الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
التعصب والعصبية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/09/2002م
أمّ سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" جموع المصلين اليوم الجمعة الموافق 20 رجب 1423هـ في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف. وبعد الانتهاء من الصلاة ألقى سماحة الشيخ كلمةً عنوانها "التعصب والعصبية". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقول الرسول الأعظم (ص): (من كان في قلبه ذرة من حبةٍ من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع أعراب الجاهلية). وقد بدأ سماحة الشيخ حديثه حول الإرهاصات التي نتجت عن أحداث (11 سبتمبر) من هجومٍ عنيف ضد الإسلام واتهام الغرب للإسلام والمسلمين بالإرهاب، وأن الإسلام ينمي حالة العصبية في نفوس أبنائه.

ثم تطرق سماحة الشيخ إلى ملاحظتين أساسيتين قبل الدخول في صلب الموضوع:
التدليس وخيار الفسخ
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/09/2002م
استأنف سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" ليلة الخميس الموافق 19 رجب 1423هـ الدروس الفقهية وذلك في مجلسه العامر بالقطيف؛ وكان موضوع الدرس في تلك الليلة تحت عنوان: التدليس وفسخ الزواج. وأكد سماحة الشيخ في بداية حديثه على أنه كا أن التعامل بين الناس يجب أن يكون قائماً على الصراحة والوضوح، لتستقيم العلاقات بينهم، وتسود أجواء الثقة والاطمئنان، كذلك العلاقة الزوجية فهي أرقى وأهم أنواع العلاقات، فينبغي أن تُبنى على أساس من الصراحة والوضوح،حتى لا تتعرض لأي اضطراب واهتزاز.

وعرّف سماحة الشيخ التدليس على أنه
عيادة الأستاذ المليحان
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/09/2002م
زار الشيخ حسن موسى الصفار مساء يوم السبت 14 رجب 1423هـ 21 سبتمبر2002م الأستاذ الأديب جبير المليحان مؤسس ومسؤول ومدير موقع القصة العربية لعيادته في منزله على أثر عملية قلب جراحية أجريت له في المستشفى العسكري بالرياض ولتهنئته بالسلامة.
مشاركة في لقاء المحررين والكتاب بجريدة اليوم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 22/09/2002م
لبّى سماحة الشيخ حسن موسى الصفار دعوة جريدة اليوم للمشاركة في لقاء محرريها بسمو نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف حيث إنعقد اللقاء مساء يوم السبت 14رجب1423هـ 21سبتمبر2002م في مقر الجريدة.
احتفاءً بالشيخ المهتدي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/09/2002م
احتفى سماحة الشيخ حسن الصفار «حفظه الله» في مجلسه العامر بالقطيف بزيارة سماحة الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني "حفظه الله" مساء يوم الجمعة –ليلة السبت 14 رجب 1423هـ. وحضر اللقاء عدد كبير من العلماء والخطباء وتحدث سماحة الشيخ المهتدي عن
الإمام علي (ع) ونهج المساواة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/09/2002م
بعد سفرٍ استمر لمدة ثلاثة أشهرٍ تقريباً يعود سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" إلى أرض الوطن ليواصل مسيرته في إنهاض المجتمع، وقد بدأ اليوم الجمعة الموافق (13 / 7 / 1423هـ) أولى برامجه بإمامته جموع المصلين في مسجد سماحة الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف. وبعد الانتهاء من الصلاة –وكالمعتاد- ألقى سماحة الشيخ كلمةً عنونها بـ "الإمام علي (ع) ونهج المساواة". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بفقراتٍ من خطبةٍ لأمير المؤمنين (عليه السلام) خطبها بعد مبايعته بالخلافة، وكان مما جاء فيها: ((... فأنتم عباد الله، والمال مال الله؛ يُقسم بينكم بالسوية، لا فضل فيه لأحدٍ على أحد، وللمتقين عند الله غداً أحسن الأجر وأفضل الجزاء. لم يجعل الله الدنيا للمتقين أجراً وثواباً، وما عند الله خيرٌ للأبرار ...)).

في بداية الكلمة هنأ سماحة الشيخ الحضور الكريم بميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله وسلامه عليه)، ثم بدأ سماحته الحديث حول
حفل تكريمي لقدوم العلامة الشيخ حسن الصفار إلى سوريا
مكتب الشيخ حسن الصفار - 16/09/2002م
بمناسبة الزيارة التي يقوم بها سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار أحد أبرز علماء الدين المسلمين الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية، إلى سوريا حالياً، وتقديراً لخدماته الجليلة التي قدمها في سبيل رفعة الإسلام ونشر الفكر الإسلامي، فقد أقام سماحة الشيخ حسين شحادة أحد علماء الدين اللبنانيين حفلاً تكريمياً للعلامة الشيخ الصفار، وذلك مساء الاثنين 2 أيلول سبتمبر الجاري، في صالة فندق الروضة في حي السيدة زينب (عليها السلام) بدمشق - سوريا، حضرته مجموعة كبيرة من الشخصيات الدينية والحوزوية والفكرية من الشيعة والسنة، إضافة إلى حضور شخصيات دينية مسيحية من بينها المطران غطاس هزيم بطريرك الروم الأرثوذكس.

فبعد الافتتاح بتلاوة معطرة من آيات الذكر المجيد، تقدم منصة الحفل سماحة الشيخ حسين شحادة، وألقى كلمة ترحيبية بالضيف القادم صاحب التكريم تطرق فيها إلى
سماحة الشيخ يعود إلى أرض الوطن
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/09/2002م
بعد رحلة استغرقت حوالي ثلاثة أشهر عاد سماحة الشيخ حسن الصفار إلى أرض الوطن بحفظ الله ورعايته مساء يوم الجمعة ليلة السبت الموافق 7 رجب 1423هـ، كان سماحته قضى معظمها في قم المقدسة ثم زار سوريا ولبنان.
السياحة الهادفة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 10 ربيع الثاني 1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: "السياحة الهادفة". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقوله تعالى: ((وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله)).

ثم بدأ سماحة الشيخ حديثه فقال: هناك تنوعٌ في الحياة من حيث الطبيعة وأيضاً من حيث الناس والأقوام الذين يعيشون في هذه الحياة. وحتى يتوسع أفق الإنسان، ينبغي لذلك أن يسير في الأرض فيتعرف على الآخرين الذين هم شركاء معه في هذه الحياة. يقول تعالى: قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم. وذلك لأن السير في الأرض يُفيد الإنسان فكرياً ونفسياً وحياتياً وعملياً. ولذا جاءت الأحاديث تحث على السفر وتُرغّب فيه، فقد ورد عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: سافروا تصحّوا، سافروا تغنموا. ومن الشعر ما يُنسب للإمام علي (ع) أنه قال:

تغرب عن الأوطان في طلب العلى وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ
تفرّج همٍّ واكـتساب مـعيشةٍ وعلمٌ وآدابٌ وصُحـبةُ مـاجدِ

ثم تحدث سماحة الشيخ عن السياحة وقال
تكريم رواد المنبر في صفوى
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2002م
شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في الحفل التكريمي الأول للرواد، والذي أقيم في نادي الصفا بصفوى ليلة الجمعة 3 ربيع الثاني 1423هـ، لتكريم ثلاثة من كبار الخطباء الواعظين في صفوى، وهم: الخطيب السيد محمد آل إدريس (مواليد 1242هـ)، الخطيب الحاج حسين اليوسف (مواليد 1341هـ)، والخطيب السيد جعفر آل المير (مواليد 1361هـ).

وحضر الحفل جمعٌ من العلماء والخطباء وأهالي صفوى ومن مختلف مناطق القطيف.

وألقى سماحة الشيخ الصفار كلمةً أشار فيها
نحو استثمارٍ أفضل لعطلة الصيف - 2
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: "الترفيه والترويح عن النفس". وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بقول الإمام الكاظم (ع): ((اجتهدوا في ان يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، وساعة لأمر المعاش، وساعة لمعاشرة الإخوان الثقات، وساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم، وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث الساعات)).

وبدأ سماحة الشيخ حديث بقوله: إن لحالة الإنسان النفسية أهمية كبرى في مواجهة تحديات ومشاكل الحياة، فكلما كانت نفسية الإنسان مضطربة فإن ذلك يورث اضطراباً عقلياً مما يؤثر على مواجهته للمشاكل الحياتية.

ثم قال سماحة الشيخ أن الناس تجاه مشاكل الحياة على أصناف:
تأبين الشيخ أحمد المطرود
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
بمناسبة مرور أسبوع على رحيل فقيد العلم والأخلاق الفاضل الشيخ أحمد سعيد المطرود أقام سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" مجلساً تأبينياً في مجلسه بالقطيف، مساء يوم الجمعة ليلة السبت 27 ربيع ألأول 1423هـ وحضر المجلس جمعٌ كبير من العلماء والخطباء.
وقد كان خطيب المجلس فضيلة الشيخ علي النزغة الذي تحدث عن
الشيخ الصفار يستقبل العلامة العصفور
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
استقبل سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في مجلسه العامر بالقطيف -عصر يوم الخميس الموافق 25 ربيع الأول 1423هـ- سماحة العلامة الشيخ أحمد العصفور رئيس المحكمة الجعفرية بالبحرين ومعه مجموعة من علماء ووجهاء البحرين منهم العلامة الشيخ عبد الحسين العصفور والعلامة الشيخ الميرزا محسن العصفور والحاج عبد الله عبد الرضا العصفور عضو مجلس الشورى.
ودار الحديث حول
نحو استثمارٍ أفضل لعطلة الصيف
مكتب الشيخ حسن الصفار - 07/06/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" في القطيف، اليوم الجمعة 26/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: الفراغ والعطلة الصيفية. وقد افتتح سماحة الشيخ كلمته بالآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم ((فإذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب)).
وقد بدأ سماحته الحديث حول الآية الكريمة فقال: إن الخطاب فيها موجهٌ لرسول الله (ص)، وقد اختلف المفسرون حول مضمون الآية الكريمة إلى عدة أقول:

1- قال البعض إن المعنى من الآية: إذا فرغت يا محمد من مهام التبليغ والدعوة إلى الله تعالى فانصب وتوجه لعبادة الله سبحانه.
2- وقال آخرون: إذا فرغت من أمور الدنيا فانصب لأمور الآخرة.
3- وقال البعض الآخر: إذا فرغت من الفريضة فانصب للنافلة.
وبعض هذا العرض السريع لآراء المفسرين قال سماحة الشيخ: كل هذه الآراء تتمحور حول المصاديق الخارجية، ولكن جوهر الآية هو أنك إذا فرغت من مهمةٍ فانصب إلى مهمةٍ أخرى ولا تبقى دون عمل، بغض النظر عن المهمة التي كنت تقوم بها والمهمة التي ستقوم بها.
وقال سماحة الشيخ: ينبغي أن تكون هاتان الآيتان عنواناً لكل إنسانٍ مسلمٍ واعٍ.

ثم انتقل سماحة الشيخ للحديث عن الفراغ والعطلة الصيفية وبدا حديثة بالمقدمة التالية:
التماسك والترابط الاجتماعي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 01/06/2002م
ضمن فعاليات المجلس الختامي لفاتحة المرحوم الشيخ أحمد سعيد المطرود (رحمه الله) الذي عُقد في حسينية المهدية بصفوى ليلة السبت الموافق: 20 ربيع الأول 1423هـ، في حضورٍ كبيرٍ حوى مجموعة ضخمة من العلماء الأفاضل. وقد شارك سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" بكلمةٍ افتتحها بالآية المباركة: ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)).
وقد بدأ سماحته الكلمة بتقديم التعازي برحيل الشيخ الفقيد. ثم ذكر أن انعقاد مثل هذه المجالس له عدة دلالات:
الحوار والإقناع: مشاهد من السيرة النبوية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 31/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 19/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول: الحوار والإقناع: مشاهد من السيرة النبوية.
وقد بدأ سماحة الشيخ كلمته بهذه الفكرة: أن الإنسان لا يؤمن بفكرةٍ ما إلا إذا اقتنع بها، وما جاء بالفرض والإكراه لا أثر له. وبالتالي فإن من يسعى لنشر فكرته في أوساط الآخرين، ويهمه استجابتهم لدعوته، عليه ن يبحث عن منافذ التأثير على نفوسهم، وطرق الوصول إلى عقولهم، ليضمن افتناعهم وقبولهم بفكرته ودعوته.
في ذكرى ميلاد الرسول الأعظم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 29/05/2002م
في ذكرى ميلاد سيد البشرية الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) –السابع عشر من ربيع الأول- ابتهجت الدنيا وأضاءت بنور سيد المرسلين. وكان من أشعتها حفلٌ بهيجٌ أقيم في مدينة سيهات بمسجد الإمام زين العابدين (عليه السلام) حضره مجموعةٌ من العلماء وجمعٌ كبيرٌ من المؤمنين. وقد استضيف في هذا الحفل سماحة الشيخ حسن موسى الصفار "حفظه الله" في حوارٍ عنوانه: "الحوار والإقناع في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)".
تنمية العلاقات الاجتماعية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 12/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول تنمية العلاقات الاجتماعية. وافتتح سماحة الشيخ كلمته بقوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم، واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم، فأصبحتم بنعمته إخوانا.
وبدأ سماحة الشيخ حديثه بطرح التساؤل التالي: من أين يبدأ النهوض والتقدم لأي مجتمع من المجتمعات؟ هل يبدأ من الفكر والرأي؟
وكان من ضمن إجابته:
لا شك أن للفكرة والرأي دورٌ كبير في النهوض بالمجتمع، ولكن الفكرة بحاجة إلى من يتبناها، وبحاجة إلى تعاون وعمل جماعي من أجل إنجاحها وتحقيقها على أرض الواقع.
فكيف يمكن إذن لمجتمع أن ينهض وينطلق؟ إن أهم مقوم من مقومات النهوض هو:
الشيخ الصفار يقيم مجلس تأبين للعلامة الحكيم
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2002م
عقد سماحة الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف ليلة السبت 5 ربيع الأول 1423هـ مجلس تأبين وتكريم بمناسبة رحيل العلامة آية الله السيد محمد تقي الحكيم «1341هـ - 1423هـ» أحد أبرز العلماء المصلحين والمجددين في الحوزة العلمية في النجف الأشرف
قلق الاختبارات
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/05/2002م
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار جموع المصلين بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله"، اليوم الجمعة 5/3/1423هـ. وكان حديث سماحته بعد الصلاة حول القلق النفسي الذي ينتاب الطلاب والطالبات في فترة الاختبارات، وأكّد سماحته على أنه كلما كانت المنهجية التي يسير وفقها الطلاب والطلبات في دراستهم سليمة فإن النتائج ستكون محرزة وفي صالح الطلاب والطالبات، أما إذا ساد القلق طبيعة تفكير الطلاب والطالبات فإن نتائجهم ستكون عكسية.