الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
صحف سعودية وخليجية تنشر تصريح سماحة الشيخ الصفار بمناسبة رحيل خادم الحرمين الشريفين رحمه الله
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/08/2005م
نشرت صحف سعودية وخليجية يوم الثلاثاء 27/6/1426هـ الموافق 2/8/2005م تصريح سماحة الشيخ حسن الصفار بمناسبة رحيل خادم الحرمين الشريفين رحمه الله، وذلك على النحو التالي:
آراء بناءة في العلاقة بين المذاهب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/08/2005م
أشاد الدكتور محمد سليم العوا المتحدث الرسمي باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بآراء سماحة الشيخ حسن الصفار حول العلاقة بين المذاهب الإسلامية واصفاً إياها بالبناءة.
محاضرات ولقاءات سماحة الشيخ الصفار في دمشق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/08/2005م
بجوار مقام السيدة زينب بنت الإمام علي (ع) في ريف دمشق أمضى سماحة الشيخ حسن الصفار أيام الشهر المنصرم منشغلاً باللقاءات مع العلماء الأعلام والزائرين الكرام وإلقاء المحاضرات والندوات الدينية الثقافية.
الشيخ الصفار: لا بد من استخدام وسائل عقلانية تنبع من أسس العقيدة الإسلامية في التعامل مع من يخالفنا
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2005م
نشرت « جريدة الرياض » يوم الثلاثاء 30 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 7 يونيو 2005م في عددها الصادر رقم 13497 خبراً عن سماحة الشيخ حسن الصفار بعنوان : « الصفار: لا بد من استخدام وسائل عقلانية تنبع من أسس العقيدة الإسلامية في التعامل مع من يخالفنا » .
وفيما يلي نص الخبر:
سماحة الشيخ الصفار يستضيف السيد التبريزي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/05/2005م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه الأسبوعي ليلة السبت 19/4/1426هـ الموافق 28/5/2005م سماحة العلامة السيد محمد تقي نجل آية الله العظمى الراحل السيد محمد جواد التبريزي الذي يزور المملكة لأداء فريضة العمرة مروراً بالمنطقة الشرقية.
سماحة الشيخ الصفار يستقبل العلامة زين الدين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/05/2005م
استقبل سماحة الشيخ الصفار في مكتبه في القطيف صباح السبت 19/4/1426هـ الموافق 28/5/2005م سماحة العلامة الشيخ ضياء نجل آية الله العظمى الراحل الشيخ محمد أمين زين الدين وهو من فضلاء الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
الكاتب الأستاذ/ حسين شبكشي يدعو لإطلاق مبادرة سلام من أرض الحرمين الشريفين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/05/2005م
دعا الكاتب الأستاذ/ حسين شبكشي لإطلاق مبادرة سلام سعودية من أرض الحرمين الشريفين باتجاه الفتنة الطائفية التي يريد الأعداء إثارتها في العراق، وأشار إلى ما طرحته وسائل الإعلام من وجود استعداد لدى بعض العلماء البارزين في المملكة للنهوض بهذه المبادرة وفي طليعتهم سماحة الشيخ حسن الصفار وفضيلة الشيخ عبدالمحسن العبيكان وفيما يلي نص المقال الذي نشرته جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر رقم 9677 يوم الجمعة 19 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 27 مايو 2005:
سماحة الشيخ الصفار يستضيف سماحة الشيخ المبارك
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/05/2005م
زار سماحة العلامة الشيخ حميد المبارك، رئيس محكمة الاستئناف الجعفرية في مملكة البحرين، مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار، ليلة السبت 27/3/1426هـ (6 مايو 2005م)، وحضر اللقاء جمع من العلماء والخطباء وطلبة العلوم الدينية من القطيف والإحساء وافتتح اللقاء فضيلة الشيخ محمد عبد العال مقدماً شيئاً من السيرة الذاتية للضيف الكريم من أبرزها:
سماحة الشيخ الصفار يدعو لممارسة التفكير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/05/2005م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار لممارسة التفكير واستخدام العقل، مؤكداً أن خاصية التفكير هي أهم تجلٍ لنعمة العقل، وأن هناك تفاوتٌ بين أبناء البشر في استخدام عقولهم وتفكيرهم، وذلك لسببين: الأول ذاتي، والآخر بيئي. وأضاف سماحته: إن الإسلام يُربي الإنسان على التفكير في كل شيء، مستعرضاً جملة من آيات القرآن الحكيم والروايات والنصوص التي تؤيد ذلك.
وعن العوامل التي تُنمي حالة التفكير عند الإنسان، قال سماحته: هناك عدة عوامل أهمها: الالتفات إلى إمكانية الفكر، الثقة بالنفس، النشاط، البيئة.
كان ذلك في الخطاب الأسبوعي لسماحته، والذي ألقاه ظهر الجمعة 5 ربيع ثاني 1426هـ (13 أبريل 2005م)، في مسجد الفتح بالقطيف.
وهذه فقراتٌ من هذا الخطاب
سماحة الشيخ الصفار يؤكد أهمية مفهوم التودد في منظومة المفاهيم الاجتماعية للإسلام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/05/2005م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية مفهوم التودد في منظومة المفاهيم الاجتماعية للإسلام، مشبعاً حديثه بالنصوص الدينية التي تُعطي للتودد أهميةً كُبرى في الإسلام، وأشار إلى سبل التودد إلى الناس، مؤكداً أنه يكون من خلال عاملين أساسيين: المحبة القلبية والتوجه الذاتي لحب الناس، والإحسان وحسن التعامل مع الآخرين. وأضاف سماحته: بالتودد تكون الأجواء الاجتماعية أصفى وأنقى، وأقرب إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحة الشيخ الصفار في مجلسه مساء الخميس 4 ربيع الآخر 1426هـ (12 مايو 2005م).
جريدة الشرق الأوسط تنشر تصريحاً لسماحة الشيخ الصفار عن أهمية التواصل بين المرجعيات الدينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/05/2005م
نشرت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر رقم (9665) يوم الأحد 7 ربيع الآخر الموافق 15 مايو 2005م تصريحاً لسماحة الشيخ حسن الصفار عن أهمية التواصل بين المرجعيات الدينية وجاء في الخبر ما نصه:
سماحة الشيخ الصفار يتحدث عن دور المسجد في حياة المجتمع الإسلامي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/05/2005م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار في خطابه الأسبوعي عن دور المسجد في حياة المجتمع الإسلامي، مؤكداً أهمية المسجد وإعماره، وقال فيه حديثه: إن لإعمار المسجد جانبان: الإعمار المادي، والمعنوي، مضيفاً أن الإعمار المادي يتمثل في: بناء المساجد، وتهيئة وسائل الراحة فيه، وتنظيفه، وصيانته، وفيه ثوابٌ كبير. وأما الإعمار المعنوي فيتمثل فيه الأدوار الثلاثة الرئيسة للمسجد، وهي: المهمة الروحية، المهمة الثقافية والتعليمية، والمهمة الاجتماعية. مدعّماً حديثه بالنصوص القرآنية وأحاديث الرسول الأعظم (ص)، ومؤكداً على ضرورة التعاون الإيجابي من أجل تحقيق الإعمار المعنوي للمسجد من خلال أدوارة الرئيسة.
كان ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحة الشيخ الصفار ظهر الجمعة 27 ربيع الأول 1426هـ (6 مايو 2005م).
وهذه فقرات من هذا الخطاب:
سماحة الشيخ الصفار يؤكد أن مبدأ الوحدة الإسلامية أصل له أولوية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/05/2005م
أكدّ سماحة الشيخ حسن الصفار في المحاضرة التي ألقاها في مجلسه مساء يوم الأربعاء 25 ربيع الأول الموافق 4 مايو 2005م، بحضور جمعٍ غفيرٍ أن مبدأ الوحدة الإسلامية أصل له موقع الأولوية على سائر القضايا الأخرى الموجودة في الإسلام.
حيث افتتح سماحة الشيخ محاضرته بالآية الكريمة : {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} (92) سورة الأنبياء، وقال: " أن الآية الكريمة نص صريح واضح يقرر وحدة هذه الأمة، وهي من الآيات المحكمات التي لا تحتمل أي معناً آخر غير المعنى الظاهر الواضح لكلمة الوحدة.
سماحة الشيخ الصفار ينتقد تغطية صحفية نشرتها صحيفة الحياة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/05/2005م
نشرت صحيفة الحياة في عددها الصادر صباح يوم الجمعة 27 ربيع الأول 1426هـ (6 مايو 2005م) تغطية لمحاضرة سماحة الشيخ حسن الصفار التي ألقاها في مجلسه مساء الأربعاء 26 ربيع الأول بحضور حشدٌ من المثقفين والمواطنين، والتي تحدث فيها عن مشاركته في مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران ولقائه بالمرجعيات الدينية في حوزة قم العلمية.
سماحة الشيخ الصفار يُمثّل لجنة التكريم بالحلة في تسليم الدرع التكريمي للخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/05/2005م
مثّل سماحة الشيخ حسن الصفار لجنة التكريم بالحلة في تقديم الدرع التكريمي في حفل تكريم الخطيب الحسيني الملا حسن آل باقر، عميد المنبر الحسيني بالحلة. وألقى سماحته الكلمة الرئيسة في الحفل أكد فيها على أهمية التكريم وأثره البارز في نفس الشخص المكرّم، مشيداً بشخصية الملا حسن آل باقر وبالمبادرة الطيبة للجنة التكريم لإقامة هذا الحفل الميمون، مؤكداً أن صورة التكريم لن تغيب عن خاطر الملا طيلة حياته، وينبغي أن تكون دافعاً في زيادة عطائه الفكري والمعرفي والديني لمجتمعه، فهو معطاءٌ وفي إمكانه أن يُعطي الكثير.
كان ذلك مساء الخميس 26 ربيع الأول 1426هـ (6 مايو 2005م) بمسجد الشيخ عقيل بالحلة.
سماحة الشيخ الصفار يدعو لتفعيل حركة التواصل العلمي في معارف العقيدة بين المذاهب والمدارس الإسلامية، في رسالة وجّهها لسماحة المحقق السبحاني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/05/2005م
وجّه سماحة الشيخ حسن الصفار رسالةً لسماحة آية الله العلامة المحقق الشيخ جعفر السبحاني دعا فيها إلى ضرورة تفعيل حركة التواصل العلمي في معارف العقيدة بين المذاهب والمدارس الإسلامية، وضمّنها بمجموعة من المقترحات التي تخدم هذه الخطوة الرائدة.

الجدير بالذكر أن العلامة السبحاني وثّق هذه الرسالة ووضعها في الصفحات الأولى من الجزء الرابع من موسوعته (معجم طبقات المتكلّمين) في طبعته الأولى 1426هـ، هذه الموسوعة من تأليف اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق (ع)، وبتقديم وإشراف العلامة السبحاني.
سماحة الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/05/2005م
لبى سماحة الشيخ حسن الصفار دعوة المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية بقبول العضوية في الجمعية العمومية للمجمع والمشاركة في اجتماعاتها وحضور مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي انعقد في طهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتاريخ 14 إلى 17 ربيع الأول 1426هـ الموافق 24 إلى 27/4/2005م.
الشيخ الصفار يدعو لتفعيل دور المرأة في الشأن العام
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/04/2005م
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تفعيل دور المرأة في الشأن العام، مؤكداً على ضورة أن ينعكس إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع) والذي يكون فيه التركيز على دور السيدة زينب (علهيا السلام) على هذا الجانب المهم، ولكن مع الأسف لم تعطِ المرأة في المجتمعات الإسلامية الدور والمكانة الملائمة لها بحكم الشرع والعقل. وعرّج الشيخ الصفار بفكره على المعاناة التي قاستها العقيلة زينب في مسيرة الأربعين يوماً مؤكداً أن السيدة زينب (علهيا السلام) مع كل هذه المعاناة التي تهد الجبال الرواسي صمدت صموداً ليس له مثيل، وقامت بدورها الرسالي والبطولي في إيصال صوت الحق بما يعجز البيان عن تفصيله. واختتم الشيخ الصفار خطابه بالتأكيد على حاجة المجتمع إلى النساء المقتديات بالسيدة زينب (علهيا السلام) في جهادها ومسيرتها البطولية. جاء ذلك في خطاب الشيخ الصفار الذي ألقاه ظهر الجمعة 21 صفر 1426هـ (1 أبريل 2005م) بمناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين (ع).
المجلة الثقافية تنشر مقالاً للدبيسي عن الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/03/2005م
نشرت المجلة الثقافية الأسبوعية التي تصدر عن صحيفة الجزيرة السعودية كل يوم اثنين مقالاً عن سماحة الشيخ حسن الصفار للأستاذ / محمد الدبيسي في عددها الصادر رقم 99 بتاريخ 18 صفر 1426هـ الموافق 28 مارس 2005م بعنوان: حسن الصفار ..؟

وفيما يلي نص المقال:
الموقع يُحيي ذكرى شهادة الإمام الرضا (ع) ليلة الاثنين 17 صفر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/03/2005م
يُحيي موقع سماحة الشيخ حسن الصفار ذكرى شهادة الإمام علي بن موسى الرضا (ع) والتي تصادف الليلة القادمة، ليلة الاثنين 17 صفر 1426هـ (28 مارس 2005م).
وبهذه المناسبة نتقدم بأحر التعازي لمقام رسول الله (ص) ولجميع الأئمة المعصومين (عليهم السلام) وإلى الأمة الإسلامية قاطبة.
وسيبث الموقع