمام الساعة العاشرة مساءً مقابلة مع سماحة الشيخ حسن الصفار. وسيكون عنوان الحلقة «الوحدة الوطنية وتعدد المذاهب في المجتمع السعودي».
وستتناول الحلقة عدة محاور من أبرزها تعميق الطرح الوطني اليوم، الأقليات، الشيعة السعوديون والأندماج الوطني.
الشيخ الصفار يُشيد بالدور الريادي للشيخ المرهون
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/11/2004م
أشاد سماحة الشيخ حسن موسى الصفار بالدور الريادي لسماحة العلامة الشيخ علي المرهون مؤكداً أنه من الروّاد البارزين في شريحة علماء الدين الذين كان لهم دورٌ في إنهاض المجتمع، وتمثل ذلك في الأدوار الريادية التي قام بها الشيخ المرهون، ومن أبرزها: التطلع لإنشاء حوزة علمية دينية في القطيف، حفظ تراث المنطقة وإبراز كفاءاتها، مأسسة العمل الخيري. وأكد الشيخ الصفار على حاجة المنطقة مع ما تزخر به من طاقات إلى الروّاد في مختلف المجالات والشرائح، وتأتي شريحة علماء الدين على قائمة الشرائح لما لها من أهمية كبرى في إنماء الحركة الاجتماعية. جاء ذلك في الحفل التكريمي الذي أقيم احتفاءً وتكريماً لسماحة الشيخ علي المرهون عرفاناً للدور الديني والريادي الكبير الذي قام به. وقد أقيم الحفل في القطيف مساء الأحد 24 شهر رمضان 1425هـ (7 نوفمبر 2004م)، وقد نظمت الحفل لجنة الإمام الحسن (ع) بالشويكة.
الشيخ الصفار يحصر خلاص الأمة من أزماتها المتفاقمة في العودة إلى منهج الإمام علي (ع)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/11/2004م
حصر سماحة الشيخ حسن موسى الصفار خلاص الأمة من أزماتها المتفاقمة، وخروجها من التحديات الداخلية في العودة إلى منهج الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، مؤكداً أن سبب هذه الأزمات والتحديات هو عزوف الأمة طيلة تاريخها المنصرم عن هذا المنهج القويم، وقدّم ملامحاً من هذا المنهج أهمها: احترام إرادة الأمة، العدالة بين الناس في العطاء والحقوق، حرية التعبير عن الرأي حتى بالنسبة للمخالفين. كان ذلك في الخطاب الجماهيري الذي ألقاه الشيخ الصفار عشية استشهاد أمير المؤمنين (ع) في حسينية العوامي بالقطيف.
الشيخ الصفار يُشارك في مهرجان المربى بالأحساء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/11/2004م
شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار في مهرجان المربى بالأحساء والذي أقيم مساء الجمعة 17 شعبان 1425هـ.

وهذا تقريرٌ عن تلك المشاركة: