الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الصفار يدعو إلى اختيار المرشحين على أساس الكفاية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/01/2005م
نشرت جريدة الحياة ليوم الأحد 6 ذو الحجة 1425هـ الموافق 16 كانون الثاني (يناير) 2005م في عددها الصادر رقم 15266 تقريراً عن محاضرة سماحة الشيخ حسن الصفار التي ألقاها مساء اليوم الخميس الماضي في مجلسه العام في محافظة القطيف، للصحفي الأستاذ/منير النمر،
بعنوان: الشرقية: الصفار يدعو إلى اختيار المرشحين على أساس الكفاية، وهذا نصها:
الشيخ الصفار- الحوار الوطني والمكاشفات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/01/2005م
نشرت صحيفة المدينة في ملحقها (الرسالة) ليوم الجمعة 26 ذو القعدة 1425 الموافق - 7 يناير 2005 – في عددها الصادر رقم( 15234) مقالة للكاتب الأستاذ/ فهد إبراهيم أبو العصاري، بعنوان الشيخ الصفار – الحوار الوطني والمكاشفات، وهذا نصها:
الشيخ الصفار: يتحدث عن صفات المرشحين ويحث على إبعاد النفس الطائفي والفئوي في العملية الانتخابية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/01/2005م
تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن مبدأ الشورى في الندوة التي ألقاها مساء يوم الخميس 2 ذو الحجة 1425هـ في مجلسه في القطيف الموافق 13 يناير 2005م وبحضور جمعٍ من المثقفين والعلماء والوجهاء.
الشيخ الصفار يشارك في مؤتمر «التنمية المستدامة في مملكة البحرين رؤى وتطلعات»
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/01/2005م
عقدت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مؤتمرها العلمي السنوي الثاني تحت شعار «التنمية المستدامة في مملكة البحرين رؤى وتطلعات» برعاية مؤسسة الأيام للنشر والتوزيع، واستضافة معالي دولة الرئيس الدكتور سليم الحص رئيس الوزراء اللبناني السابق، والأستاذ الدكتور المفكر الكويتي محمد غانم الرميحي، وذلك عند الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 4 يناير 2005م في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بمدينة المنامة في مملكة البحرين.
تعقيباً على ( البحث عن الإنسانية بين النص والخطاب الديني )
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/01/2005م
تفاعلاً مع المقالة التي نُشرت في جريدة الشرق الأوسط تحت عنوان " البحث عن الإنسانية بين النص والخطاب الديني " بتاريخ 4 يناير [ كانون الثاني] 2005م .
نَشرت الجريدة من خلال صفحاتها وعلى موقعها الألكتروني تعقيبات لعدد من المثقفين والقراء وفيما يلي نصها :
منتدى الوحدة يبدأ باكورة نشاطه باستضافة الإعلامي الأستاذ عبد العزيز قاسم في مكاشفة عن المكاشفات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/01/2005م
استضاف منتدى الوحدة بمدينة جدة ليلة الخميس 17 ذو القعدة 1425هـ الموافق 29 ديسمبر 2004م الإعلامي الأستاذ عبد العزيز قاسم مدير التحرير والمشرف على ملحق الرسالة بجريدة المدينة وكان عنوان اللقاء «مكاشفة مع صاحب المكاشفات», حيث أراد المنتدون طرح أسئلة واستفسارات كثيرة وحائرة حيال مكاشفات الشيخ حسن الصفار التي أحدثت صدى واسعا في المشهد الديني والرسمي السعودي وتجاوز صداها إلى إيران ودول الخليج ولبنان, فكان حرص المنتدى على إجلاء بعض الأمور مع صاحب المكاشفات ودوافعه ومنطلقه.
الشيخ الصفار يستضيف الدكتور علي آل عبد القادر
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/01/2005م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار سعادة الدكتور علي بن عبد العزيز بن صالح آل عبد القادر، عضو لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية، والذي أمضى أربعين سنة في خدمة التعليم العام والتعليم الجامعي. وقد تحدث الدكتور ضمن تجربته العريقة في مجال التعليم حول ثلاث خواطر لها ارتباطها الوثيق بالعملية التعليمية: مناهج التعليم، الإدارة التربوية، والبيت. كان ذلك مساء الخميس 18 ذو القعدة 1425هـ (31 ديسمبر 2004م).
الشيخ الصفار ينتقد التصريحات السياسية الطائفية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/01/2005م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار التصريحات السياسية الطائفية والتي صدرت من كلٍ من: الرئيس اليمني بمنعه الكتب الجعفرية لأنها تمثل خطراً على الوحدة الوطني، وملك الأردن حول الهلال الشيعي، وأكد أن هذه التصريحات تصب في خدمة الأعداء والمصالح الشخصية لهؤلاء الحكام. وأضاف الشيخ الصفار: إن المذهب الجعفري يكفي في أصالته وعراقته هو انتماء أتباعه لأهل البيت (عليهم السلام) وهم فضلاً عن مكانتهم التي لا يُدانيها أحد، ولا يناقش فيها أحد، هم أساتذة أصحاب المذاهب الإسلامية الأخرى. وأن هذه المواقف تجاه المذهب الجعفري هو الذي سيجعل فكر ومعارف هذا المذهب تنتشر أكثر بين الناس. جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي الذي ألقاه الشيخ الصفار ظهر الجمعة 26 ذو القعدة 1425هـ (7 يناير 2005م).
الشيخ الصفار يؤكد أن كرامة الإنسان أصل فكري وقاعدة فقهية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/01/2005م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار، وضمن برنامجٍ أسبوعي بعنوان: ( من مدرسة القرآن)، محاضرة تناول فيها الآية القرآنية :{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} (70) سورة الإسراء وذلك مساء يوم الأربعاء 16/11/1425هـ الموافق 28/12/2005م ، طرح في بداية حديثه بعض التساؤلات:
الشيخ الراضي يمنهج التعريف بأهل البيت ومذهبهم في مجلس الشيخ الصفار الأسبوعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/01/2005م
رحب سماحة الشيخ حسن الصفار في جلسة ليلة السبت الأسبوعية
الموافق 19/11/1425هـ 30/12/2005م بالعلماء الكرام حيث قال: وحيث تختتم في هذه الفترة الأنشطة وذلك بسبب انشغال العلماء في الإرشاد في حملات الحج، ارتأينا أن يكون ختامها مسك مع سماحة الشيخ حسين الراضي، ثم بدأ بتعريف موجز لضيف هذه الجلسة واستطرد قائلاً:
إن سماحة الشيخ حسين الراضي هو إمام جمعة، في منطقة العمران في محافظة الأحساء، له مؤلفات قيمة من جملتها:
الشيخ الصفار يؤكد أن شخصية السيد المسيح (ع) استثنائية بكل المقاييس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/01/2005م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار أن شخصية السيد المسيح، نبي الله عيسى بن مريم (ع)، استثنائية بكل المقاييس، فبداية حياته ونهايتها والمعاجز التي جاء بها كانت استثنائية. ودعى إلى ضرورة الاهتمام بشخصية هذا النبي العظيم، وأعزى السبب في كون الاهتمام بهذه الشخصية خاصاً بالمسيحيين إلى الصراع الذي بين المسيحيين والمسلمين.
وأكد أن الاحتفاء بميلاد السيد المسيح (ع) أمرٌ مطلوب ومهم فهذا يُكرّس حضوراً لشخصيته في حياتنا وتخليداً لمواقفه.
جاء ذلك في الخطاب الأسبوعي الذي ألقاه الشيخ الصفار ظهر الجمعة 19 ذو القعدة 1425هـ (31 ديسمبر 2004م).
د. سميرة البيات لجريدة المدينة: من وحي الحوار والمكاشفات القاسمية الصفارية (2 - 2)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/01/2005م
توقفنا في الحلقة السابقة عند الجزء الرابع من ألسباب التي أراها جديرة بالمناقشة في هذه المكاشفات وتحديداً عند: كثرة العوائق التي تحول دون التعايش تحت مظلة وطن واحد، حقيقة أنا اختلف مع هذا السبب كثيراً لأن الواقع لا يقول ذلك ولا التاريخ ولا الجغرافيا, ولكن الكاتب يستشرف بهذا السبب من وجهة نظري الواقع الاجتماعي المتأصل من ممارساتنا مع بعضنا, ولعل في هذا فرصة سانحة لأذكر بعض العوامل التي تساهم في
بدر الجويد لجريدة المدينة: مكاشفات الصفار ليست ذريعةً لتصفية الحسابات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/12/2004م
نشرت جريدة المدينة في عددها الصادر يوم الجمعة 19 ذو القعدة 1425هت (31 ديسمبر 2004م)، مقالاً للأستاذ بدر مطلق الجويد معقباً فيه على المكاشفات التي نشرتها الجريدة في ملحقها الرسالة خلال خمسة أسابيع بين شهر شعبان وشهر رمضان الماضيين.

وهذا نص المقال:
الشيخ العوامي يتحدث في مجلس الشيخ الصفار عن مشاركته في ندوة قرآنية بالدار البيضاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/12/2004م
تحدث الشيخ فيصل العوامي في مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار ضمن اللقاء الذي يُعقد أسبوعياً للعلماء والخطباء وطلبة العلوم الدينية، عن مشاركته في ندوة قرآنية بالدار البيضاء نظمتها مؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، بالاشتراك مع مؤسسة كونراد أدناور الفرنسية، وقد شارك فيها مجموعة من أرباب الفكر والمختصين في البحوث ‏القرآنية والدراسات الإسلامية. ومدتها يومان (11 – 12) ديسمبر 2004م، وكانت تحت عنوان: من تفسير القرآن إلى القراءات الحديثة ‏للظاهرة القرآنية. وقد أعرب الشيخ العوامي عن ارتياحه من هذه المشاركة.
ودعا الشيخ الصفار المشايخ إلى شحذ همهم وإبراز كفاءاتهم فالفرص متاحة والمجال مفتوحٌ للجميع، كما شجعهم على استغلال الفرص المماثلة.
الشرق الأوسط تنشر خبراً حول استضافة الشيخ الصفار لمجموعة من المشاركين في الحوار الوطني الرابع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/12/2004م
نشرت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر يوم الأحد 14 ذو القعدة 1425هـ (26 ديسمبر 2004م) خبراً حول استضافة سماحة الشيخ حسن الصفار لمجموعة من المشاركين في ملتقى الحوار الوطني الرابع.

وهذا نص الخبر:
الشيخ الصفار ينتقد تقصير العلماء في إيصال صوت أهل البيت ونشر معارفهم للناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/12/2004م
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في خطابه الأسبوعي تقصير العلماء في إيصال صوت أهل البيت ونشر معارفهم للناس، خصوصاً مع هذا التقدم التكنولوجي الكبير والذي بإمكان أي أحدٍ استثماره في مجالات الحياة المختلفة. وصنّف العلماء من حيث اهتمامهم بنشر معارف وعلوم أهل البيت (عليهم السلام) إلى ثلاثة أصناف: فمنهم مَن يهتم بالشأن السياسي، ومنهم مَن يهتم بالعمل الفكري والثقافي، ومنهم مَن يهتم بالجوانب التقليدية المحضة، مؤكداً الجميع إلى خير، ولكن تأثير الصنفين الأول والثاني أكبر بكثير من الصنف الثالث.
جاء ذلك في سياق حديث الشيخ الصفار حول العطاء الفكري والمعرفي للإمام علي بن موسى الرضا (ع)، الذي استغل الانفتاح السياسي في عهد المأمون ومن خلال موقعية (ولاية العهد) لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام) وبث معارفهم في المجتمع الإسلامي، فكان عهده (ع) الأبرز في هذا الجانب بعد عهد الإمام علي (ع) وعهد الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام).
كان ذلك في ظهر الجمعة 11 ذو القعدة 1425هـ (24 ديسمبر 2004م) والمصادف لذكر ميلاد الإمام علي بن موسى الرضا (ع).
الشيخ الصفار يستضيف بعض المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الرابع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/12/2004م
استضاف سماحة الشيخ حسن الصفار بعض المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الرابع لطرح تجربتهم ولإطلاع جمهور الناس على مستجدات المؤتمر الرابع، وقد شارك في البرنامج:-
o الأستاذ جعفر الشايب.
o الأستاذة عالية آل فريد. (مشاركة صوتية)
o الطالب باقر يحيى آل قريش

وقد أسهم المشاركون في إبراز ما تطرقوا إليه في المؤتمر، من الهم الوطني وتطلعات الشباب وما يرتبط بمستقبل هذه الشريحة، ومن الجدير ذكره، التواجد الشبابي من طلبة الثانوية، والإلقاء المتميز للطالب باقر يحيى آل قريش الذي جذب المستمعين بأسلوبه وطريقته في عرض القضايا التي تمس وجدان الشباب، وذلك مساء يوم الخميس 11/11/1425هـ الموافق 21/12/1425هـ .
الشيخ الصفار يؤكد على أهمية التعامل بالإحسان لضمان سلامة العلاقة بين الناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية التعامل بالإحسان لضمان سلامة العلاقة بين الناس، مؤكداً أن العدل الذي يعني أن يأخذ كل ذي حقٍ حقه في مختلف المجالات، هو مرتبةً متأخرة عن الإحسان، وأشار إلى فوائد الإحسان والتي منها: أن الإنسان بذلك ينال رضا الله تعالى وتأييده، ويكسب محبة الناس وتعاونهم معه، كما أن الإنسان بإحسانه للآخرين ينجح في حياته الدنيوية وكذلك الأخروية. وأشار إلى ضرورة تبلور هذه المنهجية في العلاقة مع الأقربين فهم أحق بهذا من غيرهم، كما تعرض إلى ظاهرة الضرب المبرح الذي يقوم به بعض الآباء مع بناتهم ممن هنَّ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بحيث بات يؤرق العاملات في الوحدة الصحية للبنات بالقطيف نتيجة تراود الطالبات الملفت للنظر لأخذ الإجازات المرضية لهذا السبب، مؤكداً خطأ هذا المنهج وحرمته إذا تعدى الحدود الشرعية للتأديب. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سماحته ظهر الجمعة 5 ذو القعدة 1425هـ (17 ديسمبر 2004م).
الدكتور عز الدين يُحاضر حول قضايا التجديد في الفكر الإسلامي في مجلس الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
حاضر الدكتور عز الدين عمر أحمد موسى، أستاذ التاريخ الإسلامي - قسم التاريخ - جامعة الملك سعود، في مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار، وكان عنوان محاضرته: قضايا التجديد في الفكر الإسلامي، وتضمنت محاضرته الكثير من الأطروحات الجريئة والجديدة، إضافةً إلى العديد من الاستفهامات والإشكاليات التي ينبغي للخطاب الإسلامي التصدي لها والإجابة عليها بجرأة وشجاعة.
وأشاد الشيخ الصفار بالصدر الرحب والأفق الواسع الذي يتحلى به الدكتور عز الدين، مؤكداً أن مشكلتنا الكبرى في ضيق صدورنا لتقبل الرأي الآخر. مؤكداً أننا في مرحلة ينبغي أن يستمع كل منا للآخر حتى تقل الفجوة الكبيرة التي صنعتها سنوات القطيعة.
كان ذلك مساء الخميس 4 ذو القعدة 1425هـ (16 ديسمبر 2004م).
الشيخ الصفار يُبرز تألق الإمام الشيرازي في إطار الدعوة إلى الخير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/12/2004م
أبرز سماحة الشيخ حسن الصفار تألق وتميز الإمام الشيرازي (رحمة الله عليه) في إطار الدعوة إلى الخير، وتحدث سماحته عن ثلاثة جوانب يتضح فيها بجلاء تميز الإمام الشيرازي، الأول: تبيين الخير للناس، الثاني: العمل بالخير، الثالث: التشجيع على الخير. وأكد الشيخ الصفار أن الإمام الشيرازي كان أمة بنشاطه الدءوب وجهاده المستمر، وقد وفقه الله تعالى لصنع تيارٍ إيماني حمل على عاتقه لواء العمل بالخير والدعوة إليه، وستكون ثماره كبيرة في مستقبل الأمة.. واعتبر سماحته أن أهم شيءٍ ينبغي أن نركّز عليه في ذكرى رحيله هو أخذ الدروس والعبر من سيرته وحياته، مشيراً أن من أبرز الدروس هو استلهام روح الدعوة إلى الخير من حياة هذا الرجل العظيم.
كان ذلك مساء الأربعاء 3 ذو القعدة 1425هـ بمسجد الإمام الصادق (ع) بسنابس.