الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الدكتور المحروس في استضافة الشيخ الصفار يتحدث عن انجازه العلمي الجديد
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/06/2011م
استهل الباحث الدكتور محمد المحروس محاضرته العلمية بالحديث عن النظرية الطبية عن البكتيريا. وتطرق خلالها عن انجازه العلمي في مجال علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية.
موضحا أن المشروع بدأ باكتشاف سلالة جديدة وهي سلالة تنتج مواد قاتلة للبكتيريا الممرضة وتحت ظروف
عالم سعودي يفكك شفرات البروتين ويتوصل لجين "hlp"
صحيفة الوطن - 26/06/2011م
"سنثبت للآخرين بأن من يعيشون في هذا الوطن هم أناس قادرون ومبدعون".. كلمات حملت ثقة وعزم وإصرار دكتور سعودي أحب بلاده، واستطاع تحقيق إنجاز علمي، آملاً في الوقت نفسه بالتفاتة من المسؤولين للكفاءات البشرية السعودية.
ومن خلال شعار "لا مستحيل مع
القطيف: الدكتور المحروس يتحدث عن حصوله على براءة اختراع باكتشافه الجديد
شبكة التوافق الإخبارية - 26/06/2011م
قال الدكتور محمد المحروس الحائز مؤخرا على براءة الاختراع في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية انه بدأ المشروع من خلال اكتشاف سلالة جديدة وهي سلالة تنتج مواد قاتلة للبكتيريا المغرضة وتحت ظروف قاسية جدا، مضيفا أنه اكتشف هذه السلالة بعد
الشيخ الصفار: الولاء للوطن ليس حكرا على فئة.. ونطالب بقانون يجرم الحض على الكراهية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/06/2011م
دان الشيخ حسن الصفار التشكيك في الولاء والانتماء الوطني لأكثر من نصف السعوديين مطالبا الحكومة بتشريع قانون يجرم العنصرية والتحريض على الكراهية.

جاء ذلك اثر تشكيك أستاذ جامعي سعوي في الولاء الوطني لسكان جنوب وشمال المملكة متهما إياهم بالولاء لدول مجاورة أكثر من ولائهم لوطنهم.

ورفض الشيخ الصفار خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف شرق السعودية (بتاريخ 22 رجب 1432هـ, 24 يونيو 2011م) التشكيك في الانتماء والولاء الوطني لأي فئة أو أتباع مذهب أو منطقة أو قبيلة لمجرد اختلاف الآراء أو العادات والتقاليد.
مكتب الشيخ الصفار يستضيف الدكتور محمد آل محروس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/06/2011م
يستضيف مكتب الشيخ حسن الصفار الخميس المقبل الدكتور محمد آل محروس يتحدث خلالها عن انجازه العلمي في مجال علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها الجينية.
وكان الاكتشاف باركته المؤسسات العلمية العالمية ومنها جامعة مانشستر، وكذلك جامعة أوتاجو في نيوزلند وجامعة كينوز لاند
الشيخ الصفار: الناس شبعت من الشعارات.. وينتظرون التغيير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/06/2011م
ويشيد بالنموذج التركي الراهن في تحقيق الانجازات الاقتصادية.
ويقول ليس بالآيدولوجيا وحدها يحيا الإنسان.
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار الحكومات العربية إلى تعزيز برامج التنمية الاقتصادية الفاعلة لخدمة شعوبها والنأي عن الشعارات الآيدولوجية مشيدا في هذا الصدد بالتجربة التركية الراهنة.
وقال الشيخ الصفار
الشيخ الصفار يحذر من عودة الوصاية الأجنبية بسبب الحكام المستبدين
شبكة راصد الإخبارية - 14/06/2011م
قال الشيخ حسن الصفار أن الأمة الاسلامية تعيش اليوم خطر اعادة الوصاية الأجنبية المباشرة عليها بسبب الحكومات الاستبدادية التي أذاقت شعوبها الويلات.

وذكر الشيخ الصفار ان شعوب المنطقة حاربت الاستعمار المباشر فيما مضى فتحررت ظاهرا لكن بقي المستعمرون يحكمون من خلف الستار واليوم تعيش مرحلة أخطر تنذر بعودة الوصاية العسكرية المباشرة على بلاد المسلمين.

وأرجع الصفار خلال خطبة الجمعة خطر تجدد الوصاية للحكام المستبدين الذين يتشبثون بحكمهم حتى لو أبادوا شعوبهم التي ترفضهم.

ودعا الى وقف نزيف الدماء ورحيل الحكام المستبدين وأن يكتفوا بالسنوات التي أخذوا فيها ما شاءوا من خيرات الشعوبعلى حد تعبيره.
مكتب الشيخ الصفار يكرم منظمي ملتقى ذوي الاحتياجات الخاصة بالقطيف
شبكة التوافق الإخبارية - 05/06/2011م
كرم مكتب سماحة الشيخ حسن الصفار الخميس الماضي القائمين على تنظيم ملتقى ذوي الاحتياجات الخاصة الأول بالقطيف، والذي أقيم مؤخرا برعاية محافظ القطيف عبد الله العثمان، وذلك على مدى يومين بعنوان "نحو شراكة مجتمعية فاعلة لتأهيل البيئة الآمنة لذوي الإعاقة"،
الصفار يرفض اعتقالات «الرأي» ويدعو لتأسيس جمعية لرعاية السجناء
شبكة راصد الإخبارية - 05/06/2011م
رفض الشيخ حسن الصفار الاعتقالات القائمة على خلفية قضايا الرأي داعيا في الوقت عينه إلى تأسيس جمعية أهلية في المنطقة تتولى رعاية السجناء وتفقد أسرهم على غرار لجان رعاية السجناء القائمة في مختلف المناطق السعودية.

وأشار الشيخ الصفار خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف إلى أنه "ليس من موارد السجن في الاسلام الاحتجاز من أجل رأي" مشددا على الحاجة إلى جهد أهلي جاد للدفاع عن السجناء بمختلف شرائحهم والاهتمام بأسرهم.

وأضاف أما حشد من المصلين بمسجد الامام الرضا "السجين قد لا يستطيع أن يدافع عن حقوقه وهو قيد الاعتقال لكن المجتمع يستطيع القيام بهذا الدور".
الشيخ الصفار: «فلسفتنا» و «اقتصادنا» أهم استجابة معرفية إسلامية للتحديات الحضارية المعاصرة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/06/2011م
أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بشخصية الإمام السيد محمد باقر الصدر التي تمثل أفضل أنموذج للفقيه المسلم المعاصر، حيث قدّم تجربة رائدة في الجمع بين الأصالة والمعاصرة، وفي تحمل مسؤولية الدعوة والدفاع عن مصالح الدين والأمة. وتجاوز بالفكر الإسلامي مرحلة
الشيخ الصفار حيّا الشعب الفلسطيني لتمسّكه بحق العودة وقيام الدولة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/05/2011م
حيّا فضيلة الشيخ حسن موسى الصفّار الشعب الفلسطيني لتمسّكه بحق العودة وقيام الدولة المستقلّة، ويأتي ذلك تزامناً مع الذكرى 63 للنكّبة، مذكراً بالقرار الذي اصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم: 194 الشهير، الذي يؤكد للفلسطينيين المهجّرين حق العودة. مشيداً بإصرار الشعب الفلسطيني على حقوقه، رغم طول المدة الزمنية لاغتصاب الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية وشدة البطش والتآمر الدولي. وأضاف: إن معنويات الشعب الفلسطيني اليوم أعلى من أي وقتٍ مضى، فقد كان للثورات العربية الأخيرة أثرٌ بارزٌ في جعل الذكرى 63 للنكبة ذات طابعٍ خاص
الصفار: المتشددون يستغلون الخلاف السياسي في الخليج لاعادة الشحن الطائفي
شبكة راصد الإخبارية - 11/05/2011م
استنكر الشيخ حسن الصفّار على بعض رجال الدين والنخب المثقفة في منطقة الخليج تعاطيهم المتذبذب مع قيمة الحوار والتقارب بين أبناء الأمة واستجابتهم للشحن الطائفي تبعا للتجاذبات السياسية التي تشهدها المنطقة.
وقال الشيخ الصفار ان أسوأ ما يمكن أن تمر به
مثقفون يدعون إلى تشريع يجرّم المساس بالوحدة الوطنية
صحيفة الوطن - 11/05/2011م
"تأسيس جمعية لمناهضة التمييز"، و"سن قوانين تجرّم دعاة الفرقة بين أبناء الوطن الواحد"، و"جملة مقترحات تصب في إطار تعزيز الوحدة الوطنية".. كانت هذه خلاصة ما خرج به اللقاء المفتوح الذي أقامه منتدى حوار الحضارات بمحافظة القطيف، في منزل الإعلامي فؤاد
محمد سعيد طيّب: الشيعة جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/05/2011م
أوضح المستشار القانوني والناشط الوطني محمد سعيد طيّب أن الشيعة في السعودية جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الأصيل بمختلف مذاهبه وتياراته وألوانه الفكرية والثقافية والسياسية.
مستنكرا سؤال البعض عن سبب اهتمامه بالمواطنين الشيعة، وهو الحريص على مبدأ الوحدة الوطنية ومبدأ
الشيخ الصفار: الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/05/2011م
الإسلام صنع هوية مشتركة، فقد كانت هناك هويات قبلية ولم يلغ الإسلام تلك الهويات، ولم يطلب من احد التنازل عن انتمائه، بل اوجد إطارا جامعا لكل تلك الهويات هوية يعيش في ظلها الجميع قيمًا مشتركةً وقانونًا واحدًا ونظامًا للحقوق والواجبات يتساوى أمامه الجميع.
وذكر سماحته: أن الإسلام رسخ ثقافة الوحدة والتسامح حيث ركز على المشترك الإنساني فكلكم لآدم وآدم من تراب والناس سواسية كأسنان المشط، ليؤكد نبذ كل ثقافة تثير العصبية فليس منا من دعا إلى عصبية، وأشار إلى مسالة الشراكة الفعلية ففي سيرة الرسول (ص) نجد أن السفراء والقضاة وأمراء الجيوش وولاة المناطق من كافة الانتماءات، والمقياس فيها هو الكفاءة.

الوحدة مبدأ ثابت وليس تكتيكاً يتأثر بالظروف السياسية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 08/05/2011م
حذّر فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار من تصاعد لغة الشحن الطائفي في المنطقة الخليجية،ودعا للوحدة والتقارب بين أبناء الأمة، باعتبارها قيمة إسلامية عُليا لا ينبغي المِساس بها مهما اختلفت الظروف وتغيّرت الأوضاع إيجاباً أو سلباً. مذكّراً أؤلائك المتذبذبين في الإيمان بهذه القيمة وتطبيقها عملياً بقوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}.

وبيّن أن تعامل الناس مع القيم على نوعين: نوعٌ يؤمن بالقيم حقّ الإيمان، ويتمسّكون بها في كلّ الأوضاع والأحوال، حتى لو أصابهم الضرر والأذى بسبب تمسّكهم بهذه القيم والمبادئ.
الشيخ الصفار يؤبن الفقيد الشيخ حسن آل نتيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/05/2011م
شارك سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلس التأبين الذي اقامته اسرة  آل نتيف في حسينية الخويلدية ليلة الخميس  2/6/1432هـ الموافق 5/5/2011م بمناسبة رحيل الخطيب الأديب الشيخ حسن بن الملا محمد علي آل نتيف رحمه الهر (1940م-2011م) والذي توفي في البحرين
الشيخ الصفار يُسجل مفارقة بين الدول المتقدمة والنامية في مستوى تحقيق العدل لشعوبها
مكتب الشيخ حسن الصفار - 30/04/2011م
سجّل فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار مفارقة بين الدول المتقدّمة والنامية في مستوى تحقيق العدل لشعوبها، ملفتاً النظر إلى الفرق الشّاسع بين ما تعيشه تلك الدول من تداولٍ سلمي للسلطة، واحترامٍ لحقوق الإنسان، والفرص المتكافئة، في حين تعيش معظم دول
الشيخ الصفار يدين الازدواجية في التعاطي مع قضايا الشعوب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 23/04/2011م
وصَفَ فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار المجتمع الدولي بالإزدواجية في تعاطيه مع قضايا الأمة العربية، فحيناً يغض الطرف عن شعبٍ دُمّرت أرضه، وسُلبت حقوقه، وأمعن العدوّ المحتل فيه قتلاً على مرأى ومسمع من العالم، ورغم ذاك فإن المجتمع الدولى لا يرى بأساً في الأمر. بينما تجده مع شعبٍ آخر يتدخل بقوّة السلاح رافعاً شعار حقوق الإنسان والدفاع عن المدنيين.

وأكد أن هذه الإزدواجية طالت بعض الأوساط الإسلامية فتجد بعض العلماء أو المؤسسات الإسلامية يقفون موقف المدافع والمؤيد تجاه بعض الثورات والانتفاضات لأنها ترتبط بمجتمعٍ يتفق معهم مذهبياً، بينما يتجاهلون حركة شعب آخر بل ويسمون حركته بالطائفية لا لشيءٍ إلا لأنه يختلف معهم مذهبياً.

التعددية والحرية في الإسلام للشيخ الصفار ط2 بالفارسية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/04/2011م
عن مجمع البحوث الإسلامية التابع للروضة الرضوية المقدسة في مشهد صدرت الطبعة الثانية باللغة الفارسية لكتاب التعددية والحرية في الإسلام "كثرت گرايى وآزادى در اسلام" (مشهد – إيران 1389هـ ش/ 2011م) ترجمة الأستاذ/ حميد رضا آﮊير.
يعالج الكتاب مسألتي الحرية والتعددية