الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الليلة الرابعة: سماحة الشيخ الصفار يتحدث عن حق الحياة وحمايته في الإسلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/02/2006م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة الرابعة من محرم 1427 هـ عن: حق الحياة وحمايته في الإسلام، في محاضرة تضمن محورين:

المحور الأول/ نعمة الوجود وقدسية الحياة

المحور الثاني/ سفك الدماء جرم أكبر

وهذه لقطات من تلك المحاضرة:
الليلة الثالثة: سماحة الشيخ الصفار يتحدث عن المشروع الحضاري لأهل البيت (عليهم السلام)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/02/2006م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في الليلة الثالثة من محرم 1427هـ عن: المشروع الحضاري لأهل البيت (عليهم السلام)، في محاضرةٍ تضمنت ثلاثة محاور:

* أهل البيت (عليهم السلام) يحملون أهداف الإسلام.

* الأصالة الإسلامية في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام).

* ماذا يعرف العالم عن أهل البيت (عليهم السلام).

وفيما يلي لقطاتٌ من هذه المحاضرة:
الليلة الثانية: سماحة الشيخ الصفار يدعو أتباع أهل البيت (عليهم السلام) لإيصال رسالة أهل البيت للبشرية جمعاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/02/2006م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار أتباع أهل البيت (عليهم السلام) لإيصال رسالة أهل البيت للبشرية جمعاء، فأهل البيت ليسوا احتكاراً لأتباعهم فقط، فهم خيرٌ ونور لجميع المسلمين وللبشرية جمعاء. مشيراً أن الفرص في الماضي كانت محدودة أمام الآباء والأجداد، أما الآن فقد أصبحت الظروف أفضل.

وتحدث في الليلة الثانية من هذا الموسم (محرم 1427هـ) عن الإمامة الدينية لأهل البيت (ع)، في محاضرة تضمنت ثلاثة محاور:
الليلة الأولى: سماحة الشيخ الصفار يُطالب المسلمين بالتأمل في الأحاديث التي تدعو لتخليد ذكرى الإمام الحسين (ع)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/02/2006م
طالب سماحة الشيخ حسن موسى الصفار المسلمين بالتأمل في الأحاديث الواردة حول اهتمام رسول الله (ص) بمقتل أبي عبد الله الحسين (ع) عند ولادته وأيام رضاعته وطفولته، وهي في المصادر المعتمدة عند جميع المسلمين. واستشهد سماحته بنماذج من هذه الروايات الموثوقة في مصادر المسلمين.
جاء ذلك في محاضرة الليلة الأولى من المحرم 1427هـ، والتي يُحييها سماحته في حسينية (مأتم العدواني) بدبي. وكان عنوان المحاضرة: تخليد العظماء والمعطيات الحضارية.
واشتملت على أربعة محاور:
سماحة الشيخ الصفار يُدين الإساءة لشخص الرسول (ص) ويُحذر الأمة الإسلامية في ردود الفعل الانفعالية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/01/2006م
أدان سماحة الشيخ حسن الصفار الإساءة لشخص الرسول الأعظم (ص) من قبل بعض الصحف في الدنمارك والنرويج، مؤكداً أن هذا العمل يتنافى مع حرية التعبير عن الرأي التي تزعمها تلك الدول، من جهةٍ أخرى حذّر سماحته الأمة الإسلامية من اتخاذ موقفٍ انفعالي تجاه هذا الحدث، داعياً إلى التفكير في الموقف الصائب الذي يخدم الأمة، مؤكداً على أن الإدانة مهمةٌ جداً ولكن يجب أن يواكبها نشاطٌ وعمل من أجل إبراز شخصية الرسول (ص) وتعريف العالم بها.

واستعرض في خطابه الذي ألقاه ظهر الجمعة 27 ذو الحجة 1426هـ (27 يناير 2006م) ومضات من الهدي القرآني في لغة التخاطب والتعامل بين أتباع الديانات والمذاهب في المجتمع الإنساني.
الحياة تنشر تقريراً حول استضافة سماحة الشيخ الصفار لمنتدى الروضة بجدة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/01/2006م
نشرت جريدة الحياة تقريراً حول استضافة سماحة الشيخ حسن الصفار لمنتدى الروضة بجدة، جاء التقرير في العدد الصادر يوم الاثنين 23 ذو الحجة 1426هـ (23 يناير 2006م).

وهذا نص التقرير
اليوم تنشر مقالاً للشيخ محمد الصفار عنوانه: السعودية ليست كلها تشدداً
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/01/2006م
نشرت جريدة اليوم السعودية مقالاً للشيح محمد الصفار تحدث فيه عن استضافة سماحة الشيخ حسن الصفار لمنتدى الروضة بجدة.
المقال تحت عنوان: السعودية ليست كلها تشددا، ونُشر يوم السبت 21 ذو الحجة 1426هـ (20 يناير 2006م).

وهذا نص المقال:
الشيخ الزهراني يُحاضر عن الأخوة الإيمانية في مجلس سماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/01/2006م
هناك في المنطقة المقابلة من وطننا الحبيب يعيش إخوة لنا يحملون همَّ التواصل والحوار مع الآخر والاستماع إلى الرأي والرأي المقابل، يجمعهم منتدى الروضة الثقافي الاجتماعي، هذا المنتدى الذي تأسس بهدف خلق ثقافة التنوع والتعايش مع الآراء بجميع أطيافها ومذاهبها،
جريدة الحياة: بعد مشاركته في «نحن والآخر» ... النمر: مؤتمرات الحوار الوطني أنهت « الزمن الأحادي»
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2005م
شدد متداخلون في ندوة أقيمت في محافظة القطيف عن المؤتمر الوطني للحوار الفكري، على «ضرورة التواصل والحوار بين مختلف المذاهب والمشارب الفكرية التي تشكل المجتمع السعودي».
وأكدت الندوة، التي استضافها مجلس الشيخ حسن الصفار مساء أول من أمس، «دعم مسيرة الحوار الوطني، التي تحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز». وقالوا: «إنها توفر مناخاً يجمع كلمة البلاد».
سماحة الشيخ الصفار يستضيف سماحة الشيخ النمر في حوار حول مؤتمر الحوار الوطني الخامس بأبها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/12/2005م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلس سماحته بالقطيف سماحة الشيخ حسن النمر، في حوارٍٍ اتسم بالشفافية والموضوعية حول مؤتمر الحوار الوطني الخامس بأبها، تحت عنوان: نحن والآخر.
وقد أشار الشيخ النمر في بداية الحوار عن أبرز مميزات هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة، وقال من جملتها: اتفاق جميع المؤتمرين على الحقيقة الثابتة وهي أن مجتمع المملكة العربية السعودية يتمتع بتعدد أطيافه ومذاهبه، وأن كل من ينتمي لهذا البلد فهو مسلم. مضيفاً أن رسالة المؤتمر الأساسية هي معالجة تداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر والتي أدّت إلى تشويه صورة المملكة بشكل خاص والإسلام بشكلٍ عام أمام الرأي الدولي العالمي، مؤكداً أن هدف المؤتمر يتمثل في الإعلان على أن في هذه البلد رأيٌ آخر سوى الرأي الذي أريد الترويج له إعلامياً للنيل من سمعة المملكة ومكانتها. ومما يُميز هذا الحوار هو
سماحة الشيخ الصفار يُلبي دعوة للمشاركة في فعاليات الملتقى الأول للوقف الجعفري في الكويت
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/12/2005م
لبّى سماحة الشيخ حسن الصفار دعوة للمشاركة في فعاليات الملتقى الأول للوقف الجعفري في الكويت.
الذي انعقد في يومي السبت والأحد 15–16/11/1426هـ الموافق 17-18/12/2005م.
جريدة الجزيرة تنشر تعليقاً صحفياً لأميمة الخميس تُشيد فيه بمؤلفات سماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/12/2005م
نشرة جريدة الجزيرة في عددها 12122 الثلاثاء 4 ذو القعدة 1426هـ 6 (ديسمبر 2005م) تعليقاً صحفياً للكاتبة الصحفية أميمة الخميس تتحدث فيه عن انطباعها الشخصي حول بعض الإصدارات لسماحة الشيخ حسن الصفار مؤكداً أنها قيّمة للغاية لما يتمتّع به سماحته من ثقافة عميقة وموسوعية.

وهذا نص التعليق:
د. توفيق السيف يُشيد بجراءة سماحة الشيخ الصفار لإعلانه تحريم وتجريم سب الصحابة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/12/2005م
أشاد الدكتور توفيق السيف في مقال له بجرأة سماحة الشيخ حسن الصفار حيث أعلن بصراحة انه يحرم ويجرم شتم صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام، رغم انه لا يعتقد بعصمتهم ولا يمنع نقد التجربة التاريخية التي خاضوها، مؤكداً على تمتع سماحته بمصداقية تضفي أهمية خاصة على أقواله.

وهذا نص المقال
سماحة الشيخ الصفار يتحدث لإذاعة الرياض عن القمة الإسلامية الاستثنائية وتطلعات الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/12/2005م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار صباح يوم الثلاثاء 4 / 11/ 1426هـ - 6/12/2005م عن مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائية المنعقد في مكة المكرمة.
وجاء في حديثه إنه لا أولى ولا أبرك من مكة المكرمة لكي يجتمع فيها شمل الأمة ممثلاً بزعاماتها السياسية، فمكة هي قبلة المسلمين ومهبط الوحي ومنطلق حضارة الأمة ومجدها.
سماحة الشيخ الصفار يُشارك في إحياء ذكرى الشيخ حسين العصفور
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/12/2005م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في المجلس الذي عُقد لإحياء ذكرى الفقيه المبرور آية الله العظمى الشيخ حسين آل عصفور توفي 21 شوال 1216هـ رحمه الله، وذلك أثناء تواجده في مملكة البحرين للمشاركة في ندوة (الشيخ ميثم البحراني وحياته العلمية).

عُقد المجلس في مجلس الحاج عبدالله العصفور في منطقة الدراز مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء 26 شوال 1426هـ.
سماحة الشيخ الصفار يُشارك في ندوة حول الشيخ ميثم البحراني وحياته العلمية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 05/12/2005م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار بالحضور في الندوة التي أقامها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمملكة البحرين بالتعاون مع رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ حول (الشيخ ميثم البحراني وحياته العلمية).
وقد لبى سماحة الشيخ الصفار الدعوة للمشاركة التي وجهت إليه من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية نائب رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.
وافتتحت الندوة صباح يوم الاثنين 28/11/2005م واستمرت حتى مساء يوم الثلاثاء 29/11/2005م في فندق (كراون بلازا).
سماحة الشيخ الصفار يشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/12/2005م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في اجتماعات الجمعية العمومية لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، وفي الاجتماع المشترك للجمعية العمومية مع أعضاء المجلس الأعلى وهيئة الرئاسة.
وقد تلقى سماحته الدعوة للمشاركة باعتباره عضواً في الجمعية من قبل أمين عام مجمع التقريب، وانعقدت الاجتماعات في مدينة أصفهان المعروفة بآثارها ومعالمها التاريخية، واستمرت الاجتماعات ليومي الثلاثاء والأربعاء 21-13 شوال 1426هـ ـ 15/16 نوفمبر 2005م.
رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية بالبحرين يؤكد أن قضية الأحول الشخصية مثار جدل منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/12/2005م
أكد سماحة الشيخ حميد المبارك رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية بالبحرين على أن قضية الأحوال الشخصية مثار جدل منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين، جاء ذلك في مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار بالقطيف، ضمن ندوة حضرها جمع من العلماء والخطباء من المنطقة (البحرين، الأحساء، القطيف) وقد تحدث لهم عن الأوضاع الأخيرة التي تشهدها الساحة البحرينية وذلك مساء الجمعة ليلة السبت الموافق 1 ذو القعدة 1426هـ - 3 ديسمبر 2005م. وكان عنوان الندوة: «قانون الأسرة والأحوال الشخصية»، الذي كان سببًا لخروج المظاهرات الكبيرة التي شهدتها البحرين في الأيام القليلة الماضية.
الشيخ الصفار يطالب النخبة الدينية والثقافية بمبادرات للتواصل فيما بينها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/12/2005م
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار النخبة الدينية والثقافية في المجتمع السعودي بمبادرات للتواصل فيما بينها، جاء ذلك في ورقة عمل قدمها سماحته لـندوة: الإعلام والحوار الوطني، الذي عقدها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يوم السبت 24 شوال 1426هـ - 26 نوفمبر 2005م بفندق ماريوت بالرياض، تحت عنوان (الإعلام والحوار الوطني العلاقة بين المضمون والوسيلة).
سماحة الشيخ الصفار يؤكد لمجلة فواصل على شرعية مقاومة المحتل لأرض العراق، وضرورة تجنب الفتن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/11/2005م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار لمجلة فواصل على شرعية مقاومة المحتل لأرض العراق، وضرورة تجنب الفتن، في رسالة في غاية الأهمية قدّمها سماحته للمجلة، ونُشرت في العدد 168 (1 أكتوبر 2005م).

وهذا نصها: