الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
العيد تأكيدٌ لوحدة الأمة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 28/11/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار -حفظه الله- ظهر اليوم الجمعة الموافق 4 شوال 1424هـ في مسجد الشيخ علي المرهون بعد الصلاة كلمةً تحدث فيها حول سبل تجاوز الخلافات المسيطرة على المجتمعات الإسلامية في تعاملها مع قضاياها الدينية. وأشار في بداية حديثه إلى الفرق بين الإنسان العاقل وغيره، وقال إن الفرق يكمن في قدرة العاقل على الاستفادة من الامكانات المتاحة له. وهذا الأمر ينطبق على الأمم فبعض الأمم تستفيد من امكاناتها وإن كانت محدودة وبعضها تهدر الامكانات المتوفرة عندها.

وأضاف سماحته إن الأمر يتعدى إلى النعم المعنوية أيضاً، فبعض المجتمعات تمتلك امكانات معنوية ضخمة لكنها لا
تصحيح العلاقة مع الله ومع الناس
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/10/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار "حفظه الله" اليوم الجمعة الموافق 28 شعبان 1424 هـ بمسجد الشيخ علي المرهون "حفظه الله" بالقطيف، كلمةً عقب صلاة الجماعة مستفتحاً إياها بخطبةٍ لرسول الله (ص) خطب فيها المسلمين في آخر جمعةٍ من شهر شعبان.

وأوضح سماحة الشيخ أن شهر رمضان أعظم وأهم المواسم الروحية في السنة مشبهاً ذلك بما نلحظه من مواسم متنوعة في تعاملنا مع الطبيعة كمواسم الخصوبة في الزراعة.

واستنكر سماحة الشيخ من الحالة التي عليها أغلب مجتمعاتنا الإسلامية إذ أنهم
الشورى وتقدم المجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/10/2003م
العلامة الشيخ حسن الصفار:

القرآن الكريم يدعونا إلى الشورى في أمور حياتنا الاجتماعية والسياسية
أكد سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار على أن القرآن الكريم يدعو إلى ضرورة تطبيق نهج الشورى في الأمور التي ترتبط بالشأن العام وعدم التفرد في اتخاذ القرارات سواء تلك المرتبطة بالجانب الاجتماعي أو السياسي أو غير ذلك.
جاء ذلك في خطاب ألقاه العلامة الصفار بمسجد الشيخ علي المرهون بمدينة القطيف يوم الجمعة 21/8/1424هـ، حيث تناول
السعوديون يرحبون بإنشاء مركز للحوار الوطني والأولوية لمكافحة الإرهاب والتطرف
صحيفة الشرق الأوسط - 05/10/2003م
 

راقبت «الشرق الأوسط» امس، ردود فعل اوساط السعوديين عقب ساعات من اعلان قيادة المملكة العربية السعودية تأسيس «مركز الحوار الوطني»، وهي الخطوة التي تستهدف فتح ابواب النقاش الفعال على مصراعيه امام فئات المجتمع لتحديد اولويات بلادهم المستقبلية وفي طليعتها مكافحة ...
كيف نقرأ التراث؟
مكتب الشيخ حسن الصفار - 03/10/2003م
عقب صلاة الجماعة ليوم الجمعة الموافق 8 شعبان 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً تحدث فيها عن طريقة التعامل مع الموروث الفكري والثقافي للأمة، وبدأ سماحته الكلمة بقوله: كل جيل يأتي للحياة يكون –بالطبع- جديداً عليها، فليست له رؤية حول أوضاع الحياة، وليست له طريقة للتعامل مع الحياة. والله تعالى يقول: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً}.

والسؤال المطروح: كيف تتكون الرؤية وطريقة الحياة عند الإنسان؟

وإجابة على ذلك قال سماحة الشيخ:
وزير الشئون الإسلامية: مستعدون للحوار مع معارضي «المجلس الإسلامي»
صحيفة الوسط البحرينية - 01/10/2003م
قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشئون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة «إننا مستعدون للحوار مع الأطراف المعارضة للمجلس الأعلى للقضاء».

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير ووكيل وزارة الشئون الاسلامية الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة، مع كل ...
عن مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 26/09/2003م
عقب صلاة الجماعة لهذا اليوم الجمعة الموافق 29 رجب 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً تحدث فيها عن مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية المنعقد في البحرين في الفترة من 23 – 25 رجب لعام 1424هـ، وجاء في مقدمة الكلمة: تحت شعار الآية الكريمة {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا} انعقد مؤتمر مهمٌ جداً هو مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية. ويُعتبر انعقاد هذا المؤتمر بادرةٌ هامة من قبل حكومة البحرين، وذلك لعدة أسباب:

أولاً- منطقة الخليج والجزيرة العربية بالتحديد فيها تنوع مذهبي لا يتوفر في أي منطقة أخرى، فهي تضم جميع المذاهب الإسلامية بمختلف أنواعها، ففيها السنة بمذاهبها الأربعة، وفيها الشيعة الإثني عشرية، وفيها الزيدية، وكذلك الأباظية.

ثانياً- مع هذا التنوع المذهبي الذي تحفل به منطقة الخليج إلا أن هناك
بدء مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية بالبحرين
مكتب الشيخ حسن الصفار - 20/09/2003م
 

بدأت في العاصمة البحرينية المنامة أعمال مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية الذي تنظمه البحرين بالتعاون مع مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية.

ويشارك في المؤتمر وزراء وعلماء دين من الدول العربية وإيران وباكستان وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وكينيا وكندا وسويسرا.

ويقول منظمو الملتقى الذي ...
ثقافة الوحدة والحوار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 19/09/2003م
استأنف سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 22 رجب 1424هـ، إلقائه لكلمة الجمعة وذلك بمسجد الشيخ علي المرهون –حفظه الله- بالقطيف، بعد انقطاع لمدة ثلاثة أشهر قضاها سماحته في رحاب العقيلة زينب (ع).

وقد تحدث سماحته في كلمته لهذا اليوم عن ضرورة تكريس الوحدة في صفوف المجتمع خصوصاً إذا ساد في المجتمع حالةً من الفرقة والقطيعة لفتراتٍ زمنية طويلة.

وأكد سماحته أن الوحدة لا يُمكن أن تتحقق عبر
الزهراء «عليها السلام» النموذج الإسلامي للمرأة
مكتب الشيخ حسن الصفار - 21/08/2003م
بمناسبة ذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء «عليها السلام» بضعة رسول الله (ص) أقيم حفل كبير في المقام المنسوب للسيّدة سكينة بنت الإمام علي (ع) بمنطقة «داريا» قرب دمشق مساء يوم الثلاثاء ــ ليلة الأربعاء 20 جمادى الثاني 1424هـ المصادف: 20 / 8 / 2003م، حضره عدد من سفراء الدول العربية
حوار شبكة النبأ المعلوماتية مع سماحة الشيخ حسن الصفار
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/08/2003م
ضمن فعاليات الحفل التأبيني للسيد الشهيد حسن الشيرازي اجرت شبكة النبأ المعلوماتية لقاءا مع سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار الذي تناول الشأن العراقي ومستقبل العراق ودعا الى العمل بمفهوم الديمقراطية التعددية والتسامح في بناء أوطاننا.

نص حوار شبكة النبأ المعلوماتية مع سماحة الشيخ حسن الصفار
في تأبين الشهيد آية الله السيد حسن الشيرازي
مكتب الشيخ حسن الصفار - 18/08/2003م
سماحة الشيخ حسن الصفار: تمرّ علينا ذكرى الشهيد ونحن نرى أن شجرة الشهداء والشهادة بدأت تؤتي أكلها وبدأت البشائر، لقد سقط، نظام الاستبداد، نظام الطغيان، صدام والعصابة المجرمة.

نص الكلمة الختامية لسماحة العلامة الشيخ حسن الصفار التي ألقاها في المهرجان التأبيني للشهيد آية الله السيد حسن الشيرازي 1424هـ
إضافة كتب جديدة على الموقع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 25/07/2003م
لقد تم تحديث الموقع بإضافة كتب جديدة إلى قائمة المؤلفات التي يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

الكتب التي تم إضافتها هي:
إضافة كتب جديدة على الموقع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 24/07/2003م
لقد تم تحديث الموقع بإضافة كتب جديدة إلى قائمة المؤلفات التي يمكن تنزيلها من خلال الموقع.

الكتب التي تم إضافتها هي:
الصفار ضيفاً على صالون الطيب
مكتب الشيخ حسن الصفار - 17/07/2003م
استضاف صالون المحامي ورجل القانون محمد سعيد طيب مساء أمس الأول الشيخ حسن الصفار بحضور جمع من المفكرين والأدباء والوجهاء والإعلاميين.. وقد رحب أبو (الشيماء) بضيفه الذي تكبد
زينب عليها السلام بركة وعطاء
مكتب الشيخ حسن الصفار - 14/07/2003م
في ذكرى ميلاد السيدة زينب ابنة علي بن أبي طالب عليها السلام الموافق للخامس من شهر جمادى الأول عام 1424هـ - 5/7/2003م اقيم احتفال كبير في حسينية الزهراء بمنطقة السيدة زينب في دمشق الشام حضره جمهور كبير من الرجال والنساء وشخصيات من أهل السنة ومن الإسماعيلية والدروز وقد تضمن الحفل فعاليات عديدة من ضمنها كلمة
الشيخ الصفار محاضراً في دمشق
مكتب الشيخ حسن الصفار - 11/07/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار محاضرة ثقافية بعنوان: « زينب و التصدي للاستغلال الديني»
وذلك ضمن المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بالمزة «دمشق» بمناسبة ذكرى ولادة السيدة زينب وأختتم فعالياته مساء السبت الماضي بتاريخ 5 جمادى الأولى 1424هـ الموافق 5/ 7/ 2003م.
عن اللقاء الوطني للحوار الفكري
مكتب الشيخ حسن الصفار - 27/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار –حفظه الله- اليوم الجمعة الموافق 27 ربيع الثاني 1424هـ، كلمته بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، تحدث فيها عن ضرورة وأهمية التواصل بين فئات المجتمع المختلفة محذراً من خطورة القطيعة، واستشهد بكلمة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) إذ يقول: ((وعليكم بالتواصل والتباذل وإياكم والتدابر والتقاطع)). وقال إن التواصل بين فئات المجتمع المتنوعة مهمٌ لعدة عوامل:

1- يُحقق الألفة والمودة النفسية.

2- يؤدي إلى الانفتاح الفكري والثقافي.

3- وعلى ضوء الأمرين السابقين يحصل هناك تعاون فعلي وعملي من أجل المصلحة المشتركة.

بينما في حالة القطيعة فإن كل جهة ستعبأ تجاه الجهة الأخرى، وستكون أفكار كل جهة حول الجهة الأخرى مشوشة، وبالتالي
النادي الرياضي والمجتمع
مكتب الشيخ حسن الصفار - 13/06/2003م
ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمةً اليوم الجمعة الموافق 13 ربيع الثاني 1424هـ بعد صلاة الظهرين بمسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، مستعرضاً في بداية كلمته أربع جوانب رئيسة في مرحلة الشباب ينبغي الالتفات لها وتفعيلها حتى يستثمرها الشباب الاستثمار السليم.

أولاً- منطقة الشباب منطقةً زاخرةٌ بالكفاءات والطاقات، وهذه الكفاءات والطاقات بحاجة إلى من يُلفتوا نظر الشباب إليها ويُساعدهم على إظهارها وتفجيرها وتنميتها.

ثانياً- يمتلك الشباب طاقة فائضة ووقتاً فارغاً، وإذا لم تُستغل هذه الطاقة وهذا الوقت الفارغ فقد يُصرف في غير الطريق السليم.

ثالثاً- هناك تيارات فكرية وأخرى سلوكية منحرفة تسعى
التعبير عن الذات وتوكيد الشخصية
مكتب الشيخ حسن الصفار - 06/06/2003م
بعد صلاة الظهرين لهذا اليوم الجمعة الموافق 6 ريع الثاني لعام 1424هـ، وفي مسجد الشيخ علي المرهون بالقطيف، ألقى سماحة الشيخ حسن الصفار كلمة تحدث فيها عن الفارق الجوهري والمائز الأساسي بين وضع الإنسان في المجتمعات المتقدمة ووضعه في المجتمعات المتخلفة، وقال إن هذا الفارق لا يكمن في الجوانب المادية فمهما تقدمت التقنية عند المجتمعات المتقدمة فإن بإمكان المجتمعات المتخلفة استيرادها من تلك المجتمعات، وحتى تلك التقنيات التي لا يُمكن استيرادها ممن الممكن السفر إليها والاستفادة منها. ولكن الفارق يكمن في ممارسة إنسان تلك المجتمعات لإنسانيته وفي تعبيره عن ذاته. فقد تميزت تلك المجتمعات بوسائل التربية المتطورة، وكذلك التقدم المتميز في المجال السياسي إذ بإمكان إنسان تلك المجتمعات أن يعبّر عن رأيه في أي قضية من قضايا مجتمعه. أما إنسان المجتمعات المتخلفة فإنه يعيش ضمن