الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الصفار في «حوار الحضارات»: يماني حمل الهم الوطني ونبذ الطائفية
شبكة راصد الإخبارية - 05/12/2010م
اقام منتدى حوار الحضارات بمحافظة القطيف «يوم الخميس الماضي» حفل تأبين لفقيد الوطن والعلم والثقافة، وزير الاعلام الاسبق، الدكتور محمد عبده يماني، وذلك برعاية الزميل الإعلامي فؤاد نصرالله حضره جمع من المثقفين والأدباء والفعاليات الاجتماعية في المنطقة الشرقية.
وقد تطرق الحضور
كلمة الشيخ الصفار تتصدر كتاباً في تأبين الوجيه العمراني
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/12/2010م
بمناسبة رحيل الوجيه الحاج عبدالمحسن حسين حسن العمراني (أبو عبدالله) صدر كتاب بعنوان (رحيل.. رجل البر والإحسان) جمع فيه كلمات وقصائد تؤبن الفقيد.
وقد شارك سماحة الشيخ حسن الصفار بكلمة ناعيا فيها الحاج الراحل، واصفا فقده بـ"الخسارة للمجتمع" لما يمثله الفقيد
الشيخ الصفار يدعو المصلحين الى عدم التخلي عن مبادئهم رغبة في التفاف الناس حولهم
شبكة راصد الإخبارية - 02/12/2010م
دعا الشيخ حسن الصفار جميع المصلحين إلى عدم التخلي عن مبادئهم "رغبةً في التفاف الناس حولهم"، مطالبا باستلهام الدروس في الالتزام المبدئي من سيرة الإمام علي.
وقال في خطبة الجمعة التي تزامنت مع مناسبة يوم الغدير بأن أمر الخلافة "قد انتهى
الشيخ الصفار يدعو المصلحين ألا يتخلوا عن مبادئهم رغبة في التفاف الناس حولهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/11/2010م
بمناسبة ذكرى عيد الغدير الأغر استحضر فضيلة الشيخ حسن الصفّار الالتزام المبدئي لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، مقدّماً لذلك تساؤلاً يطرح نفسه وهو: لماذا لم تلتفّ الأمة حول الإمام علي (ع)؟ وفي إجابته أكّد أن الأمة رغم معرفتها بمكانة وموقعية الإمام علي (ع) من رسول الله (ص)، ورغم سماعهم للأحاديث المستفيضة عنه (ص) في حقّ أمير المؤمنين (ع)، ورغم ما يرونه بين ناظريهم من شجاعته وكفاءته العلمية والأخلاقية،
الشيخ الصفار يؤكد على النظام والآداب في اجتماعات الشعائر الدينية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/11/2010م
أكّد فضيلة الشيخ حسن الصفّار على ضرورة الارتقاء بمستوى الأداء الجمعي للمناسك والشعائر الدينية, لتتوافق مع القيم والتعاليم الإسلامية العظيمة، ملفتاً النظر إلى البرامج الدينية ذات الطابع الاجتماعي التي يزخر بها الدين الإسلامي، وإلى النصوص التي تتحدث عن آداب تلك البرامج وتجعل مسألة النظام ومراعاة الآخرين على رأس الأولويات.

الشيخ الصفار يؤكّد حاجة الأمة لوعيٍ تتجاوز به الخلافات الداخلية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/11/2010م
أكّد فضيلة الشيخ حسن الصفّار حاجة الأمّة الإسلامية لوعيٍ سليم يرتقي بها لمصاف الأمم المتقدّمة، مشيراً إلى تقدّم الواقع الذي تعيشه تلك المجتمعات على واقع الأمة الإسلامية، فهم يعيشون الإتحاد والتعاون فيما بينهم، بينما يعيش المسلمون النزاع والشقاق. وبينما تتّجه
الشيخ الصفار في خطبة الجمعة: سياسات التمييز أنتجت المشاكل في بلاد كثيرة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/11/2010م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار أن من أسمى تجليات الحج هي تعزيز وحدة الانتماء بين أبناء الأمة، فهم يجتمعون في وقت واحد، ومكان واحد، ونسك واحد. أنها عبادة تلامس مصالح الأمة في هذه الحياة.

وأشار بأن الدين الكريم لم يكتف بالدعوة للوحدة، بل شرّع عبادات تعزز الشعور الوحدوي ومن أبرزها الحج، هذه الشعيرة التي ينبغى أن تعطى زخمًا جديدًا كل عام لوحدة الأمة، والاعتصام بحبل الله تعالى، وأن لا تدع مجالًا للتفرقة والانشقاق.

وحول أوضاع الأمة الراهنة قال: ينبغي لأمة تمارس هذه الشعيرة أن تكون من أكثر الأمم تماسكًا ووحدة، ولكنا مع الأسف الشديد لا نرى الانعكاس المطلوب.
الشيخ الصفار يدعو إلى حماية المجتمع بالإنفاق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/11/2010م
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على الحاجة إلى رفع مستوى الإنفاق والعطاء في العمل الخيري الاجتماعي فذلك هو الطريق لمواجهة التحديات والمشاكل، لان مجرد الدعاء والتمني والتذمر لا يحل المشكلة.

وأشار بأن عدم الإنفاق يعني هلاك المجتمع مستشهدًا بقوله تعالى: {وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة}. وقال بأن الإنفاق هنا يعني البذل بشتى أنواعه. مؤكدًا سماحته بأن الأنشطة الاجتماعية في منطقتنا تشكو من قلة البذل المالي.

وتساءل لماذا لا ننفق؟ أوليس في ذلك مصلحة وأجر في الدنيا والآخرة، وأن في ذلك حماية وقوة للمجتمع؟

غزل سني - شيعي في السعودية
جريدة إيلاف الإلكترونية - 06/11/2010م
في لقاء احتضنتة مدينة القطيف (شرق السعودية) إستطاع سنة السعودية وشيعتها ان يلتقوا تحت سقف واحد لمناقشة قضاياهم المشتركة، وعلى الرغم من ان اللقاء تم في مدينة تعتبر هي المركز الرئيس لشيعة السعودية إلا ان المكان لم يكن عائقا امام
رسالة التقريب تنشر "خطاب الوحدة.. نقد وتقويم" للشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 04/11/2010م
بمشاركة علماء ومثقفين من مختلف المذاهب والاتجاهات صدر العدد الجديد من مجلة (رسالة التقريب) الصادرة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية العدد (80) لشهري رجب وشعبان 1431هـ.
تضمن هذا العدد بحثاً للشيخ حسن الصفار بعنوان: "خطاب
النادي السعودي بجامعة ديبول يستضيف سماحة الشيخ الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/11/2010م
إستضاف النادي السعودي بجامعة ديبول في مدينة شيكاغو ظهر يوم الجمعة 8/10/2010م فضيلة الشيخ حسن موسى الصفار من خلال لقاء جمع عدد من الطلبة والطالبات من مختلف الجامعات في مدينة شيكاغو. وفي بداية اللقاء رحب رئيس النادي السعودي بالجامعة الطالب
رعاية المرضى ومساندتهم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 02/11/2010م
قال الشيخ حسن الصفار في خطبة الجمعة 21/11/1431هـ في القطيف، أن الإنسان يواجه امتحاناً دائماً طوال حياته حيث يعيش ثنائية المادة والروح، والعقل والشهوة. وطبيعة الحياة فيها ما يستثير الدَافعَين أمام الإنسان.

وقال بأن المعركة والصراع الذي يواجه الإنسان يبدأ من هواجس وخواطر تختلج في نفسه، وهو ما يعبّر عنه القرآن الكريم بـ {طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ}. مؤكداً بأن الإنسان عليه أن يواجه الأمر بحذر منذ البداية وإلا فقد يقع أسير قبضة الشيطان.
جريدة اليوم تنشر قراءة لكتاب: العمل والفاعلية طريق التقدم
صحيفة اليوم - 28/10/2010م
 
يعتبر العمل جزءًا أساسيًا ومكونًا مهمًا في عملية البناء الحضاري ، وحينما جاء الإسلام حث فيما حث عليه على العمل ، فكرم الإسلام اليد العاملة حتى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبلها، وليس المطلوب من الإنسان أن
الشيخ الصفار يتفقد الطلاب المبتعثين بمدينة أوماها الأمريكية
شبكة راصد الإخبارية - 20/10/2010م
يواصل الشيخ حسن الصفار زيارته التفقدية للطلبة المبتعثين للولايات المتحدة الأمريكية حيث استقبله طلاب مدينة أوماها بولاية نبراسكا الإثنين الماضي.
وألقى الشيخ الصفار على الطلبة والطالبات "بمختلف شرائحهم" كلمة ركز فيها على أهمية الإستفادة من فرصة وجود المبتعثين في هذا
الصفار: فتوى الخامنئي بشأن السيدة عائشة من صميم المذهب الشيعي
شبكة راصد الإخبارية - 16/10/2010م
 
اعتبر الشيخ محمد الصفار فتوى الإمام السيد علي الخامنئي بتحريم الاساءة لزوج النبي الأكرم السيدة عائشة "من صميم المذهب" مستبعدا المجاملة والمحاباة وتقديم السياسي على الديني في هذا السياق.
وقال الصفار بأن الإمام الخامنئي في موقع الفقيه المؤتمن على حفظ المذهب
تصريحات خامنئي.. قناعة راسخة.. أم تقية وتكتيك سياسي؟!
مكتب الشيخ حسن الصفار - 15/10/2010م
ما تفضل به خامنئي لا شك أنه من صميم المذهب الشيعي، فهو في موقع الفقيه المؤتمن على حفظ المذهب ورعايته وسلامته، وهذا الموقع لا يسمح له بالمجاملة والمحاباة وتقديم السياسي على الديني، لأن ذلك قد يؤدي لانحرافات خطيرة بين أبناء وأتباع المذهب الشيعي، وهذا ما لا يحتمل السيد خامنئي ولا غيره تحمل وزره.
الصفار: يدعو لتأسيس لجان وصناديق لكفالة الحاج
شبكة راصد الإخبارية - 11/10/2010م
دعا الشيخ محمد الصفار في خطبة الجمعة بمحافظة القطيف إلى تأسيس لجان وصناديق تهدف لمساعدة الأشخاص الذين ليس بإستطاعتهم الحج لبيت الله الحرام.
وأشار إلى أنه من الضروري تأسيس اللجان أو الصناديق وفي مختلف المناطق "لتحجيج من لا يستطيعون الحج".
وقال الصفار
الشيخ محمد الصفار: يدعوا لإنشاء صناديق (كفالة حاج)
مكتب الشيخ حسن الصفار - 10/10/2010م
دعا الشيخ محمد الصفار في خطبة الجمعة (29/10/1431هـ) في القطيف إلى انشاء صناديق تهتم بالمسلمين الذين يودون الحج لكنهم لا يستطيعون، كما حذر في الخطبة الأولى من الاستهانة بالذنوب لما لذلك من استخفاف وادمان لها، خوف ان توصل الذنوب الصغيرة إلى كبائر. فعادة ما تكون معرفة الإنسان بفظاعة الذنب وحجم المعصية كابحةً له عن اقتحام ذلك الذنب أو تلك المعصية، تماما كما إذا علم الإنسان حجم الضرر الذي يتهدده حين يفرط في مطعمه أو مشربه.
الوطن الكويتية: الصفار يناشد الواعين من قيادات الأمة محاصرة التطرف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/10/2010م
أشارت صحيفة الوطن الكويتية ضمن تقرير لها بتاريخ 13/9/2010م عن أحداث ما عرف باحتفال لندن بعنوان:
رئيس الوزراء بالإنابة دعا وسائل الإعلام إلى التوقف عن بث ما يسيء للوطنية.. جابر المبارك: اتركوا أمر مثيري الفتنة لنا
وقد أشارت لتصريحات سماحة لشيخ
وكالة (تنا): الشيخ الصفار : ليحاصر المخلصون التعصب.. وليمنع الواعون التكفير
مكتب الشيخ حسن الصفار - 09/10/2010م
دعا الشيخ حسن الصفار المخلصين لمحاصرة التعصب المذهبي، كما طالب الواعين بمنع تكفير طوائف المسلمين، مؤكدا أن التحريض يعطي تبريرا وتشجيعا لأعمال العنف وسفك الدماء بين المسلمين، وإذ رأى أن النيل من أم المؤمنين عائشة عمل في منتهى القبح والمهانة، قال: علينا ألا نقدم للمتطرفين فرص النجاح في تحقيق اغراضهم ونقع في فخ الفتنة.
وقال الشيخ الصفار: ان على الواعين المخلصين من قيادات الامة محاصرة التطرف والتعصب المذهبي، وعدم السكوت او التزام الصمت تجاه التكفير لبعض طوائف المسلمين والتحريض عليهم والدعاء عليهم بالهلاك.